“شذى الكرمل” فصليّة الاتّحاد العامّ للكتّاب الفلسطينيّين- الكرمل48 ترى النّور في عددها الأوّل لسنتها العاشرة

شذى الكرملفصليّة الاتّحاد العامّ للكتّاب الفلسطينيّينالكرمل48

ترى النّور في عددها الأوّل لسنتها العاشرة

.

هيئة التحرير صدر العدد الأوّل من مجلّة الاتّحاد الفصليّةشذى الكرملوذلك للسّنة العاشرة على التّوالي. جاءت المجلّة في 156 حمل الغلاف الأمامي لوحة الفنّان التّشكيلي الفلسطينيّ سليمان منصور: “القرية تستيقظ، والغلاف الخلفيّ صور من نشاطات الاتّحاد.

كلمة العدد طرحت موقف الاتّحاد من الحرب تحت العنوان: “الكُتّاب والحرب بين الصمت وال-“ما عند قريش خبر!””، واختُتمت: “الحروب عادة توقظ الإبداع الملتزم لا بل تستفزّه، وإن كانت الحرب في سياقنا خنقته أو قيّدته أو أقامت عليه الحدود، فبغضّ النظر عن الأسباب يستطيع الكتّاب أن يتابعوا المسيرة؛ إبداعًا وإشهار إبداع وتكريم مبدعين ولا ضير في ذلك، ولكنّ البون شاسع بين هذا وبين أن يعطي بعض الكتّاب أنفسهم الحقّ أن يقيموا أو يشاركوا في أمسياتتكريميّةوإشهاريّةورمضانيّةممهورة بالأكل الدسم والغناء المصحوب بتحميس على التصفيق، وقاب قوسين أو أدنى منهم أطفال يأكلون الأعشاب ويرقصون ارتجافًا بين دمائهم، وحتّى إن لم يكونوا ذوي قُربى منهم فكرًا أو عصبًا، وبغضّ النظر عن السبب والمُسبّبإن لم يكن المبدع إنسانيّا فلا كان الإبداع!

اشتمل العدد على عدّة محاور وأبواب؛ دراسة للدكتورة لينا الشّيخ حشمة عن خطاب المكان والوطن في المجموعة القصصيّةالدّوري المهاجرللكاتب سعيد نفّاع. وقد كتب في باب النّقد والقراءات كلّ من د. نبيل طنّوسكتاب: طرق على جدار الذاكرة لمصطفى عبد الفتاح. د. روز شعبانحول كتاب: مسّني جن، لتفاحة سابا. غادة عيساويقصّة: النجمات تريد النوم لبراءة غسّان وسهيل عيساويقصّة: ضيف الصباح لماجدة درواشة.

ضمّ باب القصص والنّصوص أقلام كلّ من؛ زياد شليوِط، أسعد مغربي، سليم أنقر، مصطفى عبد الفتّاح، أمين زيد الكيلاني، معين أبو عبيد، أمّا في باب المقالات فإنّنا نقرأ للكتّاب سامي مهنّا، كميل شقور، د محمود أبو فنّة، فيصل طه، عفيفة خميسة وسليم شومر.

جاء باب القصائد والنّصوص غنيًّا بمحتوياتِه فاشتمل على قصائد لكلّ من؛ ناظم حسّون، مفلح طبعوني، تفّاحة سابا، علاء مهنّا، عمر رزّوق الشّامي، آمال قزل، مقبولة عبد الحليم، زيدة عطشة، انتصار بكري، هيام شلح، حسين جبارة، كرم شقّور، سائرة عابد، عبد القادر عرباسي، آمال أبو فارس، محمّد بكريّة، محمّد زعبي، فوز فرنسيس ويحيى طه.

هذا وتضمّن الباب الأخير أخبار الاتّحاد ونشاطاته المتعدّدة؛ 1. تجديد تشكيل هيئات الاتّحاد. 2. اجتماعات الأمانة العامّة ولقاءات عمل بين الاتّحاد وفعاليّات ثقافيّة في محافظة جنين، ولقاء آخر مع مجمع اللّغة العربيّة والتّعاون بهدف العمل المشترك لتعزيز مكانة اللّغة العربيّة. 3. ندواتبين طيّات الكتبللشاعرين أسيد عيساوي وزهدي غاوي. 4. تشرّف الاتّحاد بالمشاركة في إحياء أيّام اللّغة العربيّة في بعض المدارس؛ الكرمةحيفا، أجيالجتّ، آفاقدالية الكرمل، الجليلالنّاصرة. 5. رصد إنتاجات الكاتبات للسّنة 2023.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار