هكذا ستحمون أنفسكم مضاعفات السكريّ

 

يعيش في إسرائيل نحو نصف مليون انسان يعانون من السكري، وقرابة نصف مليون آخرين مهيئين للاصابة بالسكريّ. قد يؤدي السكريّ إلى مضاعفات لاحقة مستقبلية في حال لا نحافظ على مستويات متوازنة من السكرّ بالدم. هذا الأسبوع، نُحيي يوم السكريّ الدوليّ، وإليكم بعض النصائح المهمة للوقاية من التعقيدات:

تخسيس الوزن

في حال كُنتم تعانون من الوزن الزائد، فإن تخسيس بعض الكيلوغرامات المعدودة من شأنه أن يحسّن قدرة جسمكم على استخدام الاينسولين بنجاعة. هذا الأمر يساعد في تخفيض مستوى السكرّ بالدم وتحسين مؤشرات ضغط الدم والكوليسترول والدهون في الدم. وبهدف تخسيس الوزن عليكم صرف سعرات حرارية أكثر مما تستهلكون.

التوقف عن التدخين

يتواجد الذين يعانون من السكريّ والمهيّؤون للاصابة بالسكريّ المدخنين في خطر مضاعف للوفاة في سابق أوان من أولئك غير المدخنين منهم. الانفطام من التدخين يساعد القلب والرئتين بل ويُنزل ضغط الدم واحتمالية الاصابة بجلطة، سكتة قلبية، ضرر عصبي وأمراض الكلى.

النشاط البدنيّ

اختاروا الأنشطة التي تحبون ممارستها – المشي، الرقص، ركوب الدراجات أو حتى المشي في المحل خلال محادثة هاتفية. التشديد على القيام بهذا النشاط البدني بشكل مُعتدل 4 – 5 مرات أسبوعيًا، يزيد من توازن السكر في الدم وضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على الوزن.

إختيار الكربوهيدرات بحذر

أولًا، لا حاجة بالامتناع عن تناول الكاربوهيدرات. إلى جانب ذلك، من المهم اختيار الكاربوهيدرات التي تتفكك ببطئ في الجسم، وتوّفر الطاقة بثبات – كالحبوب، الفاصوليا، الجوز، الخضار والفواكه الطازجة. كما أنه من المهم التشديد على تناول كميات صحيحة من الكاربوهيدرات في كل وجبة ووجبة. وفق بحث أجري في مستشفى فولفسون قبل نحو سنة، اتضح أنه يُنصح المصابين بالسكريّ بالتشديد على وجبات الافطار وبذل جهد في المساء للتقليل / الامتناع عن تناول الكاربوهيدرات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار