هل يشكل الطعام المجمد خطرا على الصحة؟ إليكِ بعض النصائح

هل تشكل الأطعمة المجمدة التي تبقى في الثلاجة فترة طويلة خطرا على الصحة؟ وما مدة التجميد المثلى للحوم والفواكه والخضروات والوجبات الجاهزة؟ وهل هناك أطعمة يُمنع تجميدها؟

في تقرير نشرته صحيفة “مدام لوفيغارو” (madame.lefigaro) الفرنسية، تقول الكاتبة أليس تيكسييه إنه يمكن تجميد بعض الأطعمة لفترة محددة، لكن لا ينبغي أبدا تجميد الأطعمة التي انتهت صلاحيتها.

المدة الموصى بها لتجميد بعض الأطعمة

الخبز والمعجنات: 7 أيام.

اللحوم والأسماك: 18 شهرا.

الفواكه والخضروات: 3 أشهر.

يقول خبير الطبخ نيكولاس بواليفي “إذا ظل الخبز مجمدا أكثر من اللازم، سيتغير طعمه وتعلق به كل روائح الثلاجة”.

ويضيف “بالنسبة للحم، يفضل تجميده في شكل قطع كبيرة، ومن الممكن أن يبقى صالحا لمدة تصل إلى 18 شهرا. وبالنسبة لدجاج المزرعة، من الأفضل تقطيعه أولا حتى لا يتشكل الثلج داخل القفص الصدري ويجف اللحم، وينطبق الشيء ذاته على الأسماك”.

أما بالنسبة للفواكه والخضروات، تقدر مدة تجميدها القصوى بنحو 3 أشهر، ويؤكد بواليفي أنه من الأفضل هرسها أو عصرها بعد التجميد بدلا من تناولها كاملة.

وإلى جانب احترام المدة الموصى بها، من المهم الحرص على تعبئة الطعام بشكل جيد قبل تجميده ليبقى صالحا للاستهلاك.

ما لا يُنصح بتجميده

بشكل عام، لا يُوصى بتجميد الوجبات المنزلية، خاصة الأطباق التي تحتوي على الصلصة، لأن التجميد سيغير مذاقها كما يوضح بواليفي.

يوصى أيضا بعدم تجميد بعض منتجات الألبان، وبالنسبة للبيض، يُنصح بعدم تجميد الصفار والاقتصار فقط على البياض، وهي طريقة يعتمدها صانعو الحلويات.

ويضيف بواليفي “بالنسبة للمايونيز محلي الصنع، يمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة. في المقابل، يُمنع تماما تجميد الجبن”.

المصدر : لوفيغارو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار