سلطنة عمان ترفض فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية

قالت مصادر إسرائيلية أن سلطنة عمان ترفض السماح بعبور الطيران الإسرائيلي عبر مجالها الجوي.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن “سلطنة عمان رفضت السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في مجالها الجوي، معترفة بالضغط الإيراني المكثف”.

وأضاف التقرير أن “معنى هذا الأمر حتى الساعة هو أنّه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات الإسرائيلية من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى الشرق الأقصى”.

واليوم الخميس، بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي “العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والعالم، ومفاوضات فيينا النووية”.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية أعلنت في تموز الماضي، أنها قررت فتح أجواء المملكة أمام الطائرات الإسرائيلية التي تستوفي متطلّبات العبور.

وبعد الموافقة السعودية، تحتاج إسرائيل إلى موافقة مماثلة من سلطنة عمان، والتي من شأنها أن تقلص وقت ومسافة الرحلات الذاهبة والقادمة من وإلى آسيا.

ومن شأن الموافقة على المسار كاملا أن تخفض وقت الرحلات الجوية إلى الهند وتايلاند بواقع ساعتين ونصف تقريبا وتوفر تكاليف الوقود.

وتتفادى المسارات الحالية للوجهتين اللتين تحظيان بإقبال كبير المجال الجوي السعودي بالتحليق جنوبا فوق البحر الأحمر حول اليمن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار