عكا: مشروع رواية التعاطف يحمل شباب يهود وفلسطينيين إلى هولندا

 

#عكانت

عكا: وصل الى موقع عكانت خبر من ادارة مدرسة اورط في عكا جاء فيه: “عاد مؤخرًا من هولندا الطالب أحمد غضبان ابن مدرسة أورط على أسم حلمي الشافعي عكا، حيث شارك في مشروع ” قصتي ، قصتك “المدعوم من صندوق ” Robert Bosch Stiftung “: يهدف المشروع الى خلقالتعاطف مع الرواية الفلسطينية بعد عام ١٩٤٨ والرواية اليهودية ،من خلال سرد القصص المشتركة بعد نزوح العائلات الفلسطينية من منازلهم وقراهم ودولتهم .كان المشروع عبارةعن تعاون بين Debate for Peace ومنظمة WE ومقرها هولندا.

بعد الاعداد والتحضير وتبادل سرد القصص بين العائلة الفلسطينية والعائلة اليهودية ، سافر الطلاب إلىهولندا لتقاسم القصص والتجارب مع الشباب الهولنديين والشباب من ليبيا والمغرب والعراق وسوريا والمربينوالناشطين. شملت القصص حكايات عن المحن والمعاناة والهجرة والنزوح ودمار المنازل، وإطلاق النار ،والتشرد والعيش كلاجئين متجولين.

وشملت المجموعة الطالب أحمد غضبان من الصف الحادي عشر طوڤ في مدرسة اورط حلمي الشافعي (من قرية المزرعة)، إيليران(بتاح تكفا)، أفيف (نتانيا)، شاريهان (بئر مشيش)، إيمان (إكسال)،وروني (كيبوتس مفلسيم)، دونا (المكر)، وأميت (بيتاح تكفا).

وقد زار الوفد المدرسة الدولية بأمستردام، حيث التقى بعدةمجموعات من طلاب المدارس الثانوية. من هناك سافروا إلى روتردام،حيث قدموا قصصهم وشاركوا في محاكاة MUN ليوم كامل فيمدرسة روتردام الثانوية الدولية. بعد زيارة دوردريخت، سافر الوفدإلى لاهاي، حيث التقوا مؤسسة Number Five foundationللتعرف على عملهم في التماسك الاجتماعي وأساليب حلالمشكلات.

وقد سرد الطالب احمد غضبان ما حدث لوالده وقت حرب عام 1948، الذي هاجر من قرية ( كويكات) قرب نهاريا، وتهجر إلى قرية المزرعة ، وشرح الطالب احمد المعاناة والسنوات الصعبة التي مرت على عائلتة من التنقل من مدينة لأخرى ، وأيضا صعوبة إيجاد عمل، ومع مرور السنوات إستطاع والده التأقلم في قرية المزرعة ووجد عملاً وتزوج وكون أسرتة.

والجدير بالذكر أن المسؤولة عن تدريب الطالب لمشروع MUN(نموذج الأمم المتحدة) المعلمة بيكي هاشول حيث تعاونت مع جمعية Debate for Peace والتي تعرض على طلاب مدرستنا الكثير من البرامج ومن ضمنها هذا البرنامج،وقد أشاد الأستاذ محمد حجوج مدير المدرسة بهذا البرنامج الذي يوضح للشعبين الفلسطيني واليهودي مدى المعاناة التي عاشها الأجداد، ومازال حزء من الشعب الفلسطيني يعاني مشكلة الهجرة، وتمنى إيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية ولمشكلة اللاجئين في مختلف بقاع الارض واحلال السلام فيها”.



استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار