الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون حلّ الكنيست بتأييد 110 أعضاء


صادقت الهيئة العامّة للكنيست بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون حلّ الكنيست الذي قدّمه الائتلاف الحكومة، خلال جلسة عقدت ظهر اليوم الأبعاء، حيث صوّت لصالح اقتراح القانون 110 أعضاء كنيست مقابل 0 معارضين.

وخلال جلسة الهيئة العامّ أقرّت مشاريع القوانين الـ 11 التي قدّمت من قبل المعارضة والائتلاف لحل الكنيست في القراءة التمهيدية.

وستُقدم المقترحات إلى لجنة الكنيست برئاسة عضو الكنيست نير أورباخ ، حيث سيتم تحديد اللجنة التي ستعد قانون حلّ الكنيست للقراءة الأولى.

وفي وقت سابق، أعلن الائتلاف أنه يعتزم تمرير قانون حل الكنيست إلى لجنة الدستور والقانون والقضاء برئاسة عضو الكنيست جلعاد كاريب، وذلكعلى خلفية تخوف الائتلاف من أن يؤخر عضو الكنيست أورباخ حل الكنيست بسبب رغبته في السماح بتشكيل حكومة بديلة خلال فترة الكنيست الحالية.

يشار أخيرا الى انّ تمّ الاعلان مساء الاثنين عن اتفاق بين رئيس الوزراء الاسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية ورئيس الوزراء البديل ، يائير لابيد، من أجل حلّ الكنيست وتنفيذ اتفاق التناوب المبرم بينهما.

وعليه، فإنّه بعد التصويت النهائي على حلّ الكنيست ويستلم لابيد منصب رئيس الوزراء المؤقت في الحكومة الانتقالية على أن تقام انتخابات كنيست جديدة خلال الفترة القريبة، وتحديدًا يوم 25.10.2022.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار