عكا: خان الافرنج، كنيسة ودير الفرنسيسكان ومدرسة تيراسنطة

 

#عكانت

عكا: تقع كنيسة ودير الفرنسيسكان في وسط السوق الشعبي تمتاز بمنارتها الشاهقة (برج الاجراس) وبجمالها ولونها البني شيدت هذه الكنيسة في عهد فخر الدين المعني في اوائل القرن السابع عشر وبمحاذاة الكنيسة أنشأ رهبان الفرنسيسكان ديراً لهم، بالاضافة الى مدرسة تيراسنطه الحالية.

ودير الفرنسيسكان يشرف على إدارة مدرسة تيراسنطة الثانوية. (الاراضي المقدسة = Terra sancta )

وكان إنشائه، تخليدا لقدوم مار فرنسيس إلى الأراضي المقدسة كما شهد فيما بعد مغادرته لها، والذي حل في دير الرهبان الفرنسيسكان الذي أقيم سنة 1217 محاذيًا للسور في الجهة الشمالية الغربية. ومن عكا انطلق فرنسيس الأسيزي لزيارة الأماكن المقدسة، وكان أشدها تأثيرًا عليه مغارة بيت لحم والجلجلة.

تلك كانت بداية الآباء الفرنسيسكان في الأرض المقدسة والتي مضى على وجودهم فيها منذ ذلك الحين حتى يومنا الحاضر أكثر من سبعة قرون ونيّف. وما استقر المقام بالآباء الفرنسيسكان في الأرض المقدسة حتى راحوا يؤكدون وجودهم من خلال اقامة الأديرة والكنائس في معظم بلاد الشرق العربي.

ولما توطد وجود الآباء الفرنسيسكان في جوار الأراضي المقدسة، باذلين كل جهودهم للقيام على خدمة تلك الأماكن والنهوض في مستوى حياة المجتمعات المحلية المحيطة بها، فقد نالوا مباركة الكرسي الرسولي في الفاتيكان، وكان أن منحهم لقب “حراس الأراضي المقدسة”.

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار