أمسية ثقافية تكريمية لجمعية ابداع في نادي حيفا الثقافي – 2021

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

بقلم : نادرة شحادة

بمبادرة من  نادي حيفا الثقافي تم أمس الخميس 25/11/2021  إقامة أمسية ثقافية تكريمية لجمعية ابداع وإشهار كتاب ” إبداع في إبداع ” بمناسبة مرور 27 عاماً على تأسيس جمعية ابداع في قاعة كنيسة يوحنا المعمدان الأرثوذكسيّة  برعاية المجلس الملي الأرثوذكسي الوطني في حيفا .

افتتح الأمسية رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد نقارة بكلمة ترحيبية شاكراً الحضور على مشاركتهم في هذه الأمسية الرائعة مهنئاً جمعية ابداع بهذا التكريم شاكراً لهم تلبية الدعوة ومشيداً بفعالياتها ونشاطاتها الفنية وهي التي تسعى لتطوير الفن التشكيلي في الوسط العربي .

تولى عرافة الأمسية الأستاذ عبد الخالق أسدي قائلاً :

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن رابطة ابداع إدارة وفنانين ممثلة برئيسها الأستاذ جورج توما أبو نايف معلم متقاعد وأعضاء الإدارة السيد شوقي خوري أبو الراغب رئيس مجلس فسوطة سابقاً والشيخ الأستاذ محمد رمال ناشط اجتماعي والمهندس احمد متاني وداعيكم عبد الخالق أسدي معلم متقاعد ورئيس اللجنة الفنية الفنان إيليا بعيني وسكرتيرة الجمعية الشاعرة نادرة شحادة  , كلنا نرفع اليكم اخي فؤاد نقارة أسمى آيات الشكر والتقدير الحب والاحترام لهذه الهامة الشامخة في رفع راية الثقافة في هذا البناء الشامخ بك وبالعاملين معك هذا الصرح العظيم الذي يعبق برائحة عطرك الفواحة ثقافة وعلماً وأدباً . نقدر عالياً هذه اللفتة الإنسانية من طرفكم شاكرين حسن صنيعكم وكرم أخلاقكم وحسكم الإنساني في إقامة هذه الأمسية العطرة تكريماً لرابطة ابداع واسرتها من إدارة وفنانين وإشهار كتاب ” ابداع في ابداع ” بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيسها .

شكراً لك أيها المحامي العظيم من عائلة محامي الأرض والفلاحين والهويات الزرقاء المحامي حنا نقارة . فؤاد ملأت افئدتنا حباً واحتراماً يا صاحب القلب الكبير .

ثم تحدث رئيس جمعية ابداع الأستاذ جورج توما قائلا:

يسعدني الوقوف أمامكم في نادي حيفا الثقافي في هذه الأمسية المخصصة لإشهار كتاب ” إبداع في إبداع ” جمع وإعداد الأستاذ ا الكاتب والإعلامي نايف خوري عضو جمعية ابداع . قبل بداية كلمتي عن الكتاب وعن جمعية ابداع لا بد لي من كلمة شكر للهيئة الإدارية لنادي حيفا الثقافي على هذه اللفتة الكريمة في إشهار كتاب ” إبداع في إبداع ” , وهو كتاب وثائقي لجمعية ابداع – رابطة الفنانين التشكيليين العرب في هذه البلاد .

إن هذا الكتاب فريد من نوعه من الإصدارات لما فيه من توثيق ٍ وافٍ لتاريخ تأسيس هذه الجمعية ونشاطها منذ سبعة وعشرين عاماً . وقد قام بهذا العمل أحد أعضاء هذه الجمعية الذي كان من الأعضاء الأوائل الذين انتسبوا اليها بصفته كاتب وإعلامي وهو الزميل نايف خوري – أبو الياس وقد عاد بعد غياب طويل الى أحضان الرابطة بنفس الهمّة والنشاط الذي بدأه مع لفيف ٍ من الكتّاب والشعراء والفنانين التشكيليين الذين رأوا في هذه الجمعية بيتاً دافئاً لهم تجمعهم الرغبة في تطوير الفن في المجتمع العربي في البلاد .

إننا نقدم شكرنا وتقديرنا لأعمال ونشاطات النادي الثقافي في حيفا على ما يقوم به من نشر الثقافة الأدبية والشعرية في مجتمعنا العربي في هذه البلاد بشكل مستمر دون كللِ أو توقف . ندعو له الإستمرار في العمل المثمر في هذا المجال وفقكم الله وأدامكم ذخراً لنشر الثقافة من فن وأدب وشعر.

إن نشاطات رابطة  ابداع كثيرة ومتنوعة , وكانت الهيئة الوحيدة التي اهتمت برفع مكانة الثقافة العربية من رسم , نحت , شعر وأدب . . فامتدت نشاطاتها الى خارج الخط الأخضر وتمت عدة لقاءات للتواصل بين جمعية ابداع وفنانيها مع فناني مدينة طولكرم وأريحا والقدس والخليل . كما امتدت نشاطات ابداع الى خارج البلاد إذ أقيمت معارض مشتركة مع فنانين من نيويورك وألمانيا وفرنسا وفينيسيا في إيطاليا , وفي الأسبوع الماضي شارك  بعض من فنانينا في مهرجان الإبريما الدولي للفن التشكيلي في شرم الشيخ .

ان ابداع تفسح المجال لفنانيها بالاشتراك  في جمعيات أخرى في إقامة المعارض والمهرجانات الفنية وتبارك كل جمعية او منظمة فنية تعمل لرفع المستوى الفني في الوسط العربي . وقد خرج بعض من فناني ابداع واسسوا جمعيات  فنية وثقافية وقمنا بمباركة هذه الخطوة ونحن نتعاون معاً للوصول الى نفس الهدف .

ان جمعية ابداع تعمل على ترفيه حياة الفنانين من أعضائها بإقامة أيام دراسية وترفيهية واستجمام والرسم في الطبيعة , وذلك لرفع معنوية أعضائها وزيادة تثقيفهم واستكمالهم الفني . وقد رصدت مبالغ مالية لتقديم منح دراسية للدراسة الجامعية في الجامعات والكليات الفنية . وقدمت لغاية اليوم ثماني منح دراسية من صندوق المنح على اسم المرحوم الدكتور الفنان سليم مخولي .

وكانت مداخلة للدكتور منير توما حيث ألقى قصيدة جميلة بهذه المناسبة بعنوان :  رؤى في الفن والإبداع   لاقت إعجاب واستحسان الحاضرين .

ثم تحدت الكاتب والإعلامي الزميل نايف خوري عن جمعية إبداع حيث يعتبر واحداً من مؤسسيها وأحد أركانها الفعالين الذين حرصوا على أن تقوم هذه الجمعية من أجل تطوير الفن والفنانين في الوسط العربي ,  ساهراً على إنجاحها واستمراريتها واضعاً نصب اعينه مصلحة الفنان ووضعه في إطار فني يليق به وبفنه. وقد نجح في ذلك مع مجموعه من الفنانين الداعمين للفكرة فتأسست جمعية ابداع ولا زالت حتى يومنا هذا تنبض بالفن والفنانين .

وقد قام الاستاذ نايف خوري بجمع وإعداد كتاب ” إبداع في إبداع ” بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاماً على تأسيس جمعية ابداع وتم توزيعه في حفل خاص  لها بمناسبة اليوبيل الفضي للجمعية . فللأستاذ نايف جزيل الشكر والتقدير .

وفي نهاية الأمسية تحدث المدير الفني لجمعية ابداع الفنان إيليا بعيني معبراً عن سعادته بهذه الأمسية التكريمية لجمعية ابداع وبجميع الحضور الذين أتوا للمشاركة بهذه الامسية الرائعة وقدم شكره العميق لنادي حيفا الثقافي وللمحامي فؤاد نقارة ولإدارة ابداع .قائلاً : هذه الأمسية عبارة عن لقاء تاريخي إذ نعرض من خلالها معرضاً لفناني ابداع بالإضافة الى إشهار كتاب ” إبداع في إبداع بمناسبة مرور 27 عاماً على تأسيسها . إننا نمٌر الآن في  وقت صعب في مجتمعنا العربي وأنتم الكتّاب والشعراء والفنانين رُسل الله لكي تدعمون الثقافة والفن . أنا أطلب من كل مؤسسة ومجالس وبلديات أن يدعموا الفن .

شكراً لكل الفنانين المشاركين في المعرض , وأقول دائماً إن نجاح كل فنان هو نجاحي أنا لأننا نرفع راية المحبة والسلام .

جديد الأخبار