زوم وشارة خضراء و تيك اوي من قرارات الحكومة لمحاربة اوميكرون

*اختتام جلسة اللجنة الوزارية المكلّفة بالتعامل مع فيروس كورونا (المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا)

انعقدت جلسة للجنة الوزارية المكلّفة بالتعامل مع فيروس كورونا (المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا) مساء أمس، الموافق 21 ديسمبر 2021، لمناقشة مواصلة التعامل مع سلالة أوميكرون.

حيث تم خلال الجلسة استعراض معطيات محتلنة بشأن حالة المراضة في البلاد وحول العالم من قبل الجهات المهنية التابعة لوزارة الصحة، كما وتم البحث في خطة العمل التي تم إعدادها خلال الأيام الأخيرة.

*فيما يلي قرارات اللجنة الوزارية:*

– *المراكز والمجمعات التجارية:*

• ستعمل المراكز التجارية بموجب أحكام *الشارة البنفسجية*، حسب نسبة 1:15 (احتواء شخص واحد لكل 15 مترًا).

• سيتاح الدخول إلى محلات تجارية تفوق مساحتها 100 متر مربع رهنًا بإبراز *شارة خضراء،* سواء في مجمعات مفتوحة في الهواء الطلق أو في مراكز ومجمعات تجارية مغلقة. *وسيسري وجوب الشارة الخضراء أيضًا على موظفي هذه المحلات التجارية.*

• ستقدم محلات بيع الطعام في المراكز التجارية الخدمة للزبائن رهنًا بإبراز *شارة خضراء*، ولن يُسمح بالجلوس (Take away) فيها فقط.

• سيتاح الدخول إلى المطاعم الموجودة داخل مركز تجاري رهنًا بإبراز *شارة خضراء*، حسب المسار المتبع حاليًا لدى المطاعم.

• *الشارة الخضراء في المراكز والمجمعات التجارية *لن تسري على أماكن تقدم الخدمات الحيوية*، والتي سيستمر العمل فيها كما يتم حاليًا (الشارة البنفسجية مع نسبة احتواء 1:7).

– *جهاز التربية والتعليم:*

• الصف الأول حتى الثاني عشر في بلدات حمراء وبرتقالية – فقط صفوف حيث يبلغ عدد الطلاب الذين تلقوا *جرعة التطعيم الأولى* 70% أو أكثر من ذلك – ستدرس بشكل وجاهي. أما الصفوف حيث تقل نسبة تلقي التطعيمات عن 70%، فستتعلم بشكل إلكتروني عن بُعد.

سيطبق القرار على المدارس الإعدادية والثانوية (الصف السابع حتى الثاني عشر) فورًا، وفي المدارس الابتدائية (الصف الأول حتى السادس) اعتبارًا من بعد ثلاثة أسابيع (حتى ذلك التاريخ سيتم اتباع سياسة تقليص حالات تواجد الأشخاص على مقربة من بعضهم البعض في المدارس الابتدائية).

• في بلدات خضراء وصفراء سيستمر العمل في جهاز التربية والتعليم كالمعتاد، وبموجب خطتيْ “ماغين حينوخ” و”كيتا يروكا”.

ستدخل القرارات المذكورة حيز التنفيذ بعد المصادقة على الأنظمة ذات الصلة، ورهنًا بموافقة لجان الدستور والتربية والتعليم في الكنيست عليها.

*هذا وتقرر أيضًا ما يلي:*

– خلال شهر يناير سيتم وقف تمويل فحوصات المستضدات لدى الأطفال لغرض الشارة الخضراء من قبل الدولة (ستستمر الدولة في تمويل فحوصات المستضدات لأشخاص يعانون من كبت المناعة في كافة الأعمار).

– ستتاح إمكانية الحصول على شهادة شارة خضراء لمدة شهر واحد بعد تلقي التطعيم الأول، من أجل الدخول إلى جهاز التربية والتعليم وإلى مجمعات تسري عليها قواعد الشارة الخضراء، لكن ليس لغرض الحصول على إعفاء من وجوب المكوث في حجر صحي. على أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ بعد استكمال الملاءمات الضرورية لدى منظومات الحواسيب الخاصة بوزارة الصحة.

– سيتم أخذ عينات PCR مرتين أسبوعيًَا من موظفين لا يملكون شارة خضراء في أطر خارجية تابعة لوزارة الرفاه والضمان الاجتماعي، منها: مؤسسات المسنين والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطر المخصصة للأطفال وللمراهقين، والإدارة السليمة وغير ذلك.

 

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار