صحيفة يديعوت: السعودية قد تسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في أجوائها

عمار ياسر – عكا للشؤون الاسرائيلية

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن لدى إسرائيل “تفاؤل حذِر” بشأن سماح السعودية لشركات الطيران الإسرائيلية بعبور أجوائها إلى شرق آسيا.

 

وقالت الصحيفة: إنه في حال أسفرت زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إجراءات تطبيع بين إسرائيل والسعودية، فمن المرجح أن تكون الخطوة الأولى هي موافقة المملكة على قيام شركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها نحو شرق آسيا.

 

وأضافت الصحيفة، أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تقليص مدة الرحلة إلى تايلاند والهند، وقد تُسرع من إنشاء خطوط جوية إلى وجهات عديدة أبرزها اليابان وأستراليا، بالإضافة إلى أنها ستساهم في توفير الوقت والتكاليف.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن شركة “إلعال” الإسرائيلية كانت على وشك إطلاق رحلة إلى طوكيو في مارس 2020، وقد اشترت بالفعل طائرة خاصة بتلك الرحلة، إلا أنها ألغت كل شيء في اللحظة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

وبحسب الصحيفة، أُثيرت مؤخرًا قضية إنشاء خط جوي مباشر بي إسرائيل واليابان، ويقود هذه الجهود سفير إسرائيل لدى اليابان جلعاد كوهين، الذي يسعى لإقناع شركة “إلعال” بإنشاء الخط الجوي.

 

ولفتت الصحيفة العبرية، إلى أن السعودية كانت قد سمحت لشركة طيران الهند بتسيير رحلة عبر أجوائها إلى إسرائيل، وكان ذلك أول اختراق في هذا المجال، ثم جاءت اتفاقيات التطبيع ووافقت السعودية على السماح لجميع شركات الطيران الإسرائيلية بعبور أجوائها إلى الإمارات والبحرين.

 

وأوضحت الصحيفة، أن السفير الإسرائيلي موجود حاليًا في إسرائيل، ويعقد سلسلة اجتماعات في سبيل إنشاء خط جوي مباشر إلى اليابان، وقد التقى هذا الأسبوع بوزير السياحة الإسرائيلي يوئل رزبوزوف، ووزيرة الاقتصاد أورنا باربفاي، والرئيس التنفيذي لشركة “إل عال” دينا بن تال.

guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
جديد الأخبار