النقابي بسيوني: يرحب برفع الحد الأدنى من الأجر ويدعو لجعل معادلة احتسابه أكثر انصافا

 

رحّب رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية في الهستدروت، النقابي عزيز بسيوني، اليوم الأحد، برفع الحد الأدنى من الرواتب، بنسبة 5.5%، الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين، الأول من نيسان، بمعنى في الرواتب التي يتسلمها العاملون الذين يتقاضون رواتب الحد الأنى أو على أساسها، في شهر أيار المقبل.
وقال بسيوني عضو قيادة الهستدروت، إنه بموجب قرار وزير العمل، بالاتفاق الذي وقع مع الهستدروت وأرباب العمل، فإن راتب الحد الأدنى سيصبح 5880 شيكلا، وساعة العمل 32 شيكلا و30 أغور، بمعنى راتب الحد الأدنى سيكون مقابل 182 ساعة عمل شهريا.
وتابع بسيوني قائلا، إن المعادلة القائمة اليوم، هي أن راتب الحد الأدنى يشكل نسبة 47.5% من معدل الأجور، لكن هذه نسبة غير منصفة، ونحن في الجبهة نطالب بأن تكون النسبة 60% من معدل الرواتب، على الأقل.
كذلك فإننا نطالب بخفض عدد ساعات العمل الشهرية إلى 176 ساعة بدلا من 182 ساعة حاليا، وكانت قبل سنوات قليلة 186 ساعة. إذ أن متقاضي رواتب الحد الأدنى مطلوب منهم العمل بعدد الساعات الأكبر شهريا من باقي قطاعات العمل الأخرى.
وقال بسيوني، إنه لا يكفي أن العامل والعاملة يتقاضون رواتب جوع، بل مطلوب منهم أيضا العمل عدد الساعات الأكبر من أي قطاع عمل آخر، رغم أن غالبية متقاضي أجور الحد الأدنى يبذلون جهدا جسديا أكثر من غيرهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار