لجنة فحص علاقات العمل في هيئة البث “كان”: تنمر في مكان العمل، اهانات، إذلال وتحرشات جنسيّة

لجنة فحص علاقات العمل في هيئة البث “كان” تنشر استنتاجات وتوصيات

  • توما-سليمان: “كما كان متوقع – تقرير قاتم، تنمر في مكان العمل، اهانات، إذلال وتحرشات جنسيّة”
  • توما سليمان عن توصيات اللجنة: “هنالك فجوة صارخة بين حدة وصرامة الاستنتاجات في التقرير وبين ليونة التوصيات”

استمرارا للجلسة من تاريخ 6 أكتوبر 2021 اللجنة للنهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة برئاسة النائبة عايدة توما-سليمان جلسة لمتابعة بحث شبهات بالتحرش الجنسي في هيئة البث الإسرائيلي (“كان”) بمشاركة حضرة القاضيّة المتقاعدة أيلا فروكاتشا.

هذا وقد عقدت الجلسة السابقة في هذا السياق في أعقاب تقرير الصحفيّة تمار كابلانسكي عن  صحيفة “هآرتس” الذي فضح شهادات وشبهات بارتكاب مخالفات تحرش جنسي في هيئة البث الإسرائيلي (“كان”), إلى جانب سوء معاملة وتنمر في مكان العمل.  تضمن التقرير عشرات الشهادات تفضي الى أن الموظفين في هيئة البث يتعرضون لسوء المعاملة، الإذلال والشتائم من قبل المدراء، كما وكشف التقرير أن حوادث التحرش الجنسي مرت دون أي عقاب وأنه لم يتم اقالة أي من المشتكى عليهم.

في أعقاب الجلسة والتقرير الصحفي تم تشكيل لجنة فحص برئاسة حضرة القاضية المتقاعدة أيلا فروكاتشا لفحص شامل لمجمل الشكاوى والادعاءات من قبل الموظفين. تم تفويض اللجنة من قبل مجلس إدارة هيئة البث “كان” وقد عملت اللجنة على مدار شهرين واستمعت الى ما يقارب 130 شكوى من موظفين وجهات أخرى، وقامت بنشر استنتاجات وتوصيات في نهاية شهر ديسمبر.

استنتاجات لجنة الفحص أظهرت صورة قاتمة لما يجري في أروقة هيئة البث وأوصت باستبدال المستشارة القانونيّة لمجلس الإدارة وفصلت إصلاحات على المدير التنفيذي القيام بها في غضون 6 أشهر.

رئيسة اللجنة أعربت عن الفجوة الصارخة بين حدة وصرامة الاستنتاجات في التقرير وبين ليونة التوصيات وقالت: “استنتاجات قاطعة كهذة تستوجب خطوات استثنائيّة، حقيقة لا أرى ما الجدوى من إعطاء مهلة نصف سنة لاجراء اصلاحات في حين أن المدير التنفيذى وكما يبدو من حديثه في الجلسة لا يفقه خطورة التقرير أصلا”.

وأضافت: “رد جيل عومر، رئيس مجلس الادارة في “كان” لا يسمن ولا يغني من جوع! اذ لم يتطرق في حديثه إلى إجراء عملي وعيني واحد لتصليح وتطبيق ما جاء في التقرير وتصليح الاخفاقات”.

ولخصت: ” كان بودي أن أرى المسؤولين في “كان” يتحملون المسؤولية بشكل صادق وحقيقي وبدون تأتأة ومحاولات تنصل. سوف أتوجه إلى مجلس الإدارة في “كان” بشأن استمرار تشغيل أعضاء الإدارة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار