صحيفة هآرتس: إسرائيل تسعى لبناء منظومات عسكرية في الخليج

 

مصطفى ديب – عكا للشؤون الاسرائيلية

كشف المحلل العسكري في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل، أن بلاده تسعى للحصول على موافقة من دول خليجية لنصب أنظمة عسكرية دفاعية ضد إيران.

 

وربط المحلّل عاموس هرئيل، بين زيارة بينيت وبين تصريحات قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين، الشهر الماضي، التي قال فيها إنّ “تهديد المسيّرات المتزايد من إيران” يحوي “فرصة إستراتيجية”.

 

وتابع هرئيل أنّ عبر تطوير برامج دفاع إقليمية لردع وكشف واعتراض المسيّرات، “تستطيع إسرائيل التحوّل إلى لاعب مركزي وذخر للدول الموجودة تحت تهديد المسيّرات الإيرانية، إلى جانب تطوير عمق إستراتيجي مطلوب في المعركة المتواصلة أمام إيران”، وفق ما اقتبس عن نوركين.

 

واعتبر هرئيل تصريحات نوركين تلميحًا لإمكانية نصب أجهزة استشعار (رادارات) من منظومات إسرائيلية مستقبلا “في الشرق، في دول الخليج، لتزوّدها وإسرائيل بالردع المبكر من هجمات بالمسيّرات”. وأن هذا الحلّ، ذاته، “يمكن تشغيله ضد تهديد بعيد المدى وخطير أكثر هو الصواريخ الباليستية”.

 

وذكر كسبيت أن هذه الأجهزة من الممكن أن تعطي تحذيرا مسبقًا من المسيّرات التي نشرتها إيران في “سورية ولبنان ووصولا إلى اليمن”.

 

وأردف هرئيل أن هذا التوجّه يمكن للأميركيين الانخراط فيه، “وتطرّق بينيت إليه، قبل عدّة أشهر، عندما تحدّث عن منظومات دفاع إقليمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار