الفنان العكي جبر ابو حامد حول بيته الى متحف فني

يقع منزل الفنان العكي جبر ابو حامد على الطريق الواصل بين محكمة الصلح ودوار المدفع (غسان كنفاني). والعابر من امام البيت يجذبه مشهد وفن راق ليس من واقعنا، ويعتقد للوهلة الاولى انه امام متحف.

الفنان ابو حامد (62 عامًا) يمتهن فن النحت على النحاس وقد درس الفن في كلية الفنون بتل ابيب، ومضى ابو حامد 25 عامًا في تصميم حديقته وفناء بيته. هو يؤمن بوحدانية الله لكنه لا يؤمن بتعدد الاديان!!، وبالقرب من مدخل بيته قام ابو حامد بإنشاء مكان خاص لشرب الماء البارد وهو عبارة عن” ماء سبيل” لوجه الله.

 

تنفيذ الوعد

فوق جدار الحديقة المطلة على الشارع يطل على المارة وعلى دوار المدفع حذاء منتظر الزيدي العراقي وعن هذا التصميم قال ابو حامد: قبل عدة سنوات زرت اقاربي في الاردن وهناك خضنا في قضية منتظر الزيدي والقاءه الحذاء على بوش، واحد كبار السن قال لي “والله هذا الولد قبضاي ويا ريت يقوم فنان بصنع تمثال له فقلت له وصلت”، وهكذا عدت من عمان وبدأت بتصميمه، والحذاء مصنوع من الباطون المدعم، أما الصقر فوق الحذاء فهو يمثل بوش واحتلاله للعراق وافغانستان لكن الثعبان الذي يلف عنقه فهو اشبه بالوحل الذي غرقت به الولايات المتحدة في العراق وافغانستان.

 

وصية الاجداد للاحفاد،الارض والعرض

وعن” سبيل” الماء قال ابو حامد : خطر ببالي ان اقوم بعمل خيري للمارة في هذا الطريق، مع الاخذ بعين الاعتبار ان يكون من وراء العمل عبرة معينة، ووضعت في هذا الركن من الجدار حنفية ماء بارد لتسقي العطشان من عابري السبيل، وصممت هذه اللوحة الحجرية المنقوش بداخلها رسم لشجرة فروعها واغصانها عالية وجذورها عميقة بداخل الارض لتعبر الجذور عن الاجداد والفروع والاغصان عن الابناء والاحفاد، فكلما وقف شخص بجانب ماء السبيل نظر الى الشجرة وقرأ ما هو محفور بداخلها عسى ان تذوت بنفسه وصية الاجداد للاحفاد من قضية الارض والعرض.

 

الحرية

وعن تصاميم الطيور فوق الجدار تابع ابو حامد: اعشق الحرية واحب ان اكون طليقا، واتمنى الحرية لكل شعوب الارض، وهذه التماثيل للطيور تعبير عن حبي للحرية .

وفي ركن آخر من الحديقة قام ابو حامد بتصميم مجسم لمدينة القدس لكن بدون اسوار وحواجز، وعن ذلك قال: كما ذكرت سابقًا، اعشق الحرية لذلك خطر ببالي هذا التصميم وانجزته وهو يعبر دون شك عن الحرية ،حرية الشعوب لذلك لم اصمم جدران ولا حواجز كما هو الحال في القدس، وكنت اتمنى ان تتحرر القدس وان يدخلها كل من يشاء دون تاشيرة دخول او جواز سفر.

وعن القبة في مدخل البيت ختم ابو حامد: هذه القبة تمثل الايمان ووحدانية الله، وكل الرسائل السماوية تتحدث في طياتها عن المحبة والسلام لكن تجار الدين ورجال الدين من كل الطوائف يعملون عكس ما جاء في الكتب المقدسة . 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار