عكا… ميناء عيسى العوام قديما ويظهر جامع سنان باشا، بناية الحمرك وبرج الساعة بحيرة طبريا… غرق شاب قرب شاطئ أمنون وحالته خطيرة الفريديس… إصابة شاب بالرصاص والشرطة تعتقل مشتبهين استشهاد الأسيرة سعدية مطر من الخليل في سجن “الدامون” الكنيسة المشيخية الأميركية تصوت الثلاثاء على اعتبار “إسرائيل دولة فصل عنصري” 5 قتلى وإصابة العشرات إثر زلازل في إيران إسرائيل تستهدف جنوب طرطوس بالصواريخ الرئيس الأميركي: علينا بيع مقاتلات “إف-16” لتركيا رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: فكرة فرض قيود على النفط الروسي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار العثور على جثة سيدة داخل شقة في بئر السبع واعتقال ابنها البعنة: مقتل الشاب علي حصارمة رميا بالرصاص ومصاب آخر بجريمة اطلاق نار أخرى إيران على أعتاب القنبلة النووية.. كيف سترد واشنطن عسكريا؟ جديدة المكر… إصابة شاب بعد تعرضه لإطلاق نار عكا… حفل رائع لاختتام دورات المراكز الجماهيريّة- أسوار عكا إصابة شاب بجراح متفاوتة جراء حادث عنف في الجنوب أدونيس تطلق أغنية “بس بحال” من ألبومها الجديد اعتقال قائد كبير بالحرس الإيراني بشبهة التجسس لصالح إسرائيل محمد ابو طبق عكا… لجنة أمناء الوقف الاسلامي تنهي أعمال تنظيف المقابر الموسميه استعدادا لعيد الاضحى يائير لبيد يبدأ ولايته باجتماعين مع رئيس الشاباك ومنسق شؤون الأسرى

تركيا تسجل ثاني أقوى نمو اقتصادي بين الكبار.. فماذا قال نائب أردوغان؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

 

احتلت تركيا المرتبة الثانية بعد بريطانيا بين بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأكثر نموا خلال الربع الثاني من العام 2021.

وأعلن مكتب الإحصاء التركي -اليوم الأربعاء- نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 21.7% على أساس سنوي خلال الربع الماضي، متعافيا بقوة من تباطؤ حاد قبل عام بسبب قيود كوفيد-19.

وتعد هذه النسبة الأعلى بين الأرقام المسجلة والمعلن عنها منذ عام 1999، وفق بيانات رسمية.

وارتفعت الليرة إلى 8.30 للدولار الواحد بعد هذه البيانات مقارنة بمستوى الإغلاق عند 8.32 ليرة.

 

بريطانيا في المقدمة
بحسب معطيات جمعتها وكالة الأناضول من هيئة الإحصاء التركية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية:

بلغ متوسط نمو اقتصادات بلدان المنظمة خلال الربع الثاني من العام الجاري 13%.
بلغ النمو خلال الفترة المذكورة 13.2% لدى بلدان الاتحاد الأوروبي (يضم 27 دولة)، و13.6% لدى منطقة اليورو (تضم 19 دولة).
حققت بريطانيا نموا بلغت نسبته 22.2% لتتصدر بلدان المنظمة التي تضم أكبر 38 اقتصادا حول العالم.
جاءت إسبانيا في المركز الثالث بعد تركيا بـ19.8%، ثم المكسيك بـ19.5%، وفق معطيات مؤقتة.
بلغت النسبة في فرنسا 18.7%، والمجر 18.1%، وإيطاليا 17.3%، وتشيلي 17.2%، وكولومبيا 17%.
حققت النرويج خلال الربع الماضي نموا بنسبة 5.7% وكوريا الجنوبية 5.9% وفنلندا 7% واليابان 7.6%.

نمو قوي ومستدام
في الأثناء، قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي إن بلاده ستواصل النمو الاقتصادي القوي والمستدام والمتوازن والشامل.

جاء ذلك في تغريدة له عبر حسابه على موقع “تويتر” (twitter)، تعليقا على النمو الكبير الذي حققه الاقتصاد التركي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار أوقطاي إلى أن تركيا حلت في المركز الثاني بين دول مجموعة الـ20 الأكثر نموا اقتصاديا، وأعرب عن سعادته إزاء رؤية تأثير قطاع الصناعة والصادرات في النمو الاقتصادي.

وتوقع استطلاع لرويترز نموا بـ7.95% للعام كاملا.

وفي العام الماضي، نما الاقتصاد التركي -البالغ حجمه 720 مليار دولار- 1.8% رغم هبوطه 10.4% في الربع الثاني، وكان واحدا من عدد قليل من الاقتصادات العالمية التي تفادت انكماشا سنويا وسط التداعيات الأولية للجائحة.

 

صادرات أقوى
من جهته، قال وزير التجارة التركي محمد موش إن صادرات السلع والخدمات شكلت نصف معدل النمو الذي حققته بلاده في الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار الوزير -في تغريدة عبر تويتر- إلى أن تركيا تواصل نموها عبر الصادرات، وأفاد بأن مساهمات صادرات السلع والخدمات في النمو بلغت 10.8%.

وأضاف “هذه القيمة هي أكبر مساهمة مسجلة منذ عام 1998”.

أما وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان فأكد -في تغريدة أيضا- أن 57% من النمو المحقق بالربع الماضي جاء من الاستثمارات وصافي الطلب الخارجي.

وبحسب رويترز قاد النمو في الربع الثاني قطاع الخدمات بنسبة 45.8% سنويا يليه القطاع الصناعي بواقع 40.5% وقطاع المعلومات والخدمات 25.3%.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

 

 

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار