الشاباك يحذر من انهيار السلطة وسيطرة حماس على الضفة

عكا للشؤون الاسرائيلية

قال رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي، رونين بار، خلال استعراض التقدير الاستخباري السنوي للجهاز أمام الكابينت، إنّ السلطة الفلسطينية تمر بوضع اقتصادي صعب، وهناك خشية من انهيارها.

ونقل موقع “اللا” العبري، عن وزيرين إسرائيليين شاركا في جلسة الكابينت، قولهما إنّ رئيس الشاباك تحدّث عن ضرورة أن تعمل إسرائيل على تعزيز السلطة الفلسطينيّة في رام الله.

ولفت الموقع العبري، إلى أنّ وزيرًا شارك في جلسة الكابينت، قال إنّ رئيس الشباك، أشار في سياق حديثه إلى أنّ تعزيز السلطة الفلسطينية مهم أيضًا من أجل تعزيز الاستقرار في الضفة الغربية ومن أجل إضعاف حماس.

وتابع الموقع قائلاً، نقلاً عن مصادر مطلعة على ما جرى في الاجتماع، قال إنّ مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي قدموا هم أيضًا استعراضًا أمام الوزراء خلال الجلسة ونقلوا رسالة مُشابهة وشدّدوا على وجوب العمل على تعزيز السلطة الفلسطينية.

ووفقًا لتقرير الموقع العبريّ فإنّ وزير الجيش الإسرائيليّ، بيني غانتس، يقود خط تعزيز السلطة الفلسطينية داخل الحكومة الإسرائيليّة، وللغاية اجتمع هذا الأسبوع بوزير التطوير الإقليمي عيساوي فريج من حزب “ميرتس”، الذي صرح أكثر من مرة علنًا عن الخشية من انهيار السلطة.

وقال غانتس لفريج إنّه ينوي الاجتماع في القريب مرّةً أخرى مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهذا سيكون الاجتماع الثاني بين الشخصيْن منذ تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان غانتس التقى عباس في أواخر أغسطس، في أولّ اجتماعٍ رفيع المستوى يجمع مسؤولين من الطرفيْن منذ أكثر من عقد، وواحد من سلسلة اتصالات بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية منذ تشكيلها في حزيران (يونيو)، ووصف اللقاء بالتاريخيّ، لأنّ آخر اجتماع بين عبّاس ومسؤول إسرائيليّ عُقِد في العام 2011.

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار