عكا: مجموعة نساء مبادرات التابعة للمركز الجماهيري تبادر بأمسية غناء تراثي مع الفنانة نائلة لِبِّس

 

#عكانت

عكا: وصل لموقع عكانت خبر من المركز الجماهيري في عكا جاء فيه: “أتحفت الفنانة وباحثة الغناء الفولكلوري الفلسطيني نائلة لِبِّس الجمهور العكي الغفير الذي حضر مساء أمس الأربعاء الأمسية الاصيلة المميزة التي بادرت إليها مجموعة “نساء مبادرات” التابعة للمركز الجماهيري عكا. حيث أطربت وأمتعت الجمهور بمجموعة من اجمل أغاني الفولكلور التراثي الفلسطيني.

في بداية الأمسية رحّبت الأخت كفاية عيايطي، احدى النساء المبادرات، بالجمهور الكبير وتحدثت عن مجموعة النساء المبادرات التي وُلدت في المركز الجماهيري وتتلمذت على يد المرشدة نبيلة إسپانيولي التي أرشدت المجموعة على مدار عدة لقاءات وسلّحتها بالمهارات الاجتماعية والقيادية اللازمة للمبادرة بمشاريع وبرامج نسائية هدفها تشجيع النساء بأخذ دور فعال في تغيير المجتمع العكي نحو الأفضل. كما تحدثت عن مشاريعها الثقافية والتربوية والترفيهية المستقبلية لنساء البلد.
ثم دعت مدير المركز الجماهيري السيد لؤي فارس الذي بدوره رحب بالحضور وشرح عن مجموعة “نساء مبادرات” الذي بادر باقامتها المركز الجماهيري وهي جزء من برنامج كبير الذي يتماشى مع رؤية المركز بتأسيس مجموعات ناشطين يستثمر بهم ويعطيهم الادوات لفحص حاجات اهالي المدينة واقامة برامج تأتي بالفائدة لعكا واهلها.
دعى السيد لؤي مجموعة نساء مبادرات الى المنصه وشكرهم على عملهم وشجعهم لمبادرة المزيد من البرامج ووعدهم بالدعم الكامل من المركز الجماهيري كما وشكر السيده هبه حاج شافعي مركزة التطوير الجماهيري في المركز على عملها وعلى مرافقتها لهذه المجموعة، ودعى نساء عكا للانضمام لهذه المجموعة الرائعة.
بعدها قامت الأخت ميسون حمدان من مجموعة نساء مبادرات بالترحيب بالفنانة نائلة لِبِّس وبأختها نبيلة عزام أبو شقارة التي ترافقها بالعزف على الأورغ حيث دار بينهن حوار اسهبت فيه الفنانة نائلة بالحديث عن دور النساء بالاغاني الفلكلورية الشعبية في الاعراس وعالم الاطفال، وتحدثت عن التراث الغنائي في فلسطين لغناء الرجل وغناء المرأة. فقد اختصت نائلة لبس بالنصف الأخير، وهي توضح أن المرأة ألفت القصيدة ولحّنتها وغنتها بالأفراح والأطراح، وأن أكثر من امرأة شاركت بكتابة الأهزوجة.
كما اشارت الباحثة إلى اختلاف لهجات الأغاني بين المناطق الجغرافية، وتقول إن الأغاني الفلسطينية في الجليل تأثرت باللحن البيزنطي من خلال الكنائس. مشيرة إلى أنّ معظم الأغاني التراثية الفلسطينية زراعية أو ريفية شعبية.
استمتع الجمهور بالأغاني التراثية القديمة وشارك الفنانة بالغناء والتصفيق والرقص والضحك.
في نهاية الأمسية، شكرت مجموعة “نساء مبادرات” الباحثة الإجتماعية نائلة عزام لِبِّس والأستاذة نبيلة عزام أبو شقارة لإتحاف الجمهور بأجمل غناء تراثي وعلى عطائهن الفيّاض بإثراء مجتمعنا من بحوث وحفظ تراثنا الغالي والمركز الجماهيري على تأسيس هذه المجموعة ودعمه لها”.

 



































استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار