وزارتا البيئة والصحة تحذران من التلوث الحاد في الجداول بشمال البلاد

بيان مشترك لوزارتي الصحة وحماية البيئةتحذّر وزارة حماية البيئة ووزارة الصّحة من تلوّث حاد في الجداول في شمال البلاد وعليه تناشد المتنزهين والسلطات المحليّة والمجالس الإقليميّة بتوخي الحيطة والحذر علمًا أن الدخول إليها قد يُشكًل ضررًا.

في الاختبارات التي أجريت في 15.04.2024 تم العثور على نتائج في عدة مجاري في الشمال تتجاوز توصيات وزارة الصحة (400 قولونيات برازية في 100 مل) وتشير إلى وجود تلوث للمياه.

النتائج التي تم الحصول عليها:
1.⁠ ⁠جيلبون – شلال دفورا 540.
2.⁠ ⁠يهودية- شلال اليهودية 490.
3.⁠ ⁠جعتون – منطقة أشحار 1000.
4.⁠ ⁠جعتون – منطقة الخربة 900.

في ضوء هذه النتائج، قد يكون دخول هذه التيارات أمرًا خطيرًا، حتى تكون نتائج أخذ العينات التي تم الحصول عليها سليمة ومستقرة:
1.⁠ ⁠جيلبون – شلال دفورا.
2.⁠ ⁠يهودية- شلال اليهودية.
3.⁠ ⁠جعتون.

لم تتعرّف وزارة حماية البيئة عن أي مصدر للتلوث في الجداول. يتم فحص العينات بأخذ عينة واحدة كل أسبوعين بواسطة مفتشي سلطة الطبيعة والحدائق، في نقاط أخذ العينات الثابتة في الجداول الشمالية (الجليل الأعلى والجولان والجليل الغربي). تمثل النقاط شلالًا أو بركة أو مقطعاً من مجرى مائي.
تواصل وزارة الصحة ووزارة حماية البيئة أخذ العينات والتعقب وسوف يتم تحديثها حسب الحاجة.

على ضوء الوضع الأمني في شمال البلاد حاليًا تم تقليص فحص العينات في جداول شمال البلاد، مقارنة مع برنامج سنة 2023، حيث لا تشمل عيّنات من جداول محاذية لبلدات خط المواجهة مثل المطلّة، الجليل الأعلى والجليل الغربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار