جلسة طارئة في جديدة المكر بمشاركة القيادات العربية بعد الاحداث الداميه

 

عُقدت مساء الجمعة جلسة طارئة في المركز الجماهيري في الجديدة المكر في ظل الاحداث الدامية التي تشهدها البلدة خلال الايام الأخيرة ، التي راح ضحيتها شاب ورجل من البلدة .
شارك في الجلسة الطارئة رئيس مجلس الجديدة المكر سهيل ملحم والعشرات من اهالي البلدة وممثلين عن لجنة المتابعة للجماهير العربية من بينهم رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد بركة واعضاء كنيست ورؤساء سلطات محلية  ورجال دين وإصلاح.
وأفاد مراسلنا ان من بين الحاضرين أعضاء الكنيست منصور عباس ، اسامة السعدي ، عايدة توما ، أيمن عودة ، سامي أبو شحادة ، عضو الكنيست السابق عبد الله معروف وعدد كبير من رؤساء سلطات محلية عربية.
من جهته قال سهيل ملحم رئيس مجلس محلي الجديدة مكر :” الشرطة اغلقت على عائلتي رباح وكيال وتمنع خروجهم من المكان الذي ركزتهم فيه”.

هذا وقال رئيس مجلس الجديدة المكر محمد بركة: ” غدا ستصل وفود لتعزي ومن ثم تبدأ لجان ببحث التهدئة بين الطرفين، اقترح ان يخرج هذا الاجتماع بقرار تهدئة فورية، المأساة كبيرة ” .
من جانبه ، قال الشيخ الدكتور حسان غالب شبل وهو يبكي :” بلدنا تبكي ، يجب ان نصلح الحال”.

فيما قال رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس :” اتفهم اهلي واخواني الذين يعيشون الصعوبة هذه في جديدة المكر وبلدات أخرى ، الامر الذي يجب ان نحرص عليه هو ألا تقلل الشرطة وجودها هنا ، سنتابع كل الامور الرسمية مع الشرطة لكي نمنع أي انفلات ويجب ان تبدأ اللجان بالجانب العرفي وعلى المجلس المحلي ان ينطلق بهذا الامر”.

وفي كلمته ، قال اسامة السعدي :” الشرطة مقصرة ، ما الذي يمنعها من جمع السلاح ؟ . نراهم يقبضون على مشتبهين في المطار حينما يكون الضحية من وسط اخر، كان معروفا انه سيقع امر في جديدة المكر ، أين كانت الشرطة ؟ لماذا لم تكن في البلدة ؟ ، لقد عملنا على حل مشاكل في بلدات كثيرة بالتعاون مع لجان الاصلاح وغيرها وسنعمل هنا عليها ” .
نصار :” يجب القيام بخطوات شعبية ”
بدوره ، أكد عمر واكد نصار رئيس مجلس عرابة :” اعتقد انه يجب ان نخرج من هنا بتحميل حكومة اسرائيل المسؤولية عما يجري ، ويجب القيام بخطوات شعبية ” .

رئيس مجلس كابول المحلي الشيخ صالح ريان قال في كلمته :” وصلنا لوقت نخشى ان نمشي لوحدنا ، ما بيحك جسمك غير ظفرك ؟ نحن نعلم انه يوجد في جديدة المكر اناس مؤثرين من رباح وكيال ويجب ان تجمعوهم سوية لايقاف الامر فورا، ويجب تعيين وفد للاصلاح سريعا ، الظاهر اننا نعيش نكبة حقيقية “.

وافاد مراسلنا  ان الوفود المشاركة في الجلسة الطارئة من اللجنة القطرية ولجنة المتابعة واعضاء كنيست ولجنة الصلح القطرية ولجان محلية ، ستتوجه غدا الى العائلتين لتقديم التعازي فقط ، وفق ما جاء في الجلسة.

هذا وقال أيمن عودة :” ممنوع ترك اي فراغ في جديدة المكر لان الفراغ سيوقع القتل، اطلب من ابو عدي ان يشاركني بكل اللجان المحلية والقطرية، والاولوية أن نتواجد هنا، كل قتيل هو قتيلنا ، الذين قتلوا في جديدة المكر محسوبون علينا، يمكن ان نجلس مثل هذه الجلسة في بلدة ثانية “.

أما اسعد كيال من لجنة الصلح المحلية فقد قال :” كان من المفروض ان يوضع تاريخ لموعد اعلان الصلح يوم السبت الماضي، واذا باحداث القتل تفاجئ القرية ” .

وقررت اللجان المشاركة في الجلسة الطارئة أنه سيتم التواصل مع العائلتين غدا الساعة 11 صباحا للتواجد في المركز الجماهيري لتقديم العزاء لا غير . وسيشارك في الزيارات اعضاء الكنيست ولجان الصلح واللجنة القطرية ولجنة المتابعة .
وقال محمد بركة :” سنقول لهم جئنا لنعزيكم، ولن نفتح اي موضوع اخر ، غدا بعد الظهر سيتم التشاور بعمل شعبي واهلي في المجلس المحلي ”

 

الاخوة الكرام
السلام عليكم
في اعقاب الاحداث المأساوية التي عصفت بالجديدة المكر وعموم جماهير شعبنا،
انهينا قيل قليل اجتماعا واسعا في المركز الجماهيري في جديدة المكر بدعوة من المجلس المحلي ولجنة المتابعة وبمشاركة قيادات لجنة المتابعة واعضاء الكنيست العرب وعدد كبير من رؤساء السلطلت المحلية العربية ورئيس واعضاء المجلس المحلي في القرية ورجال الدين المسلمين والمسيحيين ومدراء المدارس ولجنة الاصلاح المحلية ولفيف من الاهالي.
عليه،
*نطالب الشرطة بالقيام بواجبها وعدم السماح بتدهور الاوضاع.
*غدا في الحادية عشرة قبل الظهر نلتقي في المركز الجماهيري وساحته لتقديم واجب العزاء لعائلتي رباح وكيال.
المشاركة الجماهيرية الواسعة في هذا الوفد هي بمثابة تعبير عن موقف جماعي لقطع دابر الفتنة والتوتر ولذلك المطلوب مشاركة كل القيادات السياسية والبلدية والحزبية واللجان الشعبية الى جانب الجمهور الواسع من جديدة المكر
* بعد تقديم واجب العزاء سيعقد اجتماع بين لجنة الصلح المحلية ولجنة الصلح القطرية لتكليفها ببدء المساعي للوصول الى نهاية المشكلة وذلك بعد انتهاء ايام العزاء مباشرة.
* غدا بعد الظهر سيجري تشاور بين لجنة المتابعة والمجلس المحلي واللجنة القطرية لفحص الاعلان عن نشاط شعبي واسع يشمل جماهيرنا كلها.
عليه ارجو المشاركة والتعميم على اوسع نطاق ممكن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار