افتتاح العام الدراسي الجديد غدا بعد التوصل لاتفاق بين المالية والتعليم

مدرسه

في بيان مشترك لوزارتي التربية والتعليم والمالية، تمّ الإعلان عن انهاء الإضراب والتوصل لاتفاقات جديدة وعلى ضوء ذلك سيتم افتتاح العام الدراسي يوم غد الخميس الموافق 01.09.2022.

 

فيما يلي أبرز النقاط الرئيسية التي تمّ الاتفاق عليها بين المالية والتعليم:

– رفع رواتب المعلمين الجدد إلى 9000 شيكل، وزيادة لا تقل عن 1100 شيكل على الأقل لكل معلم، إضافة إلى ذلك ستعطى منحة بقيمة 10 آلاف شيكل للمعلم الذي بقي 3 سنوات في السلك التعليمي.
-رفع رواتب المديرين المبتدئين إلى 19 ألف شيكل.

– تشجيع التميّز: سيتم منح سلة مكافأة للمدير، حتى يتمكن المعلمون المتميزون من الحصول على مكافأة مالية بقيمة 400-1000 شيكل وذلك لقيامهم بمبادرات ومهمات مختلفة في المدرسة كما سيفتح المجال أمام تشغيل معلمين من خارج المدرسة من خلال اتفاقيات عمل شخصية.

-ملاءمة برنامج العطلات المدرسيّة .

تحسين الرواتب بوظائف أخرى:

– لمربي الصفوف إضافة مالية لا تقل عن 1000 شيكل أو مكافأة نسبية (الأعلى بينهما).
– لتركيز شعبة صفوف ولنائب المدير إضافة مالية لا تقل عن 1100 شيكل أو مكافاة نسبية (الأعلى من بينهما).
-إضافة مالية لمديرة روضة لا تقل عن 1,500 شيكل.
– المستشارين – إضافة مالية بنسبة 12%-18%.
– إضافة تعويضات لمعلمي ومديري رياض الأطفال التي تضم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
– زيادة نسبة الحد الأدنى للوظيفة حتى 100% بشكل تدريجي.
– تغيير طريقة اقالة موظفي جهاز التربية بشكل ناجع أكثر.
– زيادة فترة الحصول على درجة معلّم ثابت في جهاز التعليم لـ3 سنوات.
– اثبات في جهاز التعليم ولا اضرابات لغاية 31.12.2026.

على ضوء الاتفاقيات المذكورة تم رفع الإضراب وإلغاء النزاع العمالي، وسيتم طرح اتفاق تفصيلي في الأيام المقبلة. وقد أعلن وزير المالية ان موضوع مصدر الميزانية لتمويل الاتفاقية سيتم طرحه للمناقشة والبت فيه.

اتّفاق مفصّل لاحقا.

وزارة المالية قرّرت بالاضافة لذلك زيادة فترة مدارس العطلة الصيفيّة لغاية 31.7 وتوسيع البرنامج ليشمل الصف الرابع.

وفي تصريحاته قالوزير المالية، أفيغدور ليبرمان: “سيفتتح العام الادراسي يوم غد الخميس بنظام دراسي أقوى وأعلى جودة، بعد أشهر عديدة من المفاوضات. أخيرًا تمكّنا من التوصل لاتفاقية من شأنها أن تحدث تغييرات عميقة لم يشهدها النظام التعليمي من قبل في اسرائيل. وتمّ في الاتفاقية تغيير المبدأ المتعلّق بالمكافآت، الذي كان يعتمد بالأساس على الأقدمية، هذه الاتفاقية تتيح تقديم المكافآت على أساس التميّز والاستثمار والإنجازات لكل معلم” كما قال.

وتابع ليبرمان: “اعتبارا من يوم غد، ستكون لدي مديري المدارس المرونة الإدارية الأوسع والتي ستنعكس على الهيئة التدريسية عالية الجودة وتعويضهم وفقا لذلك. لقد تمكنا من تقليص فجوة الرواتب بشكل كبير بين المعلمين المبتدئين والمعلمين الأقدم من خلال زيادة راتب المعلم المبتدئ. اليوم نختتم فترة معقدة في نهايتها نوفر الاستقرار لأولياء الأمور والطلاب لمدة أربع سنوات ونصف قادمة على الأقل” كما قال.

وفي حديثها قالتوزيرة التربية والتعليم يفعات شاشا بيتون: “بعد أن بذلنا الكثير من الجهد، أخيرًا تمكّنا من التوصل لاتفاق مثالي يسمح بافتتاح العام الدراسي الجديد، ويضمن استقرارا للموظفين في السلك التعليمي للسنوات القادمة” وتابعت: “ستعمل هذه الاتفاقية على تعزيز نظام التعليم ودفعه إلى الأمام، إذ انّ وجود نظام تعليمي قوي ومستقر مع هيئة تدريس بجودة عالية هو يصب في صالح الجميع ومن أجل مستقبل أفضل لأطفالنا وطلابنا” كما قالت.

وقال كوبي بار ناثان. كوبي بار ناثان، مدير الرواتب واتفاقيات العمل في وزارة المالية: “هذه الاتفاقية ستغيّر مكانة المعلم المبتدئ، كما ستعزز مكانة مديري المدارس، بالإضافة إلى تعزيز التميز من خلة سلة المكافآت، كما وستعمل الاتفاقية على تحسين جودة التعليم في اسرائيل” كما قال.

وفي كلمتها قالت يافا بن دافيد، رئيسة نقابة المعلمين: “بعد صراع طويل تمكّنا من تحصيل اتّفاق يضمن تحسين ظروف عمل ورواتب الهيئة التدريسية، وهذه هي الخطوة الأولى التي نتّخذها في المعالجة الجذرية التي يحتاجها جهاز التربية والتعليم في اسرائيل” كما قالت.

المديرة العامّة للوزارة داليت شطاوبر قالت: “الاتفاق يحضر بشرى لجهاز التعليم ارتفاع في اجور موظّفي جهاز التعليم اعطاء أهميّة للمعلّمين الجدد الّذين ينضمون لجهاز التعليم. في الاتفاق هناك تسليط الضوء على المديرين والمعلّمين وهناك سلّة ساعات تحفيزيّة تمنح لهم اضافة في الاتفاق هناك دعم للتميّز وللتفوق”.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار