اتفاقيّة تجارة حرّة بين إسرائيل والامارات هذا الأسبوع في القدس

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا بربيباي، ووزير التجارة الخارجيّة في الامارات، د. ثاني بن أحمد الزيودي، افتتحا اليوم الثلاثاء في القدس، الجولة الرابعة من المفاوضات لإنشاء اتفاقيّة تجارة حرّة بين البلدين

وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا بربيباي: “يسعدني أن أفتتح الجولة الرابعة من المفاوضات لصياغة اتفاقية تجارة حرة مع نظيري الإماراتي، الامارات هي الدولة العربية الأولى التي نصيغ معها اتفاقية تجارة حرة كاملة وشاملة. يدل التقدم السريع للطرفين على الثقة القائمة بين البلدين وأنا متأكدة من أن الاتفاقية هي بداية ممتازة للتعاون الاقتصادي في العديد من المجالات. ومع إبرام الاتفاقية، سيتم تحديد موعد رسمي لتوقيع وزيريّ الاقتصاد، والذي سيتيح المجال للشروع بتحقيق القرارات والجداول الزمنيّة التي سيتم تحديدها هذا الأسبوع”.

افتتحت صباح اليوم في القدس، الجولة الرابعة من المفاوضات لصياغة اتفاقية التجارة بين البلدين، وكانت قد بدأت المداولات حول اتفاقية التجارة الحرة في نوفمبر 2021، وشملت حتى الآن ثلاث جولات من المفاوضات، عقدت اثنتان منها في دبي.

ويقود المحادثات في هذه الجولة المدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة د. رون مالكا، ونظيره د. ثاني. ويترأس المفاوضات من الجانب الإسرائيلي، أوهاد كوهين، رئيس مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، إلى جانب طاقم يضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة الزراعة ومديريّة الجمارك في سلطة الضرائب ووزارة الخارجيّة ووزارة القضاء. وتتضمن المداولات حول الاتفاقيّة قضايا تتعلق بتجارة البضائع، بما في ذلك الشؤون التنظيميّة والمواصفات والجمارك وتجارة الخدمات والتعاون والمشتريات الحكوميّة والتجارة الالكترونيّة والحفاظ على حقوق الملكيّة الفكريّة وغيرها. 

ويطمح الطرفان في الجولة الحالية التي تعقد هذا الأسبوع في القدس إلى استكمال العمل المهني على الاتفاقيّة وتجهيزها للتوقيع.

ويشار إلى أنّه منذ توقيع اتفاقيات ابراهام، زادت التجارة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بشكل كبير، لتبلغ 885 مليون دولار عام 2021، ومع دخول الاتفاقيّة حيّز التنفيذ، من المتوقع أن يزداد حجم التجارة الثنائية وتتوسع العلاقات الاقتصاديّة بشكل كبير بين البلدين. 

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار