2019/09/21
www.akkanet.net

 
       
     
 

الصفـحة الرئـيسـية

عكا: تحويل جامع البرج الى فندق اشاعة مغرضة ولا تمت للحقيقة بصلة

عكا: تحويل جامع البرج الى فندق اشاعة مغرضة ولا تمت للحقيقة بصلة

 2014-04-20 00:00:00 :  آخر تحديث   l   عكانت  

  

 

 

 

 

 

 

منذ شيوع خبر نية شركة تطوير عكا بتهجير عائلة الحاجة سلوى زيدان من منزلها الواقع بجوار جامع البرج القريب من بوابة عكا،فقد توافدت جموع من المواطنين من عكا وخارجها للتضامن مع العائلة ،وقد شاعت في الايام الاخيرة انباء عن تحويل جامع البرج الى جزء من الفندق السياحي الذي سيقام في المكان. وكانت شركة تطوير عكا قد اعلنت عن مناقصة لتأجير الملك وفاز بالمناقصة مستثمر عربي،وقد علم مراسلنا ووثق بالصورة ان جامع البرج ليس ضمن المناقصة التي اعلنت عنها شركة تطوير عكا،بل اكثر من ذلك فان جامع البرج لم يتم تأجيره من قبل الوصي على املاك الوقف الاسلامي في حينه، وهو وصي عينته الحكومة الاسرائيلية عام النكبة،وتم تحرير بعض الاوقاف الاسلامية للجنة امناء الوقف الاسلامي التي تم تعيينها ،ومن ضمن ما تحرر كان جامع البرج الذي ما زال حتى يومنا هذا ضمن الاوقاف الاسلامية ... لتوضيح الصورة اكثر في هذا الملف التقى مراسلنا برئيس لجنة الوقف الاسلامي في عكا سليم نجمي.


حقائق لا بد منها
وبدأ نجمي حديثه مستهجنا الاشاعات التي تروج في عكا حول مستقبل جامع البرج الذي سيتحول جزء منه الى فندق فقال: بداية لا بد من الاشارة الى ان حكومة اسرائيل قامت في عام النكبة بمصادرة الاوقاف الاسلامية في المدن المعروفة اليوم كمدن مختلطة، الرملة، اللد، يافا، حيفا وعكا وقامت بتعيين وصي على هذه الاملاك، وقد قامت احدى لجان الوقف الاسلامية التي عينتها الحكومة انذاك برفع دعوى الى المحاكم في حينه ضد حكومة اسرائيل لتحرير اوقاف المسلمين، وبالفعل فقد بدأ الوصي على هذه الاملاك بتحرير اجزاء من الاوقاف الاسلامية في بداية الستينات من القرن الماضي، وبما اننا نتحدث عن عكا فقد تم تحرير وقف جامع البرج الى لجنة الاوقاف التي عينت في تلك المرحلة من الزمن ، لكنها لم تحرر كل الاوقاف في محيط المسجد، وتبين من الوثائق التي حصل عليها مراسلنا من ارشيف لجنة الامناء في عكا ان الوصي تنازل عن هذه الاملاك لمصلحة شركة تطوير عكا من خلال عقد تأجير تم بين الوصي وشركة تطوير عكا دون الحاجة الى توقيع لجنة الامناء المعينة في حينه، ومدة العقد 99 عاما. مؤخرا اعلنت شركة تطوير عكا عن مناقصة لتأجير المؤجر للاستثمار وربح المناقصة مستثمر عربي الذي سيقوم بانشاء فندق سياحي في المكان. وهذه القضية شبيهة بقضية خان العمدان لكن الفرق الوحيد ان لجنة امناء الوقف الاسلامي في حينه قامت بتوقيع عقد تأجير الخان الى شركة تطوير عكا في عام 1974 لمدة 99 عام ايضا .


نعمل لوجه الله ودون مقابل والبعض يحاول طعننا من الخلف
وتابع نجمي: لا علاقة بين فوز المستثمر العربي وبين جامع البرج، وحتى المناقصة التي اعلن عنها تشير بوضوح الى شق طريق لولوبية بديلة الى جامع البرج لكننا رفضنا هذه الفكرة وتوصلنا الى اتفاق مع المستثمر العربي الى ان الطريق الى المسجد ستبقى كما هي عليه، وقد أكد لنا المستثمر ان انشاء الفندق لن يمس بأي حال من الاحوال في المسجد لان ملكيته تعود الى الاوقاف الاسلامية وليس الى شركة تطوير عكا كما هو الحال في خان العمدان. وتابع نجمي: جامع البرج كان مصلى حتى عام النكبة للجنود وحراس السور الشرقي ولم يكن مسجدا عاديا كباقي مساجد عكا، وتسائل نجمي: هل كانت تسمح لنا شركة تطوير عكا باجراء الترميمات في جامع البرج قبل سنتين لو كان هذا المسجد ضمن املاك شركة تطوير عكا؟، وهل كانت شركة تطوير عكا تسمح لنا بمد كوابل ومكبرات صوت الى جامع البرج لسماع الاذان في الحي من جامع الجزار؟. وأسهب نجمي: لجنة امناء الوقف الاسلامي السابقة قدمت الجامع الى رابطة الطلاب الجامعيين في عكا حيث اقيمت فيه فعاليات وندوات ثقافية، ولاحقا وبعد ترميم المسجد من قبلنا بمبلغ وصل الى اكثر 150 الف شيكل تم جمع نصفها من التبرعات من جامع الظاهر عمر والنصف الاخر من ميزانية لجنة امناء الوقف، وقمنا بتحويل المكان الى دار الفرقان لتحفيظ القران وما زال على هذه الحال. وختم نجمي: نحن في غنى عن اصدار هذه الشائعات التي لا تغني ولا تسمن من جوع. وعندما بدأ الحديث عن المناقصة اجتمعنا مع مدير شركة تطوير عكا وما سيلحق الجامع من اضرار، وقال هذا المسؤول انها مدرسة وأكدنا له من خلال الوثائق انه مسجد وليس مدرسة وهو ضمن املاك الجزار، وطلبنا منه نشر الامر في المناقصة تجنبا لتداعيات مستقبلية يمكن ان تلحق الضرر بالمستثمر، ونحن من جانبنا لتأكيد ان الجامع ضمن اوقاف الجزار قمنا بتعليق اليافطات على جدرانه وعلى السقف ،ولافتة اخرى" دار الفرقان لتحفيظ القران"، وقد فعلنا كل هذه الامور ليعلم القاصي والداني ان المكان تابع لوقف الجزار، وختم نجمي: المستثمر على استعداد لعقد اتفاقية تشير الى انه لن يلحق أي ضرر بالمسجد.
 













  جديد الاخبار في موقع عكا نت

التعليقات : (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

دليل عكا نت

ستائر وديكور دلال
عكا - ديرخ هاربعاه 20
وسيم: 0522697892

للاعلان في الفيس بوك عكانت
اكثر من مئة الف متابع
0505649618

كراج حسين حتحوت מוסך השלושה
04-9915626
عكا، المنطقة الصناعية

موقع عكانت
نصف مليون مشاهده
0505649618

مطابخ جانيرو
يركا - المنطقة الصناعية
04-9561902

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

مصطفى تيتي
عكا - مكتب حسابات
04-9918242

بلدية عكا
04-9956130
106

واتس اب
موقع عكانت
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

واتس اب موقع عكانت
واتس اب موقع عكانت
0505649618

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

موقع عكانت أفضل وسيلة للاعلان
أفضل وسيلة اعلان دائما
0505649618

للاعلان في موقع عكانت
أكثر من نصف مليون متصفح
0505649618

مجلة عكانت
توزع في عكا والقضاء لحجز اعلاناتكم
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

قزموز
مكتب للتصميم الغرافي والاعلان
0505649618

الاعلان على مسؤولية المعلن ، ولا يعبر عن رأي ادارة الموقع