واللا: إسقاط مسيرة أخرى لحزب الله كانت متجهة نحو منصة “كاريش” اصابة شاب باطلاق نار واعتقال مشتبهين في ام الفحم مقال في فورين أفيرز: ماذا لو لجأ بوتين لاستخدام السلاح النووي؟ متنفَّس عبرَ القضبان (62)… حسن عبادي لابيد: لا أستبعد عقد لقاء مع أبو مازن عكا… مركز التدعيم الجماهيري يختتم مهرجان كرة القدم تجمعنا الرابع لعام 2022 سلطة المعابر… توقعات بمرور 100 الف مواطن لسيناء عكا تستعد لاستقبال عشرات الآلاف من الزائرين في عيد الاضحى المبارك استقالة 450 من عناصر الشرطة الإسرائيلية منذ بداية العام الجاري اعتقال 4 مشتبهات بالاعتداء على شابة وسرقة أغراض من منزلها يوم دراسي بعنوان “نحو إرشاد إكلينيكي في إعداد المعلمين” في كليّة سخنين الأكاديمية لتأهيل المعلمين تقديم لائحة اتّهام لشاب من شفاعمرو بمحاولة قتل فتى في الناصرة قبل شهرين نحتفل في بالاغان – באלגן عكا… اللاعب العكي وليد درويش يوقع لثلاثة مواسم في اتحاد أبناء سخنين عكا… بوابة البر قديما بجانب شاطئ العرب عكا… افتتاح نادي الشبيبة في المراكز الجماهيرية اسوار عكا عَلامَ الدَّمْعُ يا عيدُ وَالبُكا؟- شعر: محمود مرعي عَلامَ الدَّمْعُ يا عيدُ وَالبُكا؟- شعر: محمود مرعي تفاصيل اجتماع الرئيس عباس مع نظيره الجزائري تسجيل 13877 إصابة بفيروس كورونا بإسرائيل اليوم

عكا: مجموعة (5000 عكا) تحيي ذكرى النكبة بقصص (كنا وما زلنا) مع طارق البكري

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

 

#عكانت

عكا: وصل الى موقع عكانت خبر من مجموعة 5000 عكا جاء فيها: “أُقيمت مساء يوم الخميس أمسية بعنوان “حكايا كنا وما زلنا” مع طارق البكري؛ في ذكرى يوم النكبة. 

هذا وقد افتتحت الأمسية بكلمة المجموعة من قبل نورا مباركي وضحى إدلبي أعضاء مجموعة 5000، فيها وضحت نورا أهداف المجموعة لتعزيز الإنتماء وإحياء الحياة الثقافية والفنية وخلق قيادة شابة بعكا، “لتكون عكا كاملة مش ناقصها شي”. ثم ألقت ضحى كلمة لذكرى النكبة ذكرت فيها أن “صنّاع النكبة لم يتمكنوا طوال 71 عام من دفعنا إلى الغياب والنسيان، فنحن اليوم الجيل الرابع لم ننسى، وما نفعله هنا اليوم هو خير دليل على ذلك”.

قدّم طارق البكري مبادرته المبدعة “كنا وما زلنا” بأسلوب قصصي حي وصورا فوتوغرافية من الماضي والحاضر لأشخاص ومباني وحارات وقرى او مدن جعلتنا نتجول بالذاكرة في فلسطين مرورًا بفترات زمنية مختلفة، قصص مهجرين ولاجئين مؤثرة وحكايا زيارات خاطفة لموطنهم، قراهم وحقولهم. اخذنا طارق معه في رحلة عبر الزمن، جُبنا فيها فلسطين قبل وبعد النكبة من خلال المبادرة التي تشمل، بالإضافة للتوثيق، البحث في التاريخ وأسماء أشخاص سكنت البلاد والتواصل معهم والبحث في صور يحملونها لمقارنتها مع الواقع اليوم.

شاركنا طارق بأصدق وأجمل القصص والحكايا، وجعلنا نعود بالذاكرة واحد وسبعون عاما وأكثر لنتخيل فلسطين كيف كانت، وكيف هي الآن. كانت هذه الرحلة بمثابة عودة الى الذات، للتأكيد على الحياة الاجتماعية وعلى الازدهار الثقافي والاقتصادي والتجاري والسياسي وحتى العمراني في فلسطين، ففلسطين كانت تعج بدور المسرح والثقافة والمكاتب وبرتقال يافا، عكس ما تدعيه الروايات الصهيونية.

نشكر كل من شاركنا الأمسية، الحضور المتألق متنوع الأجيال ومناطق السكن الذين اضافوا رونقا خاصا، وشكر كبير لطارق البكري المبادر الملهم وعائلة حزان لاستقبالنا ببيت مها”.




guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار