سعر النفط عالميًا يقفز بأكثر من 6%

يبدو أنّ الأشهر القادمة لن تكون سهلة أبدًا اقتصاديًا على كافة شرائح المجتمع وفي مختلف دول العالم، ويرجع خبراء الأمر للحرب الدائرة في أوكرانيا والعقوبات العالمية على روسيا.

ويستمر ارتفاع أسعار النفط والوقود في مختلف أنحاء العالم، الى جانب توقعات باقتراب رفع أسعار القمح والدقيق وأسعار السلع الاستهلاكية الأساسية الأخرى في العالم.

وبحسب أحدث التقارير فإنّ الاضطرابات في إمدادات النفط والمخاوف بشأن الإمدادات المستقبلية نتيجة للعقوبات الدولية على روسيا أدت إلى دفع أسعار الوقود في أوروبا لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وكذلك النفط وصل إلى أسعار لم تشهدها منذ عام 2008.

وصعدت أسعار النفط، اليوم الخميس، بأكثر من 5%، واقتربت عقود “برنت” العاجلة من مستوى 104 دولارات للبرميل، وبحلول 14:48 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 5.8% إلى 100.55 دولار للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 6.02% إلى 103.92 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع “بلومبرغ”.

وتتخوف أسواق النفط من تأثر إمدادات النفط الخام بالأوضاع المرتبطة بأوكرانيا، وخاصة بعد صدور التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، والذي تخوف من حدوث “صدمة” في إمدادات النفط العالمية، بعد العقوبات المفروضة على روسيا.

وقالت فكتوريا سكولار المحللة لدى “إنتراكتيف إنفستور” إن هذا “التقييم الخطير” لوكالة الطاقة الدولية “أثار مخاوف جديدة بشأن العرض ما زاد من الضغط التصاعدي على الأسعار اليوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار