تسجيل 3000 إصابة جديدة وبينيت يحذّر من موجة تفشي غير مسبوقة!

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

 

أعلنت وزارة الصحة عن رقم قياسي جديد في عدد إصابات الكورونا في البلاد، إذ بلغ عدد الإصابات  الجديدة بالأمس، 2952 مصابًا.

وجاء في تقرير الوزارة أن 85 مريضًا يرقدون في المستشفيات بحالة صعبة، بينهم 38 على اجهزة التنفس الاصطناعي فيما بلغ عدد الوفيات حتى اليوم 8242.

وبالأمس تحدثت التقارير أن ما يقارب نصف الإصابات الجديدة في البلاد تم تصنيفها بمتحور كورونا.

وفي سياق متصل، حذر رئيس الحكومة، نفتالي بينت من أن البلاد مقبلة على معدلات إصابة بفيروس كورونا على نطاق لم نشهده من قبل. وفي حديث حصري مع اذاعة كان باللغة العبرية حول إمكانية فرض الإغلاق ، قال بينيت: “هدفي منذ بداية الوباء هو تجنب الإغلاق قدر الإمكان، وتلقيت قدرًا كبيرًا من الانتقادات في هذا المجال، ولكن لا نعلم كيف سيكون عليه الوضع لاحقًا في حال ازدياد عدد الإصابات وخاصة قدرة المستشفيات على استيعابهم.، ورفض التعهد بألا يُفرض اغلاق.

وأضاف بينيت أنه وفقًا لسياسة الحجر الصحي التي من المتوقع أن تتبناها الحكومة ، لن يُطلب من الأشخاص المطعمين الدخول إلى الحجر – حتى لو تعرضوا لمريض تم التحقق منه.

وأشار أن معطيات دخول الأطفال إلى المستشفيات في العالم بسبب انتشار متحور أوميكرون آخذة في الازدياد ، ودعا أولياء الأمور إلى تطعيم أطفالهم مؤكدًا بأن اللقاحات آمنة وفعالة – وتم بالفعل تطعيم ملايين الأطفال الأمريكيين بلقاح ثان.

وأضاف رئيس الوزراء بأن متحور أوميكرون يختلف تمامًا عما عرفناه من سلالة كورونا سابقًا وهو معدي للغاية، موضحًا بأن هناك شعور بقرب نهايته لكننا ما زلنا بعيدين عن ذلك.

*الإعلان عن المكسيك دولة حمراء
أوصت لجنة تصنيف الدول في وزارة الصحّة بالإعلان عن المكسيك دولة حمراء. وسيدخل القرار حيّز التنفيذ ابتداء من 30.12.21 في منتصف الليل (الليلة الواقعة بين يوم الأربعاء والخميس)، علمًا أن هذه التوصية تخضع لموافقة لجنة الدستور، القانون والقضاء*.
وبهذا تنضمّ المكسيك إلى قائمة الدول الحمراء، وهي*: الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، جنوب أفريقيا، هنغاريا، تنزانيا، نيجيريا، اسبانيا، البرتغال، فرنسا، كندا، سويسرا وتركيا.

*كما توصي اللجنة بإخراج الدول التالية من قائمة الدول الحمراء ونقلها إلى قائمة الدول البرتقالية: إيطاليا، أوغندا، جزر سيشل، أنغولا، إيرلندا، أريتريا، أثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، بورندي، بوركينا فاسو، بلجيكا، بنين، غانا، الغابون، جيبوتي، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، غامبيا، الدنمارك، جنوب السودان، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، زيمبابوي، زامبيا، ساحل العاج، توغو، ليبيريا، ليسوتو، موريتانيا، موريتشيوس، مالي، مدغشقر، موزمبيق، مالاوي، نيجيريا، النيجر، ناميبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، السنغال، سيراليون، سانت هيلينا، فنلندا، جمهورية كونغو، تشاد، جزر القمر، كينيا، الكاميرون، الرأس الأخضر، لا رينيون، رواندا، السويد*.

*معايير التصنيف المحدّثة*:
*دخول دولة إلى قائمة الدول الحمراء* يعني أن 2% من المرضى المؤكّدين قد عادوا منها في الأسبوعين الأخيرين (ليس أقل من 10 مرضى مؤكّدين)
*لن تخرج دولة من القائمة الحمراء* طالما كان 2% من المرضى المؤكّدين قد عادوا منها في الأسبوعين الأخيرين (ليس أقل من 10 مرضى مؤكّدين)

*أو*
نسبة مضاعفة العدوى أكبر بمرّتين عن الأسبوع الذي سبقه
يحظر السفر إلى الدول الحمراء إلا بالحالات الاستثنائية ويلزم العائدين منها بالحجر الصّحي الكامل.
وسيلزم جميع العائدين بالحجر داخل فنادق، وذلك حتى الحصول على نتيجة PCR سلبية تمّ إجراؤها عند الدخول الى البلاد. بعد الحصول على النتيجة سيسمح لهم باستكمال مدة الحجر في البيت، بشرط أن يقدّموا تصريحًا بأنه لا يمكث معهم أشخاص آخرون.

*العائدون من دولة حمراء*:
• *أشخاص محميّون/متعافون عادوا إلى البلاد من دول حمراء*، عليهم التوقيع على “موافقة” بعد إجراء الفحص في المطار والدخول للحجر المنزلي لمدة 7 أيام ، وبعدها يخضعون لفحص PCR إضافي. بعد الحصول على نتيجة سلبية، يمكنهم الخروج من الحجر.
• *أشخاص غير محميّين عادوا إلى البلاد من دول حمراء*، بعد إجراء الفحص في المطار سيتمّ نقلهم إلى حجر في فنادق لغاية حصولهم على نتيجة الفحص، وبعدها:
• إذا كانت نتيجة الفحص *سلبية*، يوقّع الشخص المذكور على “موافقة” وينتقل للحجر المنزلي لاستكمال مدة الحجر حتى 7 أيام، ثم يجري فحصًا إضافيًا، وفقط بعد الحصول على نتيجة سلبية يمكنه الخروج من الحجر.
• إذا كانت نتيجة الفحص *إيجابية*، يبقى الشخص المذكور في الفندق حتى يتعافى.

*الدول البرتقالية-جميع الدول غير المصنّفة حمراء*.
دولة برتقالية هي دولة تحمل تحذير سفر ذا مستوى خطورة عالٍ، وتنصح وزارة الصحة بعدم السفر إليها.

*كل من يعود من دولة برتقالية*:
*متطعّم أو متعاف*- يمكنه الخروج من الحجر فقط بعد الحصول على نتيجة فحص سلبية أجريت في اليوم الثالث من وصوله إلى البلاد (يوم الهبوط هو اليوم الأول)
*كل من هو غير متطعّم/غير متعاف*- يمكنه الخروج من الحجر الصحّي فقط بعد الحصول على نتيجة فحص سلبية أجريت في اليوم السابع من وصوله للبلاد (يوم الهبوط هو اليوم الأول)

*الدول الصفراء- القائمة فارغة*.
دولة صفراء هي دولة فيها خطر الإصابة بالكورونا منخفض.

 

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار