عكا: رحيل المناضلة العكية الفلسطينية الأردنية تيريز هلسة

 

#عكانت

عكا: انتقلت إلى رحمه الله تعالى المناضلة الفلسطينية الأردنية تيريز هلسة بعد معاناه مع المرض. ونعاها نجلها سلمان حلمي هلسة على صفحته على “فيس بوك” وكتب:

امي، الملاك الجميل.

فارقتنا امي صباح اليوم بعد حياة كان عنوانها المحبة والعطاء.

فارقتنا بعد صراع مع مرض السرطان الرئة في مراحله المتقدمة.

فارقتنا ولم تفارق وجهها الابتسامة.

فارقتنا ولم تفارق للحظة كيانها القوة العجيبة.

فارقتنا ولازالت روحها ترفرف على مآسي البؤساء تحارب لتخلق من البؤس جمالاً.

رحلت امي ومعلمتي وحبيبتي وكلي.

تريز هلسة بنت السابعة عشر، اختارت ان تنطلق بالثورة الفلسطينية، التي انتقلت من خطف الطائرة الصهيونية سبينا. كان الهدف من وراء هذه العملية هو اطلاق سراح اسرى اردنيين وفلسطينيين مرورا باعتقالها وحكم مؤبد مرتين واربعين عام , انتهاء بالنفي بعد الافراج بصفقة التبادل عام 1983.

و هلسة هي فدائية فلسطينية أردنية، ولدت عام 1954 في البلدة القديمة في مدينة عكا شمال فلسطين، لعائلة أردنية مسيحية متوسطة الحال، تريز الثالثة بين اخواتها، والدها أردني الأصل، قدم من مدينة الكرك إلى فلسطين عام 1946م ، وأمّها هي نادية حنا من قرية الرامة (قصاء عكا) في الجليل الأعلى ، أنهت دراستها الثانوية في مدرسة تيراسنتا الاهلية في عكّا، ثم أكملت دراستها في تخصص التمريض في المستشفى الانجليزي في مدينة الناصرة.

 

لمن لايعرف تيريزا هلسة هي أردنية كركية .. وأمها فلسطينية عكاوية ..
في عام 1972 وعندما كان عمرها 18 عام شاركت في خطف طائرة متجهة إلى مطار اللد وأصبح ركابها ال 140 رهائن للمجموعة الخاطفة .. وكان الهدف من العملية مبادلة الرهائن بأسرى أردنيين وفلسطينيين .. وعند اعتقالها أطلقت رصاصة على “نتنياهو” واصابته بكتفه “عندما كان ضابط عادي” .. اعتقلها الاحتلال الصهيوني وافرج عنها عام 1983

بقميص أزرق و شعر أسود وقفت تحمل الرشاش في مطار اللد العسكري و أطلقت النار على أقوى كتيبة صهيونية آنذاك، أبرز مجنديها هم قادة للكيان الآن قصة لواحدة من زهرات النضال الفلسطيني تيريز هلسة.

ففي عام 1970 قررت عبور الحدود الفلسطينية اللبنانية للإلتحاق في صفوف المقاومة الفلسطينية التي كانت تعسكر في لبنان آنذاك، وبعد شهور من التدريبات بدأت تيريز الإشتباك مع العدو وفي عام 1972 قامت تيريز برفقة مجموعة من المقاومين بإختطاف طائرة كانت تسمى “سابينا” و غالبية ركابها من حملة جوازات السفر الصهيونية حتى تمكنت و رفاقها من تغيير مسار الطائرة و انزالها في مطار اللد العسكري و بعد مفاوضات لعملية تبادل أسرى و إشتباك اصيبت به تيريز برصاصتين و طعنة قبل ان تقوم بإطلاق النار نحو بنيامين نتنياهو حيث كان أحد الجنود في الإشتباك ثم تم القبض عليها لتحكم 220 عام في سجن الرملة للنساء.
و في عام 1983 خرجت تيريز بصفقة تبادل أسرى لتعود للاردن و تكمل حياتها مع ابنائها الثلاثة.

 

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار