أطعمة لذيذة تساعد في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

 

تساعد بعض الأطعمة في جعل العقل أكثر حدة وذكاء وأقوى في التذكر، إذا تناوب الإنسان على تناولها.

وتتحدث أوما نايدو، طبيبة التغذية وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، عن ما تأكله لشحذ ذاكرتها وتركيزها وصحة دماغها بشكل عام، وفق ما نقلته صحيفة (الشرق الأوسط).

 

الشوكولاته الداكنة
تقول نايدو: “إن الشوكولاته الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، وتحتوي على الألياف المساعدة في تقليل التهاب الدماغ ومنع التدهور المعرفي، ومادة الفلافونويد التي يمكن أن تحسن بشكل حاد الوظيفة الإدراكية لدى البشر.

و أضافت: “يجب أن تحتوي الشوكولاته الداكنة على 70 في المائة كاكاو على الأقل، وتشير دراسات إلى أن الكمية المثلى من استهلاك الشوكولاته الداكنة تبلغ حوالي 45 غراماً في الأسبوع”.

 

التوت
التوت مليء بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف والفيتامينات والمعادن، وتساعد هذه العناصر الغذائية في الاحتفاظ بالذاكرة، وتقليل التهاب الدماغ.

وتشير نايدو إلى أن تناول مجموعة متنوعة من التوت الملون يمكن أن يقلل من أعراض القلق ويساعد في درء الأمراض التنكسية في الجهاز العصبي مثل الخرف، وتنصح نايدو بتناول كوب أو نصف كوب من التوت يومياً.

 

الكركم (مع الفلفل الأسود)
يحتوي الكركم على مركب يُسمى الكركمين، وهو السر وراء فوائده المعززة للدماغ، وتقول نايدو: “الكركمين مادة قوية مضادة للالتهابات، ووجدت الدراسات أن استهلاكه يمكن أن يساعد في تقليل أعراض القلق وانخفاض التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

ويمكن أن تكون فوائد الكركم أقوى عند دمجه مع الفلفل الأسود لأن البيبيرين المركب الموجود في الفلفل الأسود ينشط الكركمين.

 

الخضراوات الورقية
تعتبر الخضراوات الورقية، مثل الجرجير والسبانخ، عنصراً أساسيا في النظم الغذائية الصحية للدماغ لأنها تحتوي على حمض الفوليك، وهو فيتامين (ب) الذي يدعم النمو العصبي ووظيفة الناقل العصبي.

 

الأطعمة المخمرة
الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي، ترفع نسبة حمض اللاكتيك في الدم، وهذا بدوره يولّد بكتيريا صديقة للأمعاء.

وذكرت نايدو: “لدينا ما يسمى اتصال القناة الهضمية بالدماغ، لذلك عندما نأكل الأطعمة المخمرة ونعزز صحة الأمعاء، قد نحسن أيضاً من وظائفنا الإدراكية”.

 

 

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار