عكا: مجموعة (5000 عكا) تحيي ذكرى النكبة بقصص (كنا وما زلنا) مع طارق البكري

 

#عكانت

عكا: وصل الى موقع عكانت خبر من مجموعة 5000 عكا جاء فيها: “أُقيمت مساء يوم الخميس أمسية بعنوان “حكايا كنا وما زلنا” مع طارق البكري؛ في ذكرى يوم النكبة. 

هذا وقد افتتحت الأمسية بكلمة المجموعة من قبل نورا مباركي وضحى إدلبي أعضاء مجموعة 5000، فيها وضحت نورا أهداف المجموعة لتعزيز الإنتماء وإحياء الحياة الثقافية والفنية وخلق قيادة شابة بعكا، “لتكون عكا كاملة مش ناقصها شي”. ثم ألقت ضحى كلمة لذكرى النكبة ذكرت فيها أن “صنّاع النكبة لم يتمكنوا طوال 71 عام من دفعنا إلى الغياب والنسيان، فنحن اليوم الجيل الرابع لم ننسى، وما نفعله هنا اليوم هو خير دليل على ذلك”.

قدّم طارق البكري مبادرته المبدعة “كنا وما زلنا” بأسلوب قصصي حي وصورا فوتوغرافية من الماضي والحاضر لأشخاص ومباني وحارات وقرى او مدن جعلتنا نتجول بالذاكرة في فلسطين مرورًا بفترات زمنية مختلفة، قصص مهجرين ولاجئين مؤثرة وحكايا زيارات خاطفة لموطنهم، قراهم وحقولهم. اخذنا طارق معه في رحلة عبر الزمن، جُبنا فيها فلسطين قبل وبعد النكبة من خلال المبادرة التي تشمل، بالإضافة للتوثيق، البحث في التاريخ وأسماء أشخاص سكنت البلاد والتواصل معهم والبحث في صور يحملونها لمقارنتها مع الواقع اليوم.

شاركنا طارق بأصدق وأجمل القصص والحكايا، وجعلنا نعود بالذاكرة واحد وسبعون عاما وأكثر لنتخيل فلسطين كيف كانت، وكيف هي الآن. كانت هذه الرحلة بمثابة عودة الى الذات، للتأكيد على الحياة الاجتماعية وعلى الازدهار الثقافي والاقتصادي والتجاري والسياسي وحتى العمراني في فلسطين، ففلسطين كانت تعج بدور المسرح والثقافة والمكاتب وبرتقال يافا، عكس ما تدعيه الروايات الصهيونية.

نشكر كل من شاركنا الأمسية، الحضور المتألق متنوع الأجيال ومناطق السكن الذين اضافوا رونقا خاصا، وشكر كبير لطارق البكري المبادر الملهم وعائلة حزان لاستقبالنا ببيت مها”.




استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار