اكتشاف متحوّر جديد من فيروس كورونا في قبرص: مزيج بين دلتا وأوميكرون !

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

أعلن في قبرص عن اكتشاف نسخة جديدة من فيروس كورونا المستجد والتي تعدّ “مزيجا” من متحوري “دلتا” و”أوميكرون”، واللذين تسببا بـ”تسونامي” إصابات بالمرض، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأوضح مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئية بجامعة قبرص، ليونتيس كوستريكيس، أنّ “المتحور الجديد الذي أطلق عليه اسم “دلتاكرون”، له أساس جيني مماثل لنسخة “دلتا” لكنه يتضمن أيضا طفرات عديدة يحتوي عليها متغير “أوميكرون”.”، على حدّ تعبيره.

وصرّح كوستريكيس بالقول: “لقد عثرنا على عدد كبير من الطفرات التي تم تسجيلها سابقا فقط في حالات الإصابة بسلالة أوميكرون”.

وأوضح عالم الفيروسات القبرصي الذي ترأس سابقا المجلس العلمي التشاوري الخاص بمكافحة الجائحة لدى حكومة البلاد، أنه تم رصد 10 طفرات في العينات المجموعة في قبرص من أصل حوالي الـ30 التي تتضمنها سلالة “أوميكرون”.

وأضاف عالم الفيروسات أنه تم العثور على ما يسمى بسلالة “دلتاكرون” في 25 عينة مأخوذة في الجزيرة، 11 منها لأشخاص تم نقلهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بأعراض “كوفيد -19″، و14 عينة لدى سكان عاديين.

ويشهد العالم في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات قياسية للإصابات بفيروس كورونا في ظل انتشار سلالة “أوميكرون” الجديدة التي تم رصدها في جنوب إفريقيا وتتضمن عددا قياسيا من الطفرات وظهرت بعد فترة هيمنة نسخة “دلتا” المكتشفة في الهند.

 

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار