عكا… طبعة جديدة لرواية “بردقانة” أوّل رواية عربيّة في أدب كرة القدم

احتفالًا بمونديال قطر 2022

طبعة جديدة لرواية “بردقانة” أوّل رواية عربيّة في أدب كرة القدم

حفل إطلاق خاصّ للطبعة الجديدة مساء الأربعاء 14/12/2021 في عكّا القديمة مع مباراة نصف نهائيّ المونديال

أعلنت دار ليلى للنشر والترجمة في عكّا عن إصدار طبعة جديدة من رواية “بردقانة” للكاتب الفلسطينيّ إياد برغوثي، التي تُعتبر أوّل رواية عربيّة في أدب كرة القدم، والتي صدرت طبعتها الأولى عن دار الآداب البيروتيّة سنة 2014. تأتي الطبعة الجديدة، احتفالًا بمونديال قطر 2022، كونه أوّل مونديال تستضيفه دولة عربيّة.

تسرد الرواية حكاية الكابتن فايز، مدرّب فريق كرة قدم في عكّا، الذي يختاره الاتّحاد الرياضيّ الفلسطينيّ في عام 1945 ليكون مدرّب المنتخب العربيّ في فلسطين. يواجه الكابتن فايز بعد تعيينه أزمة تعصف بحياته، تربط بين التحدّيات التي واجهها من الناحية العاطفيّة، والاجتماعيّة، والمهنيّة، وبين الأحداث السياسيّة التي سادت في فلسطين ما بعد الثورة 1936-1939، وما قبل النكبة. تصحب الرواية القارئ إلى تفاصيل الحياة الرياضيّة والثقافيّة واليوميّة في المدن الساحليّة الفلسطينيّة قبل النكبة، وتأتي بكرة القدم كاستعارة عن مباريات وصراعات الحياة ذاتها.

تعتمد الرواية على تفاصيل حقيقيّة من التاريخ الرياضيّ العربيّ والفلسطينيّ، جمعها الكاتب عبر بحث تاريخيّ اعتمد على الروايات الشفهيّة والمراجع المتنوّعة عن فترة الاستعمار البريطانيّ في فلسطين، من مذكّرات، وكتب، وصحف، ودمجها مع قصص من نسج الخيال الأدبيّ.

هذا، وستنظّم دار ليلى حفل إطلاق خاصّ بالطبعة الجديدة، الأربعاء 14.12.2022 الساعة 19:30 مساءً في مقهى ليالي السلطان في مدينة عكّا القديمة، ستبدأ بحوار عن كرة القدم والحياة وفلسطين، وستنتهي بمشاهدة مشتركة لمباراة نصف نهائيّ المونديال.

* كريديت صورة إياد برغوثي: محمّد بدارنة

للحصول على نسخة: موقع دار ليلى للنشر والترجمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار