كتاب “في الـمُتَدارِك والتَّفعيلي والنَّثر والرَّدّ على (نظم كَأَنَّهُ نثر)” لمحمود مرعي بين أيديكم

صدر عن دارالحديث للإعلام والطِّباعة والنَّشر، بإدارة الأديب والإعلامي فهيم أبو ركن كتابفي الـمُتَدارِك والتَّفعيلي والنَّثر والرَّدّ على (نظم كَأَنَّهُ نثر)” للشَّاعر العروضيِّ محمود مرعي، وهو كتاب في البحث الأدبي والنَّقد (611) صفحة من القطع الكبير.

يقول مؤلِّف الكتاب « كانت مادَّة هٰذا السِّفر عبارة عن ملاحظات كتبتها للحلقة الدِّراسيَّة الَّتي أقيمت في أكاديميَّة القاسميِّ، يوم السَّبت 24/3/ 2018م، حول كتاب ب. سليمان جبران (الإيقاع في شعر درويشنظم كَأَنَّهُ نثـر)،  وَذٰلِكَ بحكم أَنَّني أصدرت كتابًا عن الإيقاع والأوزان في شعر محمود درويش، يغطِّي ما كتب درويش طيلة حياته من شعر، ابتداءً من أَوَّل مجموعة شعريَّة لهعصافير بلا أجنحةحَتَّىلا أُريد لهٰذي القصيدة أن تنتهـي، الَّتـي صدرت بعد وفاته، رحمه الله، وقد صدر كتابيالتَّجريب وتحوُّلات الإيقاع في شعر محمود درويشعن مجمع القاسمي للُّغة العَرَبِيَّة، عام 2012م، ولم يشمل مجموعة (خطب الدِّكتاتور الـموزونة) لِأَنَّها لم تكن قد صدرت حينها. وقد تتبَّعت فيه مسألتي التَّجريب وتحوُّلات الإيقاع عند درويش، وما دامت الحلقة الدِّراسيَّة عن كتاب (الإيقاع في شعر درويشنظم كَأَنَّهُ نثـر)، فقد تحمَّست للحضور وطرح أسئلتي، لٰكِنْ حالت ظروف قاهرة في نفس اليوم دون حضوري، وبالتَّالي قررَّت التَّعديل على ملاحظاتي مع تغييـر العنوان، وجعلها دراسة مستقلَّة مع التَّوسُّع، لتكون كتابًا مستقلًّا، بعنوان (في الـمُتَدارِك والتَّفعيلي الـمعاصر والنَّثر/ والرَّدّ على «نظم كَأَنَّهُ نثـر»)، وهي تتطرَّق بَدءًا للمتدارك كبحر شعريٍّ خليليٍّ، ليس على سبيل التَّأصيل، بل تأكيد نسبة البحر إلى صاحبه وكثـرة ما عليه من شعر، وفي ثناياها ردٌّ على بروفيسور سليمان جبـران، ودراسته (نظم كَأَنَّهُ نثر/ التباس الحوار بين محمود درويش وقصيدة النَّثرفي كتابه: الإيقاع في شعر درويش، نظم كَأَنَّهُ نثـر)، إِلَّا ما اقتضته الدِّراسة من الاستشهاد بأقوال ب. جبـران في دراساته الأخرى ضمن الكتاب، وَكَذٰلِكَ للشِّعر التَّفعيلي الـمعاصر، وَكَذٰلِكَ (قصيدة النَّثر). وقد توزَّع الرَّدُّ عليه على صفحات الكتاب، ولم أحصره في باب موحَّد جامع، كون العناوين في الكتاب تصبُّ في هٰذا الباب».

جاء الكتاب مقسَّمًا إِلى عدَّة أقسام أو (نقاط)، والكتاب من الكتب القيِّمة والجادَّة في موضوعها، والَّذي ننصح باقتنائه، ففيه مادَّة زخمة وتوسُّع في البحث والنَّقد.

ألف مبارك للشَّاعر العروضي محمود مرعي إصداره الجديد الهام والقيم والفريد من نوعه والذي صدر بدعم مركز الكتاب والمكتبات في وزارة الثقافة، وإلى اللِّقاء مع إصدار جديد آخر.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد الأخبار