تنوفا تخرج الفوج الأول من برنامج لتأهيل عمال التصنيع كهندسيين؛

يهدف البرنامج الذي استثمرت فيه الشركة 3 ملايين شيكل إلى إنتاج ريادة اجتماعية في المنظمة

من خلال توفير التعليم والتطوير المهني، مع إعطاء أجوبة لمعالجة النقص في العمالة المهنية في الصناعة

تم تطوير البرنامج لمدة عامين بالتعاون مع كلية “اورط براودة”  في كرميئيل

بحسب معطيات وزارة الاقتصاد: في عام 2021 كان هناك نقص بنحو 15 ألف عامل في الصناعة، 30٪ منهم هندسيين وتقنيين

إيال ماليس، مدير عام مجموعة تنوفا: “حولنا التحدي إلى فرصة وقررنا تحمل المسؤولية وتدريب عمال الإنتاج لهندسيين. بهذه الطريقة ، فتحنا نافذة للموظفين للقيادة الاجتماعية والتنمية الشخصية ، جنبًا إلى جنب مع خلق أفق التوظيف  والاحتفاظ بالموظفين. نأمل أن نرى استمرار الدعم الحكومي وادعو المزيد من الشركات للانضمام إلى هذه العملية

أكملت تنوفا هذا الأسبوع برنامجًا مخصصًا لتدريب الهندسيين الميكانيكيين لموظفيها. وحضر الفوج الأول من البرنامج الفريد 16 موظفًا أكملوا البرنامج بعد عامين كهندسيين، ربعهم من المجتمع العربي.
قبل عامين، تم إطلاق الدورة الأولى من برنامج تدريب الهندسي الميكانيكي ، الذي تم تطويره لموظفي الشركة في الشمال ، بالتعاون مع الكلية التكنولوجية للهندسيين ” اورط براودة” في كرميئيل، بدعم مالي من برنامج التدريب العملي الوطني ، وبمساعدة معوز ، شبكة قيادية تعمل على تعزيز المرونة الاجتماعية والاقتصادية للدولة.
البرنامج الذي أطلقته تنوفا باستثمار 3 ملايين شيكل ، تم استكماله من قبل 16 عاملا من سكان شمال البلاد والأطراف، تم تدريبهم كهندسيين لمدة عامين على حساب تنوفا. العمال، الذين كانوا في الغالب من عمال الإنتاج والتشغيل، دون تدريب مهني وأكاديمي، تلقوا، كما هو مذكور، تمويل دراساتهم بالإضافة إلى الراتب الكامل خلال فترة الدراسة. بالتوازي مع دراسات الشهادة في الكلية، تلقى الموظفون تدريبًا مهنيًا وتدريبًا مهنيًا داخل مصانع تنوفا
.

وفقًا لغابي وايزمان ، نائب رئيس الموارد البشرية والإدارة في تنوفا: “كان الغرض من البرنامج هو معالجة النقص المتزايد في العمال في الصناعة في البلاد، وتمكين موظفي تنوفا من التطور المهني والشخصي، والتعليم، ومهنة جديدة وطويلة – الاستقرار الوظيفي. علمنا أيضًا أن الالتزام وبناء الفريق عنصر مهم للنجاح ، حيث تبلغ نسبة الحصول على دبلوم بين جميع الهندسيين في المعهد الحكومي للتدريب التكنولوجي 62٪ ، بينما في الصف العملي تنوفا و اورط برادة يقفان. بنسبة 95٪.

إيال ماليس، مدير عام مجموعة تنوفا، قال في حفل التخرج: “الحفل الذي أقيم هو حلم تحقق. حوّلنا التحدي إلى فرصة وقررنا أن نتحمل المسؤولية بأيدينا وتدريب عمال الإنتاج لهندسين . وبهذه الطريقة، فتحنا لهم نافذة وفرصة للحراك الاجتماعي وتنمية شخصية، إلى جانب خلق أفق توظيف. نأمل أن نرى استمرار الدعم الحكومي ودعوة المزيد من الشركات للانضمام إلى هذه العملية “.

قال ميليس: “بصفتنا شركة تغذية قطرية، نحن ملتزمون تجاه المحيط بالبلاد، لتشجيع التوظيف والقيادة وبناء الشراكات والابتكار.  يوفر البرنامج الذي أنشأناه مع الشركاء لدينا مثل هذا الحل في ثلاث دوائر: مساهمة شخصية للموظف وترقيته ومسار تطوره الوظيفي ؛ المساهمة في نشاط تنوفا التجاري – تلبية الحاجة إلى توظيف موظفين في فترة صعبة من نقص القوى العاملة، خلال قبول الموظفين المهنيين الذين يعرفون الشركة ويحتفظون بالموظفين؛ وأيضًا على المستوى الوطني أنشأنا حلاً لمشكلة نقص القوى العاملة كمشغل كبير في الاقتصاد يقدم نهجًا مبتكرًا لمشكلة سوق العمل. “تنوفا ملتزمة باستمرارية البرنامج، لكن التعاون بين قطاع الأعمال والوزارات الحكومية والخدمة العامة والهيئات الخيرية هو وحده القادر على تحويله إلى برنامج له تأثير وطني طويل المدى”.

قالت الدكتورة سيغال كوريم ، مديرة كلية اورط براودة للهندسة في كرميئيل: “نرحب بمبادرة تنوفا لإنشاء منهج فريد للموظفين ، مما مكنهم من التطور مهنيًا والتقدم مهنيًا. نحن ندعو المزيد من المشغلين في الاقتصاد لأخذ مستقبلهم بأيديهم من خلال التعليم، مما سيمكنهم من إضفاء الطابع المهني ونمو الأعمال والموظف “.

وفقًا لبيانات وزارة الاقتصاد في عام 2021 ، كان هناك نقص قدره 15100 وظيفة في الصناعة ، وكان نصف العمال المفقودين في الصناعة عمال محترفين من ذوي المهارات الفنية. كما لوحظ أن حوالي 30٪ من العمال المفقودين هم هندسيين وتقنيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار