لأول مرة في الشمال: عملية جراحية للزَرَق (الماء الأسود) بالعين بواسطة جهاز مُبتكر    

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

أجرى د. فادي حداد – خبير الزَرَق في قسم العيون، بالمركز الطبيّ باده – بوريا، عملية جراحية للعينين هي الأولى من نوعها في الشمال بواسطة جهاز مُبتكر لعلاج مرضى الزَرَق (الجلاوكوما)

 

قبل نحو خمسة أعوام أجريت لايرينا كانجنيك (80 عامًا) من كريات موتسكين، عملية جراحية للزَرَق (الجلاوكوما) في مُستشفى آخر، ولم تنجح العملية. نتيجة ذلك، عانت ايرينا من مشاكل عدة، أوجاع بالعينين، ضغط في الرأس، دمع وخطر حقيقي يهدد قدرتها على البصر. وصلت إيرينا لتلقي العلاج في قسم العيون بالمركز الطبيّ باده – بوريا، وتقرر اجراء عملية جراحية طارئة.

العملية الجراحية الطارئة التي أجريت لأول مرة في الشمال، بواسطة جهاد مُبتكر ومتطوّر يُتيح اجراء العملية بواسطة تخدير موضعي فقط. من جانبه يشرح د. فادي حداد – أخصائي علاج الزَرَق (الماء الأسود أو الجلاوكوما) في قسم العيون، ويؤكد “لأول مرة في منطقة الشمال، أجرينا عملية جراحية بواسطة جهاز بريسيرفلو ((preserflo المُبتكر. هذا الجهاز هو عبارة عن أنبوب خاص استخدم لأول مرة في البلاد في مطلع العام 2022 الجاري، ويُعتبر أحد المعدّات المُبتكرة الأكثر تطوّرًا في العالم المستخدمة بالعمليات الجراحية للعينين. أفضلية هذا الجهاز الجديد والمتطوّر هو أنه لا حاجة بتخدير كامل. ويمكن بواسطته أن يتم تصريف الماء بشكل آمن وناجح، مستغلين بشكل أمثل مساحة نسيج لحمية العين”.

أجريت العملية الجراحية في أواخر نيسان/ أبريل المنصرم، وبعد أسبوعين من العملية وصلت ايرينا للمستشفى بهدف اجراء فحص مُراجعة، وتبيّن تحسين كبير وواضح ومستديم على درب التعافي الكامل.

من جانبه يؤكد د. حداد في تلخيصه أن جهاز بريسيرفلو المُبتكر الذي اقتنيناه مؤخرًا يُعتبر طلائعيًا في طب العينين بالبلاد عمومًا وفي الشمال على وجه الخصوص. هدفنا هو أن نوازن الضغوطات في العينين، وبذلك منع أي ضرر للعصب البصريّ”.

وكان د. فادي حداد قد خاض دورة استكمال بموضوع الزَرَق أو الماء الأسود (الجلاوكوما) في لندن استمرت سنتين ، وهو المسؤول عن تفعيل خدمة جراحة الزَرَق في باده – بوريا. ويشير “نحن نقدم خدمة شاملة لمرضى الزَرَق. علاوة على العمليات الجراحية الكلاسيكية للزَرَق، نعرض عمليات جراحية مُبتكرة بواسطة MIGS (جراحات مجهرية اقتحامية للزَرَق – الجلاوكوما) مثل ISTENT, و PRESERFLO. وسعنا جدًا نطاق الاحتمالات العلاجية، بحيث بات بالإمكان توفير استجابة لمرضى من منطقة الشمال كاملة”.

 

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار