2019/08/23
www.akkanet.net

 
       
     
 

الصفـحة الرئـيسـية

بوليصة تأمين الحوادث الشخصية لطلاب المدارس لا تغطي معظم الحوادث بما في ذلك الإيذاء النفسي

بوليصة تأمين الحوادث الشخصية لطلاب المدارس لا تغطي معظم الحوادث بما في ذلك الإيذاء النفسي

 2018-11-14 08:00:00 :  آخر تحديث   l   عكانت  

 

خلال جلسة لجنة حقوق الطفل: بوليصة تأمين الحوادث الشخصية لطلاب المدارس لا تغطي معظم الحوادث بما في ذلك الإيذاء النفسي بسبب التحرش الجنسي

 

عقدت لجنة حقوق الطفل، برئاسة عضو الكنيست يفعات شاشا بيطون، الاثنين، جلسة حول نوعية التغطية التي توفرها بوليصة تأمين الحوادث الشخصية لطلاب المدارس في إسرائيل.

وافتتحت رئيسة اللجنة الجلسة وقالت: "عالجنا هذه البوليصة في الماضي ولم نقبل بعدم تغطية أطفال المدارس المرضى أو ذوي الحساسية ضمن هذه البوليصة، ولكن كلما قرأنا بنودها بالمزيد من العناية والتدقيق ووصلتنا توجهات وشكاوى حولها يتبين لنا أن الموت، ما حاشا الله، هو الخيار الوحيد للاستفادة من هذه البوليصة. والهدف من هذه الجلسة هو فهم ماذا يتلقاه الأهالي مقابل 48 شيكل يدفعونها كل عام مقابل هذا التأمين". 

وقال زئيف غولدبلات، المدير العام لمنتدى لجان الأهالي: "دولة إسرائيل تلزم الأهالي بإرسال الأطفال إلى المدارس، وتلزم السلطات بتأمين الأطفال، ولكنها سمحت للسلطات بفرض تكاليف التأمين على الأهالي، والحديث حول 112 مليون شيكل تقريبا في كل عام. في الماضي تم التأمين من قبل شركة (عنبال) وهي شركة التأمين للدولة ولكن الدولة تبرأت من مسؤولية التمويل ومن التأمين نفسه. قبل خمس سنين كانت تكلفة التأمين 35 شيكل لكل طالب، ولكن خلال ثلاث سنين ارتفعت وأصبح متوسط تكلفتها 75 شيكل. وبما أن السلطة المحلية، وليس الأهالي، هي الجهة المؤمَّنة نشأت هناك مشكلة من عدم المساواة. بينما كانت هناك سلطات بينها بيتح تكفا، قد وصلت تكلفة تأمين الطالب الوحيد فيها إلى 32 شيكل فإن السلطات الأكثر ضعفا ألزمت بدفع مبالغ قد تصل إلى 150 شيكل للطالب. وفي السلطات الضعيفة، مثلما هو الوضع في المجتمع العربي أو الحريدي، تكون البنية التحتية أقل جودة، مما تسبب أيضا في المزيد من الإصابات ودعاوى التأمين، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار التأمين. ولذلك فإن لجنة التربية حددت أن وزير التربية سيقرر سعرا موحدا لكل الطلاب في البلاد والذي يتوقف اليوم عند 49 شيكل سنويا، وحتى وإذا كان من اعتبر هذا السعر غاليا بالنسبة له فإن قيمة التكافل تبرر ذلك". 

وقال آفي سروي، مركِّز طاقم التأمين في منتدى لجان الأهالي: "تضمنت البوليصة السابقة تلقي تعويض ابتداءً من 21 يوما من التغيب بسبب توجيهات الطبيب، واليوم نحتاج لتغيب يزيد على 90 يوما متتاليا لتلقي التعويض، وذلك بحسب توجيهات طبيب أخصائي وبشرط أن المريض يلازم الفراش وهذا منوط أيضا بفحص طبيب أخصائي من قبل الجهة المؤمِّنة".

كما قال المحامي عوديد يحيئيل والذي يمثل عددا من المصابين والمؤمنين: "البوليصة مليئة بالكلام المركب والذي من خلاله يمكن لشركة التأمين التهرب من الدفع، ومن الممكن كتابة شروط البوليصة بشكل أبسط وأوضح لكل الأهالي. اشتراط الحصول على تعويض بـ 90 يوما متتاليا من ملازمة الفراش هو حالة متطرفة جدا وهي تجعل فصل العجز المؤقت المتضمن في البوليصة فارغا المضمون. تدور معظم الحالات حول عجز بنسبة 5% وأقل من ذلك، ولكن البوليصة لا تغطي هذه الحالات كما أنها لا تغطي الندوب الجمالية وبسبب ذلك فإن الشركة المؤمنة معفية من الدفع في معظم الإصابات. كذلك لا تغطي البوليصة لسبب ما الإيذاء النفسي نتيجة التحرش الجنسي وفي أية حال فإن تغطية المصرفات الطبية لا تزيد على 10% من إجمالي المصروفات. أمامنا حالة مضببة من انعدام التسوية القانونية والرقابة والإشراف".

ومن جهتها، قالت حيدفا كولفينتسكي من سلطة سوق المال، التأمين والتوفير: "بحسب قرار دولة إسرائيل وزير التربية هو من يقوم بتحديد سعر البوليصة، وحسب هذا السعر يتم إطلاق المناقصة التي تتقدم إليها شركات التأمين. وعلى دولة إسرائيل اتخاذ القرار القيمي حول حجم التغطية المطلوبة والسعر الذي يجدر بالأهالي دفعه" 

وقال مئير مامان، مسؤول التأمين في وزارة التربية: "بموجب القانون من يستحق التعليم المجاني يتم تأمينه من قبل السلطة المحلية ببوليصة تأمين الحوادث الشخصية، ويحدد القانون أقصى حد من السعر ولكن لا ينص على الحالات التي تغطيها البوليصة." وتابع: "يجب أن يكون هناك قرار حكومة لتعديل القانون، لأنه يوجد شك بأن طلبات التعديل المقترحة هنا سيتم تنفيذها في طريقة السعر المحدد مسبقا المتبعة اليوم".

وقالت المحامية نوعا بن آرييه، المستشارة القانونية في مركز الحكم المحلي في مداخلتها: "التشريع ولد بسبب احتجاج الأهالي على تكاليف البوليصة وسبق وقلنا في مرحلة النقاش قبل أن استمعنا إلى شركات التأمين إنه يوجد "ثمن" للاختيار بين مركبات البوليصة وسعرها، وتقرر أن التكلفة هي الأهم". وتابعت "يجب اتخاذ القرار حول إعادة التفكير قبل إطلاق المناقصة القادمة".

وفي نهاية الجلسة قالت رئيسة لجنة الطفل، عضو الكنيست يفعات شاشا بيطون: "أنا مخيبة الأمل من أن المالية، وزارة التربية ومركز الحكم المحلي تفترض أنه إذا طلبنا المزيد سترفع الأسعار بالمقابل بتأكيد، وحتى أن أحدًا لم يحاول إجراء الفحص حول الأرباح التي تحققها شركة التأمين من هذه البوليصة." كما ناشدت مركز الحكم المحلي والمالية طلب البيانات من شركات التأمين واستيضاح تكلفة مركبات البوليصة وأكدت أنه في المناقصة القادمة يجب التأكد من أن أطفال دولة إسرائيل يحصلون على مستوى لائق من التأمين".

 

 

  جديد الاخبار في موقع عكا نت

التعليقات : (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

<

دليل عكا نت

ستائر وديكور دلال
عكا - ديرخ هاربعاه 20
وسيم: 0522697892

للاعلان في الفيس بوك عكانت
اكثر من مئة الف متابع
0505649618

كراج حسين حتحوت מוסך השלושה
04-9915626
عكا، المنطقة الصناعية

موقع عكانت
نصف مليون مشاهده
0505649618

مطابخ جانيرو
يركا - المنطقة الصناعية
04-9561902

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

مصطفى تيتي
عكا - مكتب حسابات
04-9918242

بلدية عكا
04-9956130
106

واتس اب
موقع عكانت
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

واتس اب موقع عكانت
واتس اب موقع عكانت
0505649618

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

موقع عكانت أفضل وسيلة للاعلان
أفضل وسيلة اعلان دائما
0505649618

للاعلان في موقع عكانت
أكثر من نصف مليون متصفح
0505649618

مجلة عكانت
توزع في عكا والقضاء لحجز اعلاناتكم
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

قزموز
مكتب للتصميم الغرافي والاعلان
0505649618

الاعلان على مسؤولية المعلن ، ولا يعبر عن رأي ادارة الموقع