بفارق صوتين فقط – الحكومة تُسقط اقتراح قانون توما-سليمان لإعفاء ضريبي على أدوية منقذة للحياة

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

 

طرحت النائبة عايدة توما-سليمان (القائمة المشتركة-الجبهة) أمس الأربعاء في الهيئة العامة للكنيست اقتراح قانون يفضي إلى اعفاء ضريبي على الأدوية الأساسية المنقذة للحياة غير المشمولة في سلة الأدوية المحددة من قبل وزارة الصحة، قام بتقديمه نيابة عنها النائب أيمن عودة لتعذر حضورها.

 

وفي شرحها لتفاصيل القانون قالت توما-سليمان: “نتحدث عن قانون اجتماعي انساني من الدرجة الأولى طرحته اليوم على جدول أعمال الهيئة العامة للكنيست وقام بتقديمه نيابةً عني زميلي أيمن عودة لتعذر حضوري” وأضافت: “ينص اقتراح القانون على اعفاء ضريبي على الأدوية الأساسية المنقذة للحياة والتي لا تشملها سلة الأدوية المحددة من قبل وزارة الصحة. نتحدث عن أدوية يقوم بتناولها المصابون بأمراض صعبة ويدفعون ثمنها مبالغ طائلة لأن الحكومة لا تؤمنها لهم”.

 

وقد سقط القانون بفارق صوتين فقط حيث صوّت مع القانون 45 نائبًا بينما عارضه 47 نائبًا، والجدير ذكره أنّ النوّاب العرب في الحكومة صوّتوا جميعهم ضد اقتراح القانون.

 

في تعقيبها قالت توما-سليمان: “هذه الحكومة تفعل كل شيء، كل شيء، ولا تفوت أي فرصة لاثقال كاهل المواطنين” وأضافت: “معادلتهم واضحة: ميزانيات للمستوطنات والتحريش والتجسس على حساب رفع الضرائب والأسعار واثقال كاهل المواطن البسيط”.

 

في أعقاب التصويت قال النائب أيمن عودة: “تحية للنائبة عايدة توما على اقتراح القانون الاجتماعي الذي يدافع عن أضعف الشرائح” وأضاف: “سياسة حكومة بينت هي سياسة ظالمة في كل المفاهيم. تجد هذه الحكومة أولوية لتمويل السلاح على تمويل الدواء، وتمويل الاقتلاع على تمويل الاعتراف. الشرائح الضعيفة تعاني الأمرّين من سياسات هذه الحكومة: غلاء معيشة ورفع ضرائب من جهة، وتوزيع غير عادل للميزانيات من جهة أخرى”.

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار