عكا: الباحث في العلوم الطبية ابراهيم هواري ينشر مقالة طلائعية تتخصص في مميزات ووظائف الصفائح الدموية

 

#عكانت

عكا: قام ابراهيم يوسف هواري، ابن عكا، الباحث في احدى مراكز البحث العلمي في بون بألمانيا، وزملاء له في البحث، بنشر مقالة طلائعية تتخصص في مميزات ووظائف الصفائح الدموية. حيث تعاملت مع دور الصفائح الدموية الذي بدا واضحا لفترة طويلة، في حالة حدوث إصابة، بحيث تلتصق بالجرح وتلتصق ببعضها البعض لوقف النزيف بسرعة.

ولعدة سنوات حتى الآن، بدأت هذه الصورة تتغير بشكل كبير: إذ يعتقد أن هذه الخلايا الصغيرة، التي يبلغ حجم كل منها حجم البكتيريا المعوية تقريبًا، تؤدي وظائف مهمة في الجهاز المناعي. وتدعم الدراسة الحالية التي أجرتها جامعتا بون وساو باولو هذه الأطروحة، فهي تظهر أن الصفائح الدموية تضمن أن خلايا الدم البيضاء (الكريات البيض) تفرز المزيد من الرسل الالتهابي. كما يوضح البروفيسور برناردو فرانكلين من معهد المناعة الفطرية في مستشفى بون الجامعي: “المحتمل أن يساهم هذا التأثير في كثير من الأحيان لأمراض المناعة الذاتية، وهذه أمراض يهاجم فيها جهاز المناعة ويدمر أنسجة الجسم.”

ومع ذلك، فإن إحدى الرسائل المهمة للدراسة الحالية ذات طبيعة أكثر عمومية: خلايا الدم المعزولة، غالبًا ما تتصرف بشكل مختلف تمامًا عن بيئتها الطبيعية، حيث تتواصل مع العديد من الخلايا الأخرى. يؤكد البروفيسور فرانكلين أن “التجارب في أنبوب الاختبار لا تقدم نظرة ثاقبة كاملة على العمليات التي تحدث في الجسم”.

وفي هذه المناسبة، يتمنى أهالي عكا استمرار النجاح للباحث إبراهيم في الجهود الي يقدمها من أجل خدمة البشرية. ويعتبر إبراهيم حفيد الناشط السياسي والاجتماعي العكي “فخري بشتاوي” أبو عدنان.

يذكر أن والد إبراهيم هو الفنان العكي الراحل يوسف هواري، الذي كان يعمل بالمنحوتات المعدنية والمصنوعة من الحديد، والذي توفي في آب 2011 ، تاركاً خلفه عشرات الأعمال الفنية من صنع يديه، والتي سيخلدها التاريخ ويستذكره الجميع بها.

بلطف عن أخبارنا – إحنا TV

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار