اليوم 21 كانون الأوّل هو الأقصر في السنة واليوم الرسمي الأوّل للشتاء  

رسم توضيحي: حركة الكرة الأرضيّة حول الشمس

اليوم 21 كانون الأوّل هو الأقصر في السنة. هذا اليوم هو الأشد ظلامًا، بمعنى أن ساعات الظلام أكثر من ساعات النهار. ويبدأ هذا اليوم فصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضيّة.

اعتبارًا من 21 كانون الأوّل، تطول ساعات النهار في نصف الكرة الشمالي وتقصر ساعات الليل. وتكون الشمس في هذا اليوم أيضًا الأدنى خلال العام. في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يحدث العكس تمامًا بحيث يكون هذا اليوم هو الأطول وتصبح ساعات النهار أقصر فأقصر.

في أقصر يوم من أيام السنة في 21 كانون الأول، يبلغ طول ساعات النهار 10 ساعات و- 3 دقائق، وفي أطول يوم في السنة في 21 حزيران، يبلغ طول ساعات النهار 14 ساعة و- 14 دقيقة.

وتوضح د. نادية جولدوفسكي، المسؤولة عن قياس الوقت والتردد في مختبر الفيزياء الوطني في وزارة الاقتصاد والصناعة أنّ الكرة الأرضيّة تدور حول الشمس، وتدور حول نفسها على محور ثابت، بحيث يتجّه القطب الشمالي دائمًا نحو نجم الشمال الخارج عن النظام الشمسي. لذلك، في مدار الأرض حول الشمس، يميل نصف الكرة الشمالي، في جانبه الأوّل، نحو الشمس، وبالتالي يتلقى إشعاعًا مباشرًا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته كثيرًا. هذه هي أيام الصيف في نصف الكرة الشمالي. وفي المقابل، في تتمّة مداره حول الشمس، يميل نصف الكرة الشمالي، في جانبه الآخر، في الاتجاه المعاكس للشمس، وبالتالي يكتسب قوّة إشعاع أقل. هذه هي أيام الشتاء في نصف الكرة الشمالي. كما يؤثر ميلان الكرة الأرضيّة على طول الوقت خلال اليوم الذي يكون فيه ضوء، لذلك تكون أيام الصيف أطول وأيام الشتاء أقصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار