2019/07/22
www.akkanet.net

 
       
     
 

الصفـحة الرئـيسـية

عكا: والي مدينة عكا أحمد باشا الجزار

عكا: والي مدينة عكا أحمد باشا الجزار

 2019-01-05 16:00:00 :  آخر تحديث   l   عكانت  

 

كان أحمد باشا الجزار والي وصدر أعظم عثماني وقد اشتهر بصولاته وجولاته في الدفاع عن عكا ضد نابليون ، حيث أوكل إليه السلطان العثماني سليم الثالث مهمة الدفاع عن عكا بعد أن رقاه إلى مرتبة وزير ، ولولا وفاته لكان تولى حكم مصر قبل محمد علي .

 

نشأة أحمد باشا الجزار
ولد أحمد الجزار في البوسنة عام 1722م وقد نشأ في كنف أسرة مسيحية ، ثم هرب في شبابه إلى القسطنطينية ، وقد اختلف المؤرخون في سبب هروبه ، فيقال أنه بسبب أسباب عائلية أو بسبب جريمة قتل .

قام تاجر رقيق ببيع أحمد الجزار للباب العالي ، وهناك اعتنق الإسلام بكامل إرادته ، ثم ذهب إلى القاهرة مع قافلة عائدة من الحج ، وبعد ذلك التحق لخدمة أحد المسئولين بالبحيرة بشمالي مصر ، وهناك تزوج من امرأة مصرية من أصول حبشية .

 

تلقيب أحمد باشا بلقب ” الجزار “
تم تلقيب أحمد باشا بلقب ” الجزار ” بعد أن قام بغارات متتالية على البدو في حول جدة انتقامًا منهم لقتل قائده ، حيث أعد لهم كمينًا وذبح فيه أكثر من 70 بدويًا كان بينهم العديد من الشيوخ وقادة البدو الأقوياء ، ولم يترك خلفه ناجين ماعدا الأطفال والإناث وكبار السن ، وقد ذكرت بعض المراجع التاريخية أن البدو قاموا بالانتقام من أحمد باشا الجزار بسبب ما فعله بهم ، فقتلوا زوجته وابنته ، إلا أنهم لم يتمكنوا من قتل إبنه داوود الذي هرب منهم .

 

تنقلات أحمد باشا الجزار
كان أحمد باشا الجزار يعمل عند علي بك الكبير الذي حكم مصر بين عامي 1768م و1773م، وقد استغله على بك الكبير في القضاء على معارضيه ومنافسيه ومنحه لقب بك ، وبعد حدوث انقلاب محمد بك أبو الذهب العسكري على الحاكم علي بك الكبير ، فرّ أحمد باشا وذهب إلى جبل لبنان متغاضيًا عن كرهه للدروز ، حيث كان الأمير يوسف الشهابي زعيم الدروز يحكم ساحل لبنان ومدن حمص وحلب في ذلك الوقت ، وقد كلفه بحفظ بيروت .

تمكن الجزار من بناء سورًا قويًا حول المدينة ، ثم انقلب على صديقه الأمير يوسف الشهابي ، إلا أن الأمير تمكن من استعادة بيروت من الجوار بمساعدة ظاهر العمر حاكم منطقة الجليل بـ فلسطين والأسطول الروسي ، فهرب الجزار وعاد للسلطان العثماني الذي قام بتفويضه على ولاية صيدا ومنحه لقب ” باشا ” .

ظل لقب ” الجزار ” الذي حمله معه أحمد باشا إلى مصر علامة عليه ، فقد استطاع أن يسيطر على القوى المحلية والعشائرية بقسوة ، وسعى لحكم فلسطين وجنوب سورية ولبنان وكذلك كان يطمع في حكم مصر ، وقد كان السلطان يراقب توسعاته ونفوذه ، وقد حاول أن ينحيه أو ينقله لولاية بعيدة أكثر من مره كالبوسنة ، إلا أن الجزار كان يرفض الأمر ، حتى أنه أغراه للذهاب إلى مصر ومحاربة المملوكين ولكنه لم يقع بالفخ .

استطاع الجزار تحقيق الاستقلال بأجزاء من بلاد الشام بدون أن يعلن عن هذا الاستقلال عن السلطنة ، كما أنه كتب تقريرًا للسلطان أخبره فيه عن كيفية غزو مصر وطالب فيه بأهمية ضبط إيرادات مصر ومصروفاتها ، كما أنه أعطى مواصفات ضرورية يجب أن تتوافر في قائد الحملة على مصر وأهمها أن يكون قد سبقت له الإقامة في مصر .

 

تصدي أحمد باشا الجزار لنابليون
حقق نابليون انتصارات كبيرة على الإمبراطورية النمساوية ، وأجبرها على توقيع معاهدة كامبو فورميو ، وبعد عودته إلى باريس زادت شعبيته وأصبح محبوبًا من قبل الأمة الفرنسية جميعها ، لذلك قررت الحكومة إرساله في حملة عسكرية إلى مصر لضرب خطط الإنجليز في الشرق وفي نفس الوقت لإبعاده عن فرنسا ولما شعرت به بخطورة هذا الجنرال الذي نال إعجاب الشعب .

تمكن نابليون من احتلال جزيرة مالطة ثم وصل إلى الاسكندرية واحتلها ، وبعد ذلك اتجه إلى القاهرة ، ومن القاهرة اتجه إلى غزة واحتلها ، وبعد ذلك تقدم إلى فلسطين واحتل يافا ونفذ هناك مذبحة رهيبة بعد استسلام المدينة ؛ رغبةً منه في بث الرعب في قلوب الناس ، ثم واصل طريقه إلى عكا وحاصرها ، وقد أراد احتلال تلك المدينة لكي يستمر في حملته شمالاً إلى الشام ، فقد كانت مدينة عكا تحتل موقعًا استراتيجيًا مهمًا .

أرسل نابليون رسالة إلى القائد أحمد باشا الجزار يخبره فيها أنه أمام قلاع عكا ، ويأمره بتسليم المدينة دون إراقة الدماء ، إلا أن الجزار رفض تسليم المدينة وقرر الدفاع عنها ، ثم بدأت المعركة في اليوم التالي ، وأظهرت الحامية العثمانية لمدينة عكا شجاعة فائقة في القتال على الرغم من أن الجيش الفرنسي كان متفوقًا عنهم من حيث العدد والاعتدة الحربية .

مرت الأيام والأسابيع وظلت المعارك مستمرة ، واستمرت المدينة في الصمود أمام الفرنسيين ، وعلى الرغم من محاولات نابليون للفاوض مع الجزار ، إلا أنه كان يرفض بشدة ، وقد رد قائلاً للوفد الفرنسي الذي أرسله نابليون : ” لم تقم الدولة العلية العثمانية بتعييني وزيراً وقائداً لكي أقوم بتسليم هذه المدينة إليكم… إنني أحمد باشا الجزار لن أسلم لكم شبراً من هذه المدينة حتى أبلغ مرتبة الشهادة ” .

بعد أن قام الوفد بنقل ما قاله أحمد باشا الجزار إلى نابليون ، جن جنونه ، وأمر بوضع المئاب من المشاعل ليلاً بالقرب من أسواء المدينة لكي يستمر قصف الأسوار حتىفي الليل ، ولعدم إعطاء أي فرصة للمدافعين لكي يرتاحوا ، وقد استمر الهجوم على هذا المنوال ، والتحم الغزاة مع العثمانيين وعلى رأسهم أحمد باشا الجزار ، وتكبد الغزاة خسائر فادحة وفشل الفرنسيون في الانتصار ، وبعد 64 يومًا من الحصار الشديد والقتال دامي انسحب نابليون وجيوشه وقاموا بفك الحصار ، لتصبح تلك هي المعركة البرية الوحيدة التي خسرها نابليون .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أحمد باشا الجزار برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

 

 

  جديد الاخبار في موقع عكا نت

التعليقات : (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)


للتصحيح احمد باشا الجزار لم يكن ابدا صدر اعظم في الدوله العليه العثمانيه . صدر قرار تعينه واليا على اياله مصر المحروسه بعد ان هزم نابليون وقبل وصول فرمان التعيين اليه بيوم واحد فقط توفي الجزار . اجمد باشا الجزار خساره باهالي البلد ...كل البلد اليوم عايشي بخيرو وبخير ما بناه وعمره سياحيا واقنصاديا من خانات جوامع كنائس تكايا مدارس اسواق وقفيات اسوار سبل مياه حمامات عامه مكتبات وغيرها . الناظر الى مسجد الانوار في عكا يرى الشبه المعماري الهندسي بينه وبين جامع السلطان احمد في استنبول . قائد عسكري فذ وسياسي مخضرم لا تعرف البلد عكا واهلها قيمته فحتى لم تطلق اسمه على اي شارع او جمعيه او زقاق او مدرسه ...خساره فيكو يا بلد واحد متلو احمد باشا الجزار رحمه الله رحمه واسعه .

واحد - تنين

1 .


استولى العثمانيون على سوريا ومصر سنة 1516، لكن معاناة المسيحيين لم تنتهي بمجيئهم، إذ خضعوا لأمزجة الولاة، الذين منعوهم من السير على الأرصفة وأجبروهم على السير وسط الشارع مع الدواب والعربات، وألزموا نساءهم بوضع غطاء على الرأس. نالت فرنسا حق حماية مسيحيي المشرق، [166] ومع وصول نابيليون إلى الشرق (1798 – 1801م) جاءت أفكار التنوير والتحرر، الأمر الذي استقطب بعض الإرساليات الكاثوليكية إلى الشام. فأنشأت مدارس اعتنت بتخريج عددا وافرا من الكهنة كانوا بمثابة البذرة للتجديد الروحي والثقافي الذي عايشه الشرق فيما بعد. وقد بلغ هذا التجديد ذروته مع انبثاق عصر التبشير في القرن السابع عشر، كما بقدوم الإرساليات البروتستانتية إلى الشرق. تعليقي على هذا الموضوع والفكر الانقيادي ما من جديد أتي العثمانيين اكتفي بهذا الرد.

باحث في الأدب -

2 .


مع الأسف بعض المعلومات مش صحيحه تماماً. الظاهر اللي كتب المقال نسي يذكر او يكتب عن العلاقه والتعاون بين احمد باشا الجزار و الظاهر العمر. بفكر هاي شغله منهم جداً جداً بلتاريخ. قصة الشيخ الظاهر العمر والاشياء اللي قدمها لعكا واهلها. سيرة حياة الظاهر العمر واللي سواه بحياتنا للدفاع عن عكا/ فلسطين مشرف جداً ومدون ومنشور في التاريخ والناس لازم تعرف وتقرا. نتمنى انو اشوف مقال عن حياة الظاهر العمر عن قريب!!!

علم - عكا

3 .


رقم 2 يعني نابليون المحتل الذي اقترف مذبحه يافا وراح ضحيتها 2000 شخص هو صاحب الفكر التنويري ههههه. يعني الاستعمار الذي بدأ مع الحملات التبشيريه وبحجه حمايه المسيحيين ولكن في الاساس هو تاسيس للاستعمار الثقافي باشكالن هو تنوير . ثانيا اوعك يا رقم 2 تقول اشياء لم تصح تاريخيا ولا يوجد اي مستند تاريخي حقيقي عليها ...الاتراك في اواخر عهدهم ظلموا العرب بالعموم مسلمين ومسيحين وغيرهم واستحقروا كل ما هو غير تركي ...كل هذا في اواخر عهدهم . فبلاش البكاء على مصائب لم تحصل ابدا وان حصلت فهي فرديه وعينيه والهدف منها هو تشويه تاريخ المسلمين بالمنطقه ....الغب غيرها ولا.

الى رقم - 2

4 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

دليل عكا نت

ستائر وديكور دلال
عكا - ديرخ هاربعاه 20
وسيم: 0522697892

للاعلان في الفيس بوك عكانت
اكثر من مئة الف متابع
0505649618

كراج حسين حتحوت מוסך השלושה
04-9915626
عكا، المنطقة الصناعية

موقع عكانت
نصف مليون مشاهده
0505649618

مطابخ جانيرو
يركا - المنطقة الصناعية
04-9561902

بيت الجنطات والاطارات عكا
بادارة رازي شرقاوي
04-6938043 / 0558989119

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

مصطفى تيتي
عكا - مكتب حسابات
04-9918242

بلدية عكا
04-9956130
106

واتس اب
موقع عكانت
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

واتس اب موقع عكانت
واتس اب موقع عكانت
0505649618

البريد الالكتروني لموقع عكانت
------------------
akkanet.net@gmail.com

موقع عكانت أفضل وسيلة للاعلان
أفضل وسيلة اعلان دائما
0505649618

للاعلان في موقع عكانت
أكثر من نصف مليون متصفح
0505649618

مجلة عكانت
توزع في عكا والقضاء لحجز اعلاناتكم
0505649618

مطعم المرسى
عكا القديمة - ميناء الصيادين
04-9019281

فقط 1 ش.ج
للاعلان في دليل عكانت
0505649618

قزموز
مكتب للتصميم الغرافي والاعلان
0505649618

الاعلان على مسؤولية المعلن ، ولا يعبر عن رأي ادارة الموقع