جمعية ابداع تفتتح معرضاً مميزاً بعنوان ” الصبو لعالم آخر ” للفنانة مريانة منصور نخلة

 

تقرير : نادرة شحادة

تصوير : سلام ذياب

افتتحت جمعية ابداع يوم السبت 24/5/2024 معرضاً مميزاً للفنانة مريانة منصور نخلة

بعنوان” الصبو لعالم آخر ” بالتعاون مع جمعية تل كيسان ورعاية رئيس المجلس المحلي السيد عصام شحادة , تنظيم الفنان أحمد كنعان .

وسط حضور ملفت من جميع شرائح  المجتمع محبي ومتذوقي  الفن التشكيلي والثقافة بشكل عام من جميع القرى والمدن المجاورة , شمل رئيس مجلس محلي كفرياسيف السيد عصام شحادة ونوابه وإدارته  الذين جاءوا للتعرف على عالم التصوير الفوتوغرافي حيث تتجمد كل نقرة على مصراع الكاميرا للحظة من الزمن . فاستخدمت الفنانة كاميرتها لنقل المشاعر التي لا تعد ولا تحصى والتي تحدد التجربة الأنثوية .

في كل إطار كانت تسعى الفنانة الى التقاط التفاعل الدقيق بين الضوء والطبيعة والعاطفة , ونسج نسيج من القصص التي يتردد صداها لدى المشاهدين على المستوى الشخصي العميق . عملها بمثابة مرآة تعكس النطاق الكامل للتجربة الإنسانية من الإرتفاعات المبتهجة الى أدنى مستوياتها المؤلمة .

افتتح المعرض الأستاذ عبد الخالق اسدي قائلاً :

الحضور الكريم مع حفظ الألقاب والمناصب , تحياتي لكم جميعاً إدارة وفنانين وأهلاً وسهلاً وطاب يومكم .

ما دمنا في معرض ” الصبو لعالم آخر ” ففي عالمنا الآخر في ابداع كل ما نصبو اليه من العرافة والكلام في المعارض . ليس حباً في الكلام ولا رغبة في الظهور على المنابر , إنما الهدف الرئيس هو الترحيب بالحضور والتعريف على الفنانين من خلال معارضهم والحديث عن سيرتهم الذاتية .

في هذا المعرض للفنانة مريانة زاد اهتمامي بالحديث عنها والتعرف على سيرتها الذاتية وما عرفت عنها من معلومات لا أعرفها حتى اليوم رغم وجودها في الجمعية من فترة طويلة .

مريانة الفنانة المميزة خلقاً وأدباً , فناً وعلماً . مريانة المعلمة , المربية , الجامعية الإنسانة المثقفة والمتعلمة الحاصلة على اللقب الأول والثاني في أدب اللغة الإنجليزية والفنون الجميلة من جامعة حيفا 1994 ومن كلية أورانيم 2014 ولا زالت تدرّس اللغة الإنجليزية في مدرسة الكرميليت حيفا ولها سيرتها الذاتية الطويلة العامرة بالعطاء في التعليم والفنون وخاصة مشاركتها الكثيرة في المعارض الجماعية .

مريانة فنانة تصوير فوتوغرافي وترسم بالزيت والباستيل وتعمل في الخزف وفن الطبع وحاصلة على شهادة تدريس فنون جميلة وتاريخ الفن من جامعة حيفا  , تعلمت كذلك دورات تصوير ضوئي بالألوان . وهي من مواليد قرية الجش عام 1972 والدها حداد وفنان ووالدتها معلمة .

لها من المعارض الجماعية ما يزيد على الثلاثين معرضاً وثلاثة معارض فردية آخرها معرض اليوم وشاركت في ورشات أعمال أدبية فنية ومهرجانات ثقافية .

لك يا مريانة مني ومن لإدارة إبداع خالص التقدير والاحترام , مع تمنياتنا لك بالتوفيق لكل ما تصبو اليه طموحاتك المستقبلية , والى المزيد من العطاء لك النجاح ولك الحياة .

ثم تحدث السيد عصام شحادة قائلاً :

مساء الخير للجميع هذه أول مرة اتواجد فيها بإبداع بعد أن توليت منصب رئيس المجلس المحلي في كفرياسيف .أعتذر عن عدم حضوري في المرتين السابقتين وذلك لظروف خاصة .  باسمي وباسم نواب الرئيس , أعضاء إدارة المجلس أهلاً وسهلاً بكم جميعاً .

الأستاذ جورج توما أبو نايف  رئيس جمعية ابداع المحترم صديقي وأستاذي , الأستاذ عبد الخالق اسدي المحترم , أعضاء الإدارة والفنانين في الجمعية المحترمين , الضيوف الأعزاء مع حفظ الألقاب للجميع وسكرتيرة ابداع الأخت نادرة شحادة المحترمة  .

أنا أعتز عندما أرى دعوات وبرامج جمعية ابداع بشكل دوري فهذا شيئ مشرف . فعالياتكم تمتد من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب كل الإحترام ويعطيكم ألف عافية .

باسمي وباسم المجلس المحلي نمد يد العون لجمعية ابداع , نحن نفتخر بكم على هذه النشاطات المشرفة إن كان على مستوى كفرياسيف أو على المستوى القطري أو على مستوى بلادنا  عند العرب أو غير العرب .اشي برفع الراس .

كل شيء كان متفق عليه من قبل زملائي الرؤساء السابقين منذ أن تأسست إبداع , نحن ملتزمون بتنفيذه ونحن داعمين للفن التشكيلي ولجميع الفنانات اللواتي يرفعن الرأس أمثال الفنانة مريانة منصور نخلة . هذه اللوحات التصويرية  هي بالفعل تأخذنا الى عالم آخر تبعدنا عن الروتين الذي نعيشه يومياً . نتمنى لك كل التوفيق والى الأمام , ولجميع الفنانين والفنانين يعطيكم العافية ولنبقى مع بعض ولبعض لندعم الفن والثقافة . وكفرياسيف كما تعلمون جميعاً هي السباقة بالعمل الفني والثقافة لهذا السبب وجدت جمعية إبداع في كفرياسيف فهذا ليس من فراغ إنما دلالة على أنها بلد العلم والحضارة والثقافة والنور . لذلك سنسعى معاً الى ترتيب وحماية وزراعة حديقة إبداع بالشكل اللائق كما وعدناكم وعلى حساب المجلس المحلي . يعطيكم ألف عافية .

وفي الختام تحدثت الفنانة منصور بكلمة شكر قائلة :

أشكر عائلتي , زوجي نبيل وأبنائي شادي وميشيل على دعمهم لي معنوياً وتقنياً ومساعدتي في التصوير والإنتاج . أوجه كلمة شكر لوالدي الكريمين  وأخوتي على دعمهم المتواصل وتحفيزهم لي على مر السنين .

أشكر أخي شادي على مساندتي بأصعب الأوقات حتى عندما توقفت عن التصوير .

شكر خاص لجمعية ابداع بكل طواقمها , الإدارة واللجنة الفنية والمدير الفني الفنان إيليا بعيني والسكرتيرة نادرة شحادة على محبتهم واهتمامهم اللامتناهي ,  والأعضاء على تواجدهم معي منذ انضمامي للرابطة وللكانز الفنان أحمد كنعان على تحضير وتنسيق المعرض .

أشكر طاقم الكرميليت من إدارة ومعلمين على حضورهم وتواجدهم ومواكبتهم لمسيرتي الفنية .

كما أتقدم بالشكر لمطبعة نصري فرح في كفرياسيف وفوتو حمدان في أبو سنان وللفنان أحمد زعبي , رين علم , علياء بدران , فالنتينا أرشيد وراهبات المحابيس .

المعرض سيكون مفتوحاً أمام  الجمهور الواسع مجاناً  أيام الاثنينالجمعة

من الساعة ١٠:٠٠١٣:٠٠

ومن١٦:٠٠ حتى ١٩:٠٠ وذلك لغاية 2024/7/1 

 

 

 

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار