2019/02/19
www.akkanet.net

 
       
     
 

الصفـحة الرئـيسـية

عكا: مستثمر يهودي من القدس يشتري بيوتا عربية أثرية بالبلدة القديمة ويحوّلها لغرف ضيافه

عكا: مستثمر يهودي من القدس يشتري بيوتا عربية أثرية بالبلدة القديمة ويحوّلها لغرف ضيافه

 2017-04-13 00:00:00 :  آخر تحديث   l   عكانت  

نشرت مواقع إسرائيلية تابعة لصحيفة "معاريف" تقريرا صحفياً مطولاً عن مستثمر يهودي بدأ منذ ثلاث سنين بشراء بيوت عربية أثرية في مدينة عكا القديمة، ويقوم بتحويلها الى غرف ومراكز استجمام للسياح الأجانب والإسرائيليين، الأمر الذي يثير شكوكاً حول أغراض وأهداف هذه المشاريع الاستثمارية؟! فهل هي للربح الاقتصادي فقط؟! أم أنه استيطان وتهويد بالأسلوب الهادئ "البريء"!؟

وأفاد التقرير أن مستثمر عقارات واسمه "مائير دفيسفون" – 53 عاماً-، وجد بعد مشاورات مع بعض زملائه ضالته بالاستثمار، في مدينة عكا القديمة، وقام وشركاؤه حتى الآن بشراء عشرين بيتاً اثريا في عكا القديمة، ونفّذ ترميمات واسعة في هذه البيوت أو الشقق التي وصفها بأنها عبارة عن سراديب و خرب قديمة، حوّلها إلى غرف استجمام جذّابة للسياح الأجانب وكذلك الإسرائيليين.

وأضاف أنه خلال الصيف القادم سيكون هناك 15 غرفة استجماميه جاهزة للاستعمال، يمكن لها أن تستوعب 40 زائرا، في قلب عكا القديمة، وأن حملة شراء البيوت مستمرة، وسط اقبال وعروض كثيرة من السكان العرب الذين يملكون هذه البيوت.

واتبع المستثمر اليهودي الأسلوب الهادئ والصامت في شراء البيوت وترميمها، وواصل لغة التصالح مع الجيران العرب خاصة والوسط العربي خاصة، من أجل إبعاد التخوفات من أن يكون هذا الاستثمار نابع من مخطط مبرمج وممنهج، وان يقف وراءه بعض الجمعيات الإسرائيلية الاستيطانية، للاستيلاء على البيوت العربية الأثرية في عكا القديمة، وهذا ظاهر من لغة ولهجة خطابه في المقابلة و التقرير المطول الذي نشر في موقع "nrg" و "360" العبريين.

وأضاف "دفيدسون" أن سعر المتر الواحد للبيوت في عكا القديمة يصل إلى نحو 15 ألف شيقل، وهو سعر زهيد و مغر جدا، مقارنة بمدن أخرى، وأن هناك شركات استثمارية عقارية أخرى تقوم بشراء بيوت وترميمها وتصليحها والاستثمار تجارية واقتصادياً من خلالها، يساعد بذلك الخاصية العمرانية والتاريخية لمدينة عكا القديمة، وبالذات بقاء سورها التاريخي قائما دون ضرر يُذكر تقريباً.

وتابع أن الوضع الاقتصادي السيء للعرب أصحاب العقارات والبيوت في عكا القديمة، يدفع الكثيرين منهم إلى بيع بيوتهم القديمة، من أجل تحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية، وينتقلون إلى السكن خارج عكا القديمة، علما أن هناك نحو 150 بيتا في عكا القديمة تم تحويلها في السنوات الأخيرة إلى غرف استجمام وضيافة سياحية.

ويؤكد "مائير دفيدسون" – بحسب ما ورد في التقرير- أن مشروعه استثماري تجاري بحت، يقوم على التفاهم والتحاور والتعايش مع الآخر، وليس من قبيل المشروع التهويدي الاستيطاني القائم على العنصرية وإلغاء الغير.

لكن علامات استفهام كبيرة يمكن الإشارة إليها هنا، ومنها أن "مائير دفيدسون" كان قد عاش قبل انتقاله للسكن في عكا القديمة لمرافقة مشاريعه الاستثمارية، في القدس لمدة ثلاثين عاماً، وكان ناشطا فاعلاً في جمعية "عطيرات كوهنيم" الاستيطانية المتطرفة، وأنه كان نشيطاً في البحث عن عقارات عربية في القدس القديمة لشرائها أو الاستيلاء عليها، كما هو معروف عن " عطيرات كوهنيم" ، ثم عمل في بلدية الاحتلال في القدس مستشارا لشئون الأحياء الفلسطينية في شرقي القدس المحتلة.

كما أن "ديفيسون" عاش وتربى في أحضان أسرة متدينة متشددة، وأنه بعد وقت ما ابتعد عن أسرته المتدينة وانتقل إلى حياة عادية غير دينية، وهو مطلق وله خمسة من الأولاد، وهو الآن يعيش مع زوجة جديدة، افتتح لها هي الأخرى مصنعا صغيرا في مدينة عكا.

يصعب علينا ان نقتنع برواية المستثمر اليهودي، خاصة وأن كبرى الصحف الإسرائيلية ومنها "يديعوت أحرونوت" نشرت تقارير موسعة عنه وعن مشاريعه في ملاحقها، والتي رفض من خلالها "دفيدسون" أن يهاجم، بل العكس دافع عن ما يسمى بـ " النواة التوراتية" في عكا – وهي حركة استيطانية معروفة تنشط في المدن الساحلية مثل اللد-، والتي قامت في العشر السنوات الأخيرة بالاستيلاء على عشرات البيوت العربية في عكا القديمة وغيرها وحوّلتها إلى بؤر استيطانية واضحة.

محمود أبو عطا - ديلي 48

 

 

 

  جديد الاخبار في موقع عكا نت

التعليقات :


طبعاكيف لا واحنا طول الوقت عم نبكي ورجالنا بدون شغل مش لانه لا يتواجد اماكن للعمل بدنا نبقى نايمين والنساء تخرج ليلا للعمل لتستر ع حالها فهل الاب يربي لا ثم لا فالعامود الفقري عندما يتكسر ينهار وتنشل حياة الانسان فهكذا اصور العائلات في هالمدينه التربيه المراقبه للاولاد ياعمي الولد بدون حنان لا ينتج منه شي فهذه المعادله تفسر ما يحدث في مجتمعنا العربي يلا خلينا نعيش شو الواحد ما خذ معاه هذه المقوله خربت بيوت ولا حياة لمن تنادي وما حال هذه المدينه ناسها بتشمتوا ببعض اليوم دور مين وفهموا شو قصدي

ام مقهوره وغيوره - عكا

1 .


مع اني مقهوره ، شو الغريب بالخبر؟؟؟ اكتشفوا امريكا؟؟؟ هذا الخبر مش جديد. وبعدين لما بغيب عن الخارطه " عربسون" فبطل علينا " دفيدسون" وافهموا شو قصدي. مين بعرف ، ربما تنحل ازمة البطاله بهالبلد ،؟ شر البليه ما يضحك . زي عمال البناء في المستوطنات " عروبه".

عكاويه مقهوره -

2 .


راحت بلدي وعم ببكي عليها عم تنباع واحنا ساكتين قاعدين عم نتفرج راحت طفولتنا وذكرياتنا الحلوه ببيوتنا ...كل زاويه فيكي يا بلدي لعبت فيها بطفولتي شو بقي مين مسؤول يتحرك ويحرك الكل معو اصحو ...روحنا عم تطلع .....هاي عمليه تهويد للبلد الله يرحمك يا ستي كانت تقولي بكره عكا لتسير للسياحه وتفوتوها بمصاري وهاد الي عم بسير ...ليش ترميم الشوارع والشغل بالبلد عسواد عينينا ؟؟؟؟؟؟اصحو عاد اصحو قبل ميفوت الاوان ....حبيبتي عكا

بلدي عكا - عكا

3 .


مين اللي يصحى مين؟؟؟ اهل البلد المساكين اللي بالكاد ينهوا شهرهم؟ اللي لازم يصحى ال........... اللي سار عند كل واحد منهم على الاقل ٣ بيوت ويمكن فيلات!!! من العشر اللي بجمعوهم ......... حسبي الله ونعم الوكيل!!

من هالبلد -

4 .


يا عمي بكير صباح الخير انا صرلي قرن عم بكتب انو حارة المعاليق راحت اسمعو يا عمي يلي ساكن بالبلد اتمسكو منيح ببيوتكو ولو كانت عقده بعشر ولاد بس بتستر نص واكتر من اللي باعو وطلعوا عم يبكو ندم انتو مش ملاحظين انو في مخطط تهويد على الناعم بالبلد

بلال - عكاوي مفتح وشايف

5 .


لما ما فيش عرب في يهود والله المعبود .

العم ابو رامي - الشاطىء الغربي

6 .


ويتك يا ابو عكا ؟؟؟؟

ابو الرعيه - جار البلديه

7 .


ستخسرون عكا وهي لن تخسركم لانكم لا تستحقوها .

صاحب القول الدغري - مش مهم

8 .


الحق مش على اللي بشترو الحق على اللي ببيعو وبستغنو عن التراث القديم ..انا شخصيا" بتمنى يكون الي بيت قديم وبستغرب من الانسان اللي ما بحافظ على التراث وبنفس الوقت بصير يشكي ليش الغريب بدو يشتري ويستوطن عجبي!!!!!!!!!!!!

رولا - عكا

9 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

دليل عكا نت

للاعلان في الفيس بوك عكانت
اكثر من مئة الف متابع
0505649618

كراج حسين حتحوت מוסך השלושה
04-9915626
عكا، المنطقة الصناعية

موقع عكانت
نصف مليون مشاهده
0505649618

مطابخ جانيرو
يركا - المنطقة الصناعية
04-9561902

מכון הספידומטר עכו
تصليح جميع انواع الساعات للمركبات
موبيلاي - 0536262446

بيت الجنطات والاطارات عكا
بادارة رازي شرقاوي
04-6938043 / 0558989119

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

مصطفى تيتي
عكا - مكتب حسابات
04-9918242

بلدية عكا
04-9956130
106

واتس اب
موقع عكانت
0505649618

مطعم اخوان عودة
عكا القديمة - خان الافرنج
04-9919282

ليالي السلطان
عكا القديمة - خان الشاه وردة
04-9911053

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

واتس اب موقع عكانت
واتس اب موقع عكانت
0505649618

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

موقع عكانت أفضل وسيلة للاعلان
أفضل وسيلة اعلان دائما
0505649618

للاعلان في موقع عكانت
آلاف المتصفحين يوميا
0505649618

مجلة عكانت
توزع في عكا والقضاء لحجز اعلاناتكم
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

قزموز
مكتب للتصميم الغرافي والاعلان
0505649618

الاعلان على مسؤولية المعلن ، ولا يعبر عن رأي ادارة الموقع