تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتبريد المدن والاستعداد لأزمة المناخ

 

تطلق وزارة حماية البيئة ووزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة الطاقة ووزارة المالية برنامجًا جديدًا بميزانية 98 مليون شيكل لدعم الاستثمارات في مجال تنجيع وتقليل الاستهلاك والنفقات على الطاقة والمواد الخام للمصانع والمصالح التجاريّة، وكذلك تظليل المساحات الحضرية من خلال الأسقف وإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية النظيفة

أطلقت وزارة حماية البيئة، ووزارة الاقتصاد والصناعة، ووزارة الطاقة، ووزارة المالية خطة جديدة ستؤدي إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتهيئة الجهاز الاقتصادي لأزمة المناخ.

وتدمج هذه الخطة بين مسار دعم المشاريع للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال الاستثمارات في تحسين استهلاك الطاقة والموارد والمواد الخام في المصانع والشركات، جنبًا إلى جنب مع مسار لدعم المشاريع المبتكرة لمرافق التظليل التي تتضمن الألواح الشمسية، والتي تنتج كهرباء نظيفة. وتبلغ ميزانيّة الخطة في عام 2022 حوالي 98 مليون شيكل، والتي تأتي بالكامل من ميزانية وزارة حماية البيئة.

وتمت صياغة الخطة تحت قيادة وزارة حماية البيئة، جنبًا إلى جنب مع وزارات الاقتصاد والصناعة والطاقة والمالية، وستمكّن من دعم الاستثمارات للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتعزيز الامتثال للأهداف التي التزمت بها الحكومة في القرار 171 في تمّوز 2021 بشأن الاقتصاد منخفض الكربون، والقرار 541 بشأن تحديث الخطة الوطنية لتنجيع الطاقة منذ تشرين الأوّل 2021 وتحديث الخطة الوطنية للحد من تلوث الهواء وغازات الاحتباس الحراري. وتواصل الخطّة الحاليّة المشتركة توسيع الخطة السابقة في السنوات 2017-2020، حيث تمت المصادقة على منح بلغ مجموعها حوالي 300 مليون شيكل، مما أدى إلى زيادة الاستثمارات الاقتصادية بمبلغ يقدر بنحو 1.5 مليار شيكل في تنجيع الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وسيتم في إطار الخطة توزيع منح بنسبة تصل إلى 25٪ حتى سقف مساعدات يبلغ 3.5 مليون شيكل، للاستثمارات ضمن مساريّ دعم مختلفين:

  1. مسار خفض الغازات الدفيئة في الصناعة والأعمال: دعم بميزانية تبلغ حوالي 59 مليون شيكل لمجموعة واسعة من الاستثمارات التي تشمل تنجيع أنظمة استهلاك الطاقة، والتحول من استهلاك الوقود الأحفوري إلى الكهرباء، ودعم تحسين المعدات وخطوط الإنتاج التي تؤدّي إلى التوفير في المواد الخام والموارد.

  1. مسار خاص للحد من الجزر الحراريّة الحضريّة: دعم بميزانية تبلغ حوالي 39 مليون شيكل للاستثمار في مشاريع ابتكارية لمرافق التظليل التي تدمج الألواح الشمسية في الحيّز العام. وسيشجع هذه الدعم السلطات المحلية وكذلك المصالح التجاريّة التي تمتلك مساحات يستخدمها الجمهور مثل مواقف السيارات والساحات والحدائق والملاعب الرياضية والمقابر للاستثمار في الحد من التعرض للإشعاع الشمسي المباشر والحد من ظاهرة “الجزر الحرارية الحضرية” التي تزداد سوءًا بسبب تغير المناخ. ميزة أخرى لهذه المشاريع هي الاستخدام المزدوج لذات المساحة الحضرية أيضًا لإنتاج كهرباء نظيفة وموثوقة.

وتدعو الوزارات جميع الجهات المؤهلة لتقديم خطط لمشاريع ضمن مسارات الدعم المفصّلة وتعزيز الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مع التوفير على الشركات والمصانع في الإنفاق على الطاقة والموارد وخلق مصدر دخل إضافي من إنتاج الطاقة الشمسية في السلطات المحليّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ [email protected]
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار