الاسوار العدد 30: اللاجئون والقسام وترحيب بالمصالحة الوطنية


صدر العدد الثلاثون من مجلة الاسوار للابحاث الفكرية والثقافة الوطنية مزداناً بلوحة فنية من ابداع الفنان الفلسطيني ابراهيم هزيمة المولود في عكا ويعيش الان في برلين، وقد رَحَّب مدير التحرير الكاتب يعقوب حجازي في افتتاحية المجلة باتفاقية المصالحة الوطنية على طريق اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة في ايلول القادم.
البروفيسور ديب عكاوي كتب عن الاراضي الفلسطينية المحتلة واتفاقية جنيف الرابعة.
والبروفيسور محمد حافظ يعقوب تناول قضية اللاجئين الفلسطينيين في دراسة معمقة وملحقاً دراسته القيمة بعدة ملاحق هامة تعتبر مراجع ضرورية لفهم قضية اللاجئين.
الدكتور اسامه ابو نحل يكتب عن الحياة الثقافية والاجتماعية زمن حكم الجزار، فيما يكتب الباحث علي حمود عن سليمان باشا العادل خليفة الجزار في حكم عكا.
والباحث وجدي حسن جميل يكتب في الذكرى الخامسة والسبعين لاستشهاد الشيخ عز الدين القسام.
الباحث تميم منصور بحث الحركة الكشفية في فلسطين.
يجيب الكاتب والفنان راضي شحادة عن كون المونودراما مسرحاً.
الباحث في التراث نظير شمالي يكتب عن الزجال ” الرهوان من ابو سنان” ، ويحاور ايهم ابو غوش الشاعر والكاتب نظير شمالي حول كتاباته الابداعية.
الكاتب سهيل كيوان يكتب دراسة مطولة عن الكاتب الفلسطيني يحيى يخلف ويتوقف عند روايته نشيد الحياة وكتابه يوميات الاجتياح والمقاومة.
الباحثة كامله بدارنه تكتب عن المرأة والنضال الوطني.
وتبحر الكاتبة نبيله زيدان في زورق مراثي الشاعر يوسف سعدة من خلال ، مراثية للشعراء ابي الامين الريناوي، ابي سعود الاسدي، والمناضل توفيق زياد.
ويحملنا الاستاذ مازن كردي الى ايام زمان مستذكراً واقع التعليم في
ويكتب الباحث جميل السلحوت عن قصة مرمورة واحكام قراقوش، مدافعاً عن حاكم عكا بهاء الدين قراقوش.
واحتفالاً برواية الكاتب امجد ناصر الذي كُرِّم في عكا يوم الثقافة الوطنية بمناسبة صدور روايته الجديدة ” حيث لا تسقط الامطار.يكتب الاديب سهيل كيوان والدكتور بطرس دله، ويساهم الشاعر سامي مهنا رئيس اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين في فعاليات ثقافية عن احياء ذكرى الشاعر خازن عبود والبروفيسور ادوارد سعيد.
الاسوار تحيى ذكرى اعلام الثقافة الراحلين د. احمد سعد ومحمد البطراوي فيما تكرم الشاعر علي الخليلي شخصية عام 2011 الثقافية.
العدد الثلاثون من الاسوار يتوهج بالثقافة الوطنية الفلسطينية ، يقع في 368 صفحة وتزين غلافه الاخير صورة الشهيد عزالدين القسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار