جيش الاحتلال يرفع حالة التأهب تحسبًا لأي تصعيد في أي جبهةحدث في مثل هذا اليوم... 7 مايولجنة المتابعة ندعو لأوسع تظاهرات اليوم السبت نصرة للقدس وأهلهاعكا- فريق Akkarate بفعالية ضمن اسبوع الرياضةالقدس... إصابات بين المواطنين والشرطة الإسرائيلية خلال مواجهات بباحات الأقصى
http://akkanet.net/Adv.php?ID=86017

أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي

 

تضّج سطور التاريخ بعددٍ كبير من شخصيات تاريخية إسلامية عظيمة، فقد تمكنت هذه النخبة من أن تضع البصمة الواضحة الأثر في مختلف ميادين الحياة، وقد أعتُبرت معظمها من أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي التي أحدثت تغييرًا في العالم بأسره، وفي هذا المقال سنتناول بعض المعلومات عن شخصيات تاريخية عظيمة.

إقرأ: كيف كانت حياة العرب قبل الإسلام في الجانب الديني ؟


الإمام الشافعي
أحد أئمة أهل السنة، وهو محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي، ويكنى بأبي عبد الله، أسس المذهب الشافعي وعلم أصول الفقه، كما أنه الإمام الأول في علم الحديث والتفسير، فتمكن بفضل ما تقّدم من إحداث تغيير ملموس في التاريخ؛ فانتمى إليه الكثير من المسلمين وخاصةً في بلاد الشام، ومصر والسودان واليمن وتهامة والعراق وبلاد فارس وغيرها الكثير من الأماكن حول العالم، وبذلك فقد أصبح من أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي.

 

القرطبي
يستحق المفسر الكبير محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرج الأنصاري أن يكون ضمن قائمة أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي، فقد قدّم العديد من المؤلفات والمساهمات التي شهد لها العالم بقوة تأثيرها ومكانتها المرموقة، ومن أهمها: الجامع لأحكام القرآن المشهور باسم تفسير القرطبي، كتاب التذكار في أفضل الأذكار، التذكرة بأحوال الموتى وأحوال الآخرة.

 

الإمام البخاري
يعد الإمام البخاري واحدًا من أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي، حيث يعتبر من كبار علماء الجرح والتعديل والعلل وعلوم الرجال والحديث وغيرها، ويحظى بمكانةٍ مرموقة عند أهل السنة، وقد وضع بين يدّي المسلمين كتابًا اعتُبِرَ الأوثق بعد كتاب الله -عز وجل- والسنة النبوية الشريفة، ويذكر بأنه قد استغرق 16 عامًا في جمع كتابه هذا وتصنيفه، ونظرًا لمكانة الإمام البخاري فقد أُطلق عليه لقب أمير المؤمنين في الحديث.

 

صلاح الدين الأيوبي
سطر الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي في التاريخ أروع الأمثلة؛ فكان واحدًا من بين أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي التي ضحّت عرفتها البشرية، فيعود له الفضل في قيام الدولة الأيوبية، والأهم من ذلك بأنه قاهر الصليبييّن ومحرر القدس منهم، ومن المؤكد فقد اقترن ذكر معركة حطين باسمه باعتباره بطلها الهُمام.

 

هارون الرشيد
الخليفة العباسي الخامس، المُلقّب بأبي جعفر، من أكثر خلفاء الدولة العباسية شهرة، وعُرف بأنه الخليفة الذي أدى 100 ركعة في كل يومٍ من أيام حياته، وكان مقدسًّا للعلماء، ويشار إلى أنه من أقام بيت الحكمة في بغداد، وأقدم على إجراء الإصلاحات الداخلية بشكلٍ كبير، وبفضل إنجازاته العظيمة التي يصُعب حصرها فقد دخل التاريخ من أوسع أبوابه ليكون من أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي.

 

عمر المختار
قد تعجز السطور عن الوصف وتقف الكلمات حائرة أمام شيخ المجاهدين وأسد الصحراء عمر المختار، من أكبر المقاومين والمجاهدين العرب والمسلمين على الإطلاق، فكان اهم نقاط قوة الليبييّن المقاومين، فهو الأيقونة الجهادية لكل من عربّي عزم على الجهاد.

 

 

 

التعليقات (التعقيبات‭ ‬على‭ ‬مسؤولية‭ ‬المعقب‭ ‬ولا‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬راي‭ ‬ادارة‭ ‬الموقع)

اترك تعليقا