نادي الأسير الفلسطينيّ… أكثر من 125 امرأة تعرضت للاعتقال منذ مطلع العام الجاري


قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ أكثر من 125 امرأة فلسطينيّة تعرضت للاعتقال منذ مطلع العام الجاريّ، وتركزت غالبية عمليات الاعتقال في القدس، واليوم يقبع في السجون الإسرائيلية 32 أسيرة، أقدمهنّ الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم، المعتقلة منذ عام 2015، والمحكومة بالسّجن 15 عامًا”.

وتابع البيان: “أعلاهنّ حُكمًا، الأسيرات: شروق دويات، وشاتيلا عياد المحكومتان بالسّجن لـ16 عاماً، وميسون موسى وعائشة الأفغاني المحكومتان بالسّجن لـ15 عاماً. وجاء ذلك في بيان صدر بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينّية الذي يُصادف، الـ 26 أكتوبر/ تشرين الأول، والذي اعتمد لما له من دلالات قيّمة وعريقة بمسيرة المرأة الفلسطينيّة وكفاحها؛ حيث عُقد في مثل هذا اليوم أول مؤتمر نسائيّ فلسطينيّ في مدينة القدس عام 1929، وسط مشاركة فاعلة وبحضور أكثر من 300 سيّدة، والذي خرج بمجموعة من القرارات التي عبّرت بصدق عما كان شعب فلسطين يتطلّع إليه ويطلبه آنذاك”.

وأردف :”بهذا فقد شهد العام 1929 بداية مشاركة المرأة الفلسطينيّة الفعلية المنظّمة في العمل السياسيّ، إثر تصاعد أحداث ثورة البراق، وانتشارها في جميع أنحاء فلسطين، وقد وقع على النّساء عبء كبير واستشهدت تسع نساء، وهدمت البيوت وتشردت الأُسر وزجّ بالكثيرين في السّجون. وتُفيد دراسات الرّصد والتّوثيق إلى أنّ السلطات الإسرائيلية اعتقلت أكثر من 17 ألف امرأة فلسطينيّة منذ العام 1967، وكانت أول أسيرة في تاريخ الثّورة الفلسطينيّة هي الأسيرة فاطمة برناوي من القدس، والتي اُعتقلت عام 1967، وحُكم عليها بالسّجن المؤبّد، وأُفرج عنها عام 1977″.

كما وأكّد نادي الأسير أنّ السلطات الإسرائيلية تواصل انتهاك حقوق الأسيرات الفلسطينيّات في سجونها، من خلال جملة من أساليب التّنكيل، والتعذيب، وسوء المعاملة. حيث تتعرض الأسيرات لكافة أنواع الّتنكيل والتّعذيب التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، بدءاً من عمليات الاعتقال من المنازل، وحتّى النقل إلى مراكز التّوقيف والتّحقيق، ولاحقاً احتجازهن في السّجون، لافتًا إلى أنّ عام 2019، كانت سياسة تعذيب النّساء إحدى أهم السّياسات التي عادت إلى الواجهة، مقارنة مع السّنوات السّابقة، حيث اقتربت روايتهنّ من رواية الأسيرات الأوائل حول مستوى أساليب التعذيب”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. يرجى ارسال ملاحظات لـ akkanet.net@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار