اتفاقية تعاون لمنتدى المستقلين في الهستدروت ونقابة الفنانين في البلاد لتعزيز مكانة الفنانين والنشاطات الثقافية

 

أعلن منتدى المستقلين في الهستدروت هذا الأسبوع عن التوقيع على اتفاقية تعاون مع نقابة الفنانين في إسرائيل وذلك بحضور رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ورئيس منتدى المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص رامي باجة، ورئيسة نقابة الفنانين يونا اليان ونائب رئيس النقابة ايال بئيعر. وفي إطار اتفاقية التعاون التي تم توقيعها تم الاتفاق على توحيد القوى والجهود، حيث ستنتقل نقابة الفنانين الى مكاتب منتدى المستقلين وسيعمل كلا الجانبين لدعم واستنفاذ كافة الحقوق التي يستحقها الفنانين في إسرائيل.

يذكر ان الغالبية العظمى تقريبًا من الفنانين هم (مستقلون)، ولا تنطبق عليهم الحقوق الاجتماعية التي يستحقها العاملون الاجيرون في الاقتصاد. تجدر الإشارة إلى أن معدل الرواتب التي يتقاضاها العامل المستقل في إسرائيل يبلغ 9500 شيكل فقط، أي أقل من معدل الرواتب في الاقتصاد. وعلى ضوء الاحداث، اضطر المستقلون، بمن فيهم الفنانون، الى الانخراط في الخدمة الاحتياطية، مما دفعهم إلى تجميد أعمالهم بالكامل. ولا يحصل هؤلاء المستقلون على مساعدات مالية كافية من الدولة، ويجد الكثير منهم صعوبة في العودة إلى حجم العمل الذي اعتادوا عليه قبل اندلاع الحرب.

وتعتبر نقابة الفنانين بمثابة جمعية عامة تضم الفنانين في إسرائيل، وتعمل على تعزيز مكانتهم وتحسين رواتبهم وظروف عملهم. كما أنها تهتم بالتقدم المهني لأعضائها، وتعمل مقابل الكنيست (دستوريًا وماليًا) في القضايا الثقافية والتعليمية. أحد الأدوار الهامة التي تقوم بها النقابة تكمن في التعامل مع الفنانين الذين يواجهون أزمات، وتقديم المساعدة عن طريق «العطاء بشكل خفي». إلى جانب النقابة هناك صندوقان للمساعدة المتبادلة، تقدم النقابة من خلالهما القروض والمنح للعديد من الفنانين.

ويعمل منتدى المستقلين في الهستدروت على تقديم الدعم الكامل والعمل مقابل جميع الجهات التي يتعامل معها المستقلون يوميا. ويتمثل هذا الدعم بدءاً بالدعم القانوني الفردي والمساعدة لدى السلطات الضريبية وتقديم الاستشارة في مجال الأعمال. هذا إلى جانب مجموعة متنوعة من المزايا التي تساهم بشكل مباشر في تقليل تكاليف المعيشة وتكاليف التشغيل. ويرافق المنتدى فريق مهني من ذوي الخبرة الذي يعمل على تعزيز مكانة جميع المستقلين في إسرائيل من خلال التشريعات والمشاركة في عمليات صياغة السياسات مع أعضاء الكنيست ولجان الكنيست والحكومة.

وتحدث رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد مع التوقيع على هذه الاتفاقية وقال: “إن التعاون بين نقابة الفنانين الإسرائيليين ومنتدى المستقلين في الهستدروت هو خطوة هامة أخرى في تعزيز قوة المستقلين في إسرائيل. الفنانون الإسرائيليون عزيزون جدًا على قلبي لأن عملهم يمثل رصيدًا للمجتمع والدولة بأكملها، وأنا سعيد أنه من خلال قوة الهستدروت يمكننا العمل على تعزيز مكانتهم. كرئيس للهستدروت، كنت أؤمن دائمًا بقوة الوحدة، وأنا متأكد من أنه بفضل ذلك سنكون قادرين على إحداث تغيير كبير وتحقيق الواقع الذي سيكون خلاله أن العاملين المستقلين قادرين على التمتع بالظروف المناسبة والحماية الاجتماعية. في هذا الوقت العصيب بالتحديد، من واجبنا تعزيز واحتضان الجمهور العامل أينما كانوا، العاملين المستقلين الذين هم القوة الدافعة للاقتصاد والمجتمع في إسرائيل. روح التضامن التي نراها هنا اليوم هي أيضًا التي ستسمح لنا بخلق مستقبل أفضل في البلاد”.

رئيس منتدى المستقلين في الهستدروت رامي باجة قال بدوره: أرحب بالتعاون مع نقابة الفنانين وأتطلع إلى العمل المشترك لتحسين وضع جمهور الفنانين في إسرائيل. نحن في منتدى المستقلين ندرك بالفعل أنه لم تعد هناك دولة إسرائيل كداعمة للمستقلين، ونواجه كل يوم شح دعم الدولة ووزارة المالية من خلال تقليص المساعدات والدعم لمجتمعات بأكملها الذين يضحون بحياتهم كلها من أجل الدولة، وفي أوقات الأزمات يتم تركهم لوحدهم لمواجهة مصيرهم. ولذلك، فإننا نعمل على ان نضم إلينا كافة قطاعات العمال المستقلين في إسرائيل، وسنكون معًا قوة تناضل من أجل نيل الحقوق. نحن لا نستسلم، وسنتأكد من مساعدة كل شخص يعمل لحسابه الخاص كمستقل، كبيرًا أو صغيرًا، في حرب البقاء التي نخوضها، وفي إنشاء شبكة أمان للعاملين المستقلين الذين يمكنهم الاستمرار في كونهم العمود الفقري للاقتصاد في دولة إسرائيل”.

رئيسة نقابة الفنانين في إسرائيل يونا إليان قال من جهته: “إن التعاون مع منتدى المستقلين هو خطوة مرحب بها ومطلوبة من نقابة الفنانين وعائلة الفنانين الكبيرة التي تعتني بها النقابة منذ عقود. الغالبية العظمى من الفنانين يعملون لحسابهم الخاص، وعلى الرغم من أن لديهم تحديات فريدة خاصة بهم، فإن العديد من التحديات التي يواجهونها هي نفس التحديات التي يواجهها أي عامل مستقل آخر. يعد الاتحاد إضافة مهمة للقوة التي ستسمح لنا بالنضال بقوة أكبر من أجل مكانة وحقوق الفنانين، وأنا أتطلع إلى البدء والعمل بالتعاون مع أعضاء المنتدى”.

تصوير مكتب الناطق بلسان الهستدروت​

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
جديد الأخبار