المحكمة تقرر السجن خمسة سنوات على أسرى الجلبوع وغرامة مالية لكل سجين


نطقت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة اليوم الأحد بالحكم النهائي على أسرى سجن “الجلبوع” الستة، في القضية المعروفة اعلاميًا باسم “أسرى نفق الحرية”.

ويتلخص الحكم بالسجن الفعلي 5 سنوات على الأسرى الستة جميعهم وغرامة مالية قدرها 5 آلاف شيكل على كل واحد منهم.

وذكر مراسلنا أنّ جلسة المحكمة بدأت وسط اجراءات مشددة، وقد تمّ الحكم بالسجن الفعلي 5 سنوات إضافية على أسرى الجلبوع محمد ومحمود العارضة، ويعقوب القادري، ومناضل نفيعات وأيهم كمامجة، اضافة الى السجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ مستقبلًا في حال نفذوا هروبًا أخر.

وأشار مراسلنا الى أنّ الأسير زكريا زبيدي تحديدًا لم يتواجد في الجلسة وتمّ تحديد جلسة منفصلة له بوقت لاحق والنطق بالحكم عليه والذي جاء مشابهًا للأسرى الآخرين.

وقالت محامية الأسرى حنان خطيب في تصريح لها أنّ: “الحكم تضمن 5 سنوات بالسجن الفعلي و غرامة مالية قدرها 5000 شيكل على كل أسير، اضافة الى 3 سنوات سجن مع وقف التنفيذ وهو حكم أصدر بحق الأسرىمحمد ومحمود العارضة، ويعقوب القادري، ومناضل نفيعات وأيهم كمامجة”.

وأضافت المحامية حنان خطيب من هيئة شؤون الأسرى إنّ: “أجهزة الأمن الإسرائيلية لا تريد أي تصريح صحفي من الأسرى الستة وهذا تكميم للأفواه ولكن الأسرى استطاعوا أن يقولوا نحن صامدون”.

لاحقًا، انطلقت جلسة الحكم على الأسير زكريا الزبيدي والأسرى الأربعة الآخرين المتهمين بمساعدته في خطة الهروب،وحُكم على الزبيدي بالسجن الفعلي 5 سنوات اضافة الى السجن 8 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 5 آلاف شيقل.

أما الأسرى الذين اتهموا بتقديم المساعدة في خطة الهرب، فقد حكموا بالسجن الفعلي 4 سنوات وغرامة 2000 شيكل.

وبحسب ما أوردته هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية في وقت سابق فإنّ “الحكم سيتضمن أيضًا الأسرى المساعدين لأسرى “جلبوع” الستة الذين انتزعوا حريتهم في واقعة “نفق الحرية” وأعيد اعتقالهم”.

ونوقش في المحكمة طلبات النيابة العامة بفرض المزيد من العقوبات على المعتقلين الستة، وهم: يعقوب قادري (49 عاما) من عرابة – جنين، وأيهم كممجي (35 عاما) من كفردان، ومحمود العارضة (46 عاما) من عرابة جنين، ومناضل انفيعات (26 عاما) من يعبد، ومحمد العارضة (40 عاما) من عرابة بمحافظة جنين، وزكريا الزبيدي (45 عاما) من جنين.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار