طبرية… ارتفاع بنحو 7 سم في منسوب مياه البحيرة

بحيرة طبريا

ازداد منسوب المياه في بحيرة طبرية بنحو 7 سنتيمترات بفعل تدفق مياه الأمطار من المناطق المحيطة، نهاية الأسبوع الماضي، وفقا لمعطيات نشرتها سلطة المياه، صباح اليوم الأحد.

وأفادت السلطة أن منسوب المياه في بحيرة طبرية ارتفع بسنتيمترات عدة منذ بدء هطول الأمطار في فصل الشتاء الجاري.

وأوضحت السلطة أن منسوب المياه في بحيرة طبرية بلغ 209.53- تحت سطح البحر، وينقص البحيرة 0.73 لامتلائها بشكل كامل، حسب فحص أجراه موظفو السلطة، صباح اليوم.

ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع في منسوب بحيرة طبرية بفعل أجواء الطقس الماطرة وما ينتج عنها من تدفق كميات كبيرة من مياه الأمطار التي يتوقع الراصد الجوي هطولها خلال الأيام المقبلة.

ومما يذكر أن انخفاض منسوب المياه مرده انحباس الأمطار، وضخ المياه من بحيرة طبرية، ونقلها إلى منطقة النقب في مشروع المياه القُطري الإسرائيلي.

إلى ذلك، تُعدّ بحيرة طبرية عذبة المياه، ثاني أخفض بحيرة في العالم بعد البحر المَيِّت، ويُطلق عليها أيضا اسم بحر الجليل، ويتدفق من خلالها نهر الأرْدُنّ، تقع بين منطقة الجليل شمالي البلاد وهضبة الجولان العربي السوري المحتل. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 21 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 مترا. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء، المياه الغزيرة لتُشكّل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكوّن نهر الأرْدُنّ. والبحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار