محاولة لتحويل عكا وضواحيها إلى قنبلة موقوتة بالغاز ؟!


نجح رجل الأعمال الإسرائيلي يتسحاك تشوفا من احتكار التنقيب عن النفط والغاز في البحر بالقرب من مستوطنة عتليت، وهذا ليس بجديد، لكن الجديد أن نتائج التنقيب أظهرت نتائج ايجابية ووجود كميات كبيرة وتجارية من الغاز الطبيعي في أعماق البحر، تشوفا وبناءً على ذلك قرر قبل عدة أشهر نقل هذه الكميات من الغاز إلى شاطئ عتليت من خلال مستودعات كبيرة لتخزينها، لكن أهالي عتليت والمنطقة عارضوا فكرته بحزم وفشلت أحلام تشوفا في حينه.
قبل عدة أسابيع قام تشوفا بابتياع قطعة ارض بمساحة 400 دونمًا جنوبي مدينة عكا، هذه الأرض قائمة عليها مصانع “فروتوروم” التي انهارت اقتصاديا قبل سنوات وتوقفت عن العمل، ومن المعلومات التي وصلت إلى موقع “بكرا” فأن رجل الأعمال تشوفا ابتاع هذه الأرض من اجل إيداع كميات الغاز المستخرجة من البحر في مستودعات كبيرة وتجارية…!!

احمد عودة: عكا تحوّل لقنبلة موقوتة
وفي تعقيب لعضو البلدية عن الجبهة أحمد عودة عن الموضوع قال: هناك معارضة شاملة ضد هذا المشروع ،هذه المنطقة خاضعة لنفوذ بلدية عكا، وعليه فقد قررت البلدية قبل سنتين أن المنطقة معدة لأغراض سياحية.
وأضاف: نحن نرفض بشدة أن تتحول عكا وضواحيها إلى قنبلة موقوتة، في الأسبوع الماضي شهد كيبوتس كفار مسريك المتاخم لحدود هذه المنطقة اجتماعًا حضرته عدة شخصيات ومن بينها أعضاء في بلدية عكا ، وقد قرر المجتمعون التصدي لهذا المشروع بقوة ،هذا المكان عانى منه الناس في الماضي والعديد من العمال الذين عملوا في مصانع “فروتوروم” أصيبوا بأمراض السرطان نتيجة المواد السامة الكيماوية التي كانت تنتج هنا ،اليوم هذه المنطقة مغلقة ولا يسمح لأحد بدخولها نظرا لبقايا مواد سامة بداخلها.
وأنهى عودة: ما اعلمه أن غالبية أعضاء البلدية تعارض إقامة هذا المشروع. وبحسب علمي أيضا رئيس البلدية يعارض إقامة المشروع ،لكن المستهجن والسؤال الذي يطرح؟؟ رجل أعمال بقامة تشوفا لا يمكنه شراء هذه الأرض الواسعة دون وعود من المؤسسات الحكومية بالسماح له بإقامة هذا المشروع ،في الأسبوع القادم ستكون جلسة موسعة في البلدية لمناقشة هذه القضية وكلي أمل أن يكون إجماع في البلدية لمعارضة المشروع ….

ادهم الجمل: موقف الرئيس لم يحسم بعد
وقال ادهم جمل نائب رئيس البلدية حيث قال : “أنا شخصيا ضد هذا المشروع ومن المتوقع أن تجرى عدة مناقشات حوله في البلدية ،وبحسب علمي غالبية الأعضاء في البلدية يعترضون بشدة على إقامة هذه المستودعات في المنطقة لخطورتها ، لكنني لغاية الآن غير متأكد بالنسبة لموقف رئيس البلدية حول الموضوع”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار