نجاح غير مسبوق للمؤتمر العشرين للمركز العربي للتخطيط البديل حول قضايا الأرض والمسكن

بحضور المئات في الناصرة عقد خلال الأسبوع الماضي، المؤتمر ال 20 للمركز العربي للتخطيط البديل حول قضايا الأرض والمسكن. وقد عقد المؤتمر كما بكل عام بالتعاون مع لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية.

أدارت الجلسة الافتتاحية اديلا بياضيشلون من المركز العربي للتخطيط البديل، وشارك بها كل من السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة والمحامي مضر يونس رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية والمحامي راضي نجم رئيس مجلس محلي بيت جن ود. سامر سويد مدير عام المركز العربي للتخطيط البديل. في نهاية الجلسة تم حفل تكريم لأعضاء الإدارة: د. أسعد عرايدي، د. صالح نجيدات، طارق شبايطة ونبيل أبو داهود، كما تم تكريم د. حنا سويد بصفته راعي عملية تأسيس المركز العربي للتخطيط البديل عام 2000.

أما الجلسة المركزية للمؤتمر فتمحورت حول المجتمع الفلسطيني في إسرائيل والخطط الحكومية: ما بين قرار حكومي 922 وقرار حكومي 550، حيث ادارت الجلسة د. عناية بناجريس المديرة المهنية للمركز العربي للتخطيط البديل وقدمت محاضرة عن سياسات التخطيط والمسكن في القرارات الحكومية. وقدم د. شرف حسان، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم مداخلة بعنوان التربية والتعليمواقع وتحديات والمحامية رغد جرايسي، من جمعية سيكوي مداخلة حول المواصلات العامة في البلدات العربية والسيد جعفر فرح من مركز مساواة مداخلة حول المناطق الصناعية والميزانية الجديدة. وعقب على المداخلات كل من السيد فؤاد عوض رئيس مجلس المزرعة والمستشار الاقتصادي علاء غنطوس ود. حنا سويد من المركز العربي للتخطيط البديل.

كما عقدت جلسة بعنوان قرارات وقوانين سياسيةتخطيطيهتحديات وفرص، تم من خلالها تناول قضايا النقب, الكهرباء واتفاقيات السقف أدارتها د. عناية بناجريس وشارك بها كل من المحامي فراس بدحيرئيس مجلس محلي كفرقرع  والسيدة حنان الصانعمديرة مشاركة لمنتدى التعايش في النقب والمحامية ميسانه موراني من مركز عداله والمهندس زكي اغباريةنائب رئيس بلدية ام الفحم. وعقدت جلسة إضافية حول المهندسين والمخططين وتحديات قضايا التخطيط والبناء بالشراكة مع رابطة المهندسين العرب حيث أدارتها المعمارية رنين عوده من المركز العربي للتخطيط البديل وشاركت بها المهندسه اريج سرحانمهندسه مجلس محلي مجد الكروم والمهندس معتز كيلانيمهندس مدني ومساحةمستشار لدائرة التخطيط. والمهندس اصطيفان ابو خضرهمسجّل المهندسين والمهندس البير اندريامهندس سير ومواصلات. وقد اتسمت الجلستان بالمهنية والحوار المفتوح في قضايا حارقة.   

الجلسة الأخيرة كانت حول المدن المختلطة والخطط الحكومية أدارها د. محمد خلايلة مدير معهدقضايافي المركز العربي للتخطيط البديل وقدمت د. نسرين حاج يحيى مديرة برنامج المجتمع العربي في المعهد الإسرائيلي للديمقراطيّة مداخلة قيّمة حول المدن المختلطة ثم شارك أعضاء البلديات: أدهم جملنائب رئيس بلدية عكا، رجا زعاترة وشهيرة شلبيبلدية حيفا، نخلة طنوسنائب رئيس بلدية معلوت ترشيحا، مينو أبو لبن بلدية الرملة وفداء شحادة بلدية اللد في حوار حول العمل البلدي في المدن المختلطة، طابع هذه المدن والمشترك والمختلف بينها. وأثنوا على دورقضايافي المركز العربي للتخطيط البديل على مرافقة عملهم، وتم الاتفاق على مواصلة الحوار بينهم والاستفادة من تجاربهم.

وأكد د. سامر سويد مدير عام المركز العربي للتخطيط البديل ان المركز مستمر في طريقه الهادف لتحقيق المساواة العميقة للجماهير العربية في قضايا الأرض والمسكن وعمله متشعب حيث يرافق السلطات المحلية العربية واللجان الشعبيّة ويرافع عن الحقوق التخطيطية في كافة مؤسسات التخطيط والمرافق الحكومية. ويأتي مؤتمر المركز السنوي لتلخيص عمل مرحلة معينة وتسليط الضوء على قضايا تخطيطية حارقة. وشكر سويد مئات الناشطين والمهندسين والمهتمين الذين شاركوا في أعمال المؤتمر وكانوا شركاء في صنع هذا اليوم الاستثنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار