عكا… محمود ابوشنب يتذكر ويتحدث عن “عين الست” و “طريق اللبانات”

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
#عكانت – محمود ابوشنب يتذكر ويتحدث عن عين الست
عكا: في الجهة الجنوبية من عين الست يوجد طريق المؤدي الى عكا غربا والى حوران شرقا ؛ وكان يسمى طريق القوافل ؛ وكان يسمى ايضا طريق اللبانات ؛ نسبة الى النساء اللأتي كن يأتين من القرى المجاورة ؛ بالحليب واللبن في كل صباح سيرا على ألأقدام ؛ مثل القرى – طمرة – كابول – الرويس – الدامون – شعب – البروة – الجديدة المكر – كفر ياسيف – كويكات – عمقة – دنون ؛ تراهم عند شروق الشمس آتيات عن طريق السهل مقاطعة ….
اما اسم طريق القوافل لأنها كانت تمر منه قوافل الجمال التي تحمل الحبوب الى مدينة عكا …
وفي جانب الطريق جنوبي عين الست يوجد بيت من اربعة اقواس يلتقون بشكل مربع يشكلون سقفا على اقواس مبني له جدران ؛ بداخله بئر مياء “نبعة” ؛ البيت ما زال قائما ؛ شرقي مقبرة اليهود ؛ كانوا يسمونه ( السبيل ) بني على ما اظن في زمن ابراهيم باشا ؛ حاكم عكا.
منه كانوا يسقون القوافل التي كانت تمر من هناك ؛ وكان هناك عامل يعمل على رفع الماء من البئر ليملأ الحوض خارجه؛ الحوض مستطيل على جانب الطريق ؛ كانوا يسمونه ( ران ) وهو عبارة عن بركة ماء مستطيلة تملأ بالماء لتشرب منها قوافل الجمال القادمة من حوران بالحبوب الى ميناء عكا ؛ وعند خروجها لتبدأ السفر الى حوران .. دمتم سالمين اتمنى ان تكون معلومة مهمة لمن يهمه الأمر .وشكرا …..
جديد الأخبار