دراسة حديثة: الهرمونات الأنثوية تنقذ حياة النساء من فيروس كورونا

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
كورونا
أوضحت دراسة طبية حديثة أن النساء أقل عرضة من الرجال للوفاة بسبب الإصابة بفيروس (كوفيد-19)، طوال فترة انتشار الوباء بفعل العلاج الهرموني التعويضي.
وكشف علماء وباحثون من السويد، بعد إجراء أبحاث مراقبة لما يقارب 2500 إمرأة في الستينيات من العمر- يمرون بمرحلة انقطاع الطمث-  أن النساء اللواتي يتناولن العلاج التعويضي بالهرمونات أقل عرضة للإصابة بفيروس (كوفيد- 19)، وأكثر تحملاً للأعراض المصاحبة عند الإصابة، وذلك يعود للدور الذي يلعبه هرمون الأستروجين، وفق ما نشرته صحيفة (ذا صن البريطانية) .
وأجريت مقارنة لما يقارب 12000 امرأة من نفس العمر، لم يتناولن العلاج التعويضي بالهرمونات، و 200 إمرأة تم شفاؤها من مرض السرطان،  بسبب حاصرات هرمون الاستروجين، فكانت المجموعة التي لم تتناول هرمون الاستروجين عرضة للوفاة بمقدار النصف مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج التعويضي بالهرمونات.
وتابعت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) ، المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بين شباط/ فبراير، وأيلول/ سبتمبر 2020 ، خلال الموجة الأولى من الوباء.
وعززت الدراسة دور هرمون الأستروجين، في مكافحة الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى الأخذ بعين الإعتبار المتغيرات الأخرى، مثل نمط الحياة والوزن والنظام الغذائي، ففي إنجلترا توفي ما يقارب 77,032 رجلاً في غضون 28 يومًا من نتيجة الإصابة بفيروس (كوفيد-19)، مقارنة بـ 61,978 إمرأة، خلال نفس الفترة.

وينتج كلا الجنسين هرمون الاستروجين، ولكن تنتج النساء مستويات أعلى بكثير من الهرمون لأنه جزء من الدورة الشهرية، وعندما تصل النساء إلى سن اليأس، تبدأ مستويات هرمون الأستروجين لديهن في الانخفاض، ويمكن أن يؤدي إلى الهبات الساخنة والتعرق الليلي وأعراض أخرى.
ويمكن للمرأة أن تأخذ العلاج التعويضي بالهرمونات للتخفيف من الأعراض، مع استبدال الدواء بمستويات هرمون الاستروجين المنخفضة بسبب انقطاع الطمث.
وأضاف البروفيسور (مالين سوند) من جامعة (أوميو) في السويد:” تُظهر هذه الدراسة ارتباطًا بين مستويات هرمون الاستروجين وانتهاء فيروس كوفيد، وبالتالي قد يكون للأدوية التي تزيد من مستويات هرمون الاستروجين دور في الجهود العلاجية للتخفيف من شدة كورونا لدى النساء بعد سن اليأس”.

 

 

guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار